ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 خلصوها بدري.. و8 انتظار
الأندية تستبق الميركاتو الشتوي بالمفاوضات والتوقيع بدعم الهيئة.. والمصريون ينافسون البرازيليين
نشر في عكاظ يوم 06 - 01 - 2018

استبقت أندية دوري المحترفين السعودي فتح باب الميركاتو الشتوي الذي انطلق يوم أمس الأول (الخميس) ويستمر حتى اليوم الأخير من شهر يناير الجاري، بمفاوضة لاعبين أجانب، فيما اتفقت أندية أخرى مع لاعبين ووقعت معهم رسميا بانتظار قيدهم في كشوفات فرقهم بعد فتح الفترة.
وجاءت خطوات الأندية المتسارعة بعد الدعم المالي الذي حظيت به أندية دوري المحترفين من قبل رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ، إذ قدم لعدد من الأندية مساعدات مالية تمكنها من سداد الرواتب المتأخرة والتعاقد مع محترفين أجانب تقوي بهم صفوفها فيما تبقى من مباريات الموسم.
وكان أول الأندية تعاقدا مع محترفين أجانب قبل نحو 3 أسابيع من فتح الفترة الشتوية نادي أحد، الذي يقبع في المركز قبل الأخير برصيد 14 نقطة، بالتعاقد مع الجزائريين المهاجم محمد بلعويدات والمدافع نصر الدين خوالد، القادمين من نصر حسين داي ووفاق سطيف، ليحلان كبديلين للمهاجم المدغشقري كارلوس اندريا، والمهاجم السوداني محمد الضو الذي من المتوقع أن يتم تحويله إلى لاعب مواليد..
فيما أنهت إدارة النادي الأهلي صفقة التعاقد مع لاعب وسط الأهلي المصري مؤمن زكريا، بدعم من هيئة الرياضة،
ونجح الفتح في الظفر بتوقيع الظهير الدولي المصري محمد عبدالشافي معارا من الأهلي لمدة 6 أشهر، بينما وصل الفتح لاتفاق مع لاعبين برازيليين أحدهما يلعب في خط الهجوم ليكون بديلا للهارب جورجي سيلفا، فيما سيحل الآخر بديلا للعراقي علاء مهاوي.
واستفاد نادي الاتفاق الذي يسعى للهروب من مراكز المؤخرة باحتلاله المركز ال12 برصيد 14 نقطة، من دعم هيئة الرياضة البالغ 5 ملايين ريال، بالتعاقد مع الثلاثي الأجنبي الجناح الصومالي ليبان عبدي، والحارس الأردني أحمد عبدالستار، والمصري أحمد الشيخ، ليكونوا بدلاء للإسباني كاليخون والأرجنتيني رودريغو ساليناس.
وسعى التعاون لحل مشكلة ضعف ترجمة الفرص التي يصنعها وسطه بوجود أفضل صانع في الدوري السوري جهاد حسين، بالتعاقد مع المهاجم المصري عماد متعب الذي يرجح أن يكون بديلا للمهاجم الحاج كمارا.
فيما انهى مع قائد الرجاء المغربي عصام الراقي الذي احترف معه قبل سنوات، بينما لا يزال يبحث عن مدافع يخلف إيلي سابيا.وفي الوقت الذي أنهت الأندية ال4 تعاقداتها الأجنبية مبكرا قبل دخول الفترة الشتوية، هناك أندية أخرى فاوضت لاعبين واتفقت معهم ولم يبق سوى التوقيع الرسمي وتسديد رواتب اللاعبين حتى نهاية شهر أكتوبر حتى تتمكن من التسجيل، وعلى رأسها نادي النصر الذي توصل لاتفاق مع مهاجم برشلونة الإكوادوري، الأوروغوياني جونثان الفيز لقيادة خط هجوم العالمي بديلا لليبيري ويليام جيبور.
في المقابل، فإن الهلال ما زال في مرحلة المفاوضات مع صانع ألعاب أرجنتيني ليكون بديلا للأوروغوياني ماتياس. وينتظر الشباب دعما شرفيا للتعاقد مع المهاجم الليبي مؤيد اللافي ليخلف البرازيلي جوناتاس بيلوسو. وفي الوقت الذي استغنى فيه الفيصلي عن الثنائي الروماني اكسنتي ميرتشا، والزيمبابوي تينداي ندورو، فإنه ينوي استبدالهما بلاعبين أحدهما صانع الألعاب الأرجنتيني المعار لفريق جوهور دار التعظيم الماليزي كابريرا، ولم تتضح هوية اللاعب الثاني حتى الآن.
ويبدو أن الفيحاء هو النادي الوحيد الذي لن يستبدل أجانبه نظرا لنجاحه بالتوقيع مع سداسي مميز في الصيفية، إلا إذا طالب المدرب الأرجنتيني غوستافو كوستاس بذلك. بينما يعمل الرائد على استبدال لاعبين على الأقل يسهمان في انتشال الفريق من قاع الترتيب، خصوصا على مستوى الدفاع والمحاور.
ولئن وصل عدد اللاعبين الأجانب الذين تعاقدت معهم الأندية في موسم 2016/‏‏‏2015 إلى 24 محترفا أجنبيا، فإن الرقم نزل الموسم الماضي ل21 لاعبا، وهو مرشح للزيادة هذا الموسم بعد الدعم السخي الذي قدمته الهيئة للأندية، مما سهل مهمتها بالتعاقد مع لاعبين أجانب يدعمون الفرق فيما تبقى من الموسم.
ولن يقتصر تعاقد الأندية مع لاعبين أجانب، بل سيمتد للاعبين محليين، إضافة إلى اللاعبين المواليد، بعد أن قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم فتح المجال أمام أندية دوري المحترفين والدرجة الأولى للتعاقد مع اللاعبين المولودين في المملكة، الذين تم صقلهم أخيرا.
ومنح الاتحاد لكل ناد بدوري المحترفين حق التوقيع مع لاعب واحد فقط من مواليد المملكة، ليصبح سابع الأجانب المصرح للأندية بالتعاقد معهم، وذلك اعتبارا من فترة القيد الشتوية، التي انطلقت أمس الأول (الخميس).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.