المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عكاظ» ترصد ارتفاع أسعار «السباكة».. 25 % بالرياض و 80 % في جدة
«اقتصاد الشورى» يطالب «التجارة» بمراقبة ومسح السوق المحلية

حصدت أسعار مواد «السباكة والكهرباء» النصيب الأكبر من بين مواد البناء والتشييد، التي طالتها تباينات الأسعار بين ارتفاع وانخفاض غير مبرر، إذ رصدت جولة «عكاظ» تعمد عدد كبير من محلات التجزئة الخاصة بمواد البناء المتخصصة في نشاط «السباكة» في الرياض زيادة أسعار مواد السباكة والكهرباء، بنسبة لا تقل عن 25%. واستغلت عدم معرفة المواطنين والمقيمين بأسعارها.
وفي المنطقة الشرقية، شهدت أسعار مواد السباكة والمواد الكهربائية تقلبا في الأسعار، إذ ارتفعت مواد وانخفضت أخرى.
وفي محافظة جدة، ارتفعت بعض مواد السباكة إلى نحو 80٪، اذ راوحت أسعار البلاطات المستخدمة في الحمامات ما بين 15 ريالا إلى نحو 25 ريالا للبلاطة التي تبلغ مساحتها أقل من متر واحد، لتبلغ تكلفة تجهيز حمام مساحته 3م -2م في 2.5م - 2 مربع ما بين 1200 إلى نحو 1500 ريال.
يأتي ذلك في حين طالب عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة في المجلس عبدالرحمن الراشد عبر «عكاظ» وزارة التجارة والاستثمار بمراقبة سوق محلات «السباكة والكهرباء»، ورصد تلك الارتفاعات من خلال مسح للأسواق المحلية.
وبين بقوله: «توجد محلات تتلاعب بالأسعار، وهذا غير مقبول، فزيادات أسعار السلع حملها التاجر المستفيد النهائي».
من جهتهم، أوضح مواطنون ل«عكاظ» أن عددا كبيرا من المحلات المتخصصة في مواد السباكة والكهرباء تسعر على طريقتها الخاصة.
وأضافوا: «قيمة شراء مواد سباكة فقط لإنشاء دورة مياه واحدة بمساحة مترين في 2.5 متر تبلغ 1600 ريال، بينما تبلغ تكلفة شراء مواد كهرباء لإنشاء غرفة بمساحة 3 أمتار في 3.5 متر نحو 500 ريال، بمعنى من أراد إنشاء 4 غرف و3 دورات مياه سيتكلف نحو 7500 ريال مواد سباكة وكهرباء فقط».
من ناحيتهم، أكد تجار في أسواق المستلزمات الكهربائية ل«عكاظ» أن الشركات المتخصصة في إنتاج الأسلاك الكهربائية أخطرت المحلات بزيادة جديدة خلال الأيام القليلة القادمة.
وأفاد زكريا المحسن (تاجر) قائلا: «جميع المحلات تترقب تسعيرة جديدة في غضون الأسبوع القادم، إذ إن مندوبي الشركات والمصانع أبلغوا المحلات بقرب الزيادة الجديدة، رغم أن السوق حاليا لا تحتمل زيادة جديدة، في ظل تراجع نشاط الحركة العمرانية».
وذكر عبدالله القحطاني (تاجر) أن الشركات لم تعط مبررات بشأن الارتفاع المرتقب، وأن المحلات لا تمتلك خيارات سوى التعامل مع القيمة الجديدة، فالمستهلك في النهاية يتحمل الارتفاعات.
وأشار إلى أن الأسلاك المستخدمة في المنازل تعتبر الأكثر استهلاكا، وبالتالي فإن الزيادة تؤثر كثيرا على ملاك المباني؛ نظرا للكمية الكبيرة التي تتطلبها عملية تجهيز المنازل. وأفاد بأن لفة الأسلاك مقاس 8 ملم تبلغ حاليا 380 ريالا، ولفة مقاس 10 ملم تبلغ 255 ريالا، ولفة مقاس 12 ملم تبلغ 160 ريالا، ولفة مقاس 14 ملم تبلغ 113 ريالا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.