ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء ل «عكاظ»: نجاح الحج ألجم دعاة الفتنة والتسييس
قالوا إن المشاريع تؤكد أن خدمة الحجيج أولوية لدى قيادة المملكة

وصف عدد من العلماء والدعاة حج هذا العام بالمتميز على المستويات كافة، مؤكدين نجاح حكومة خادم الحرمين الشريفين في إدارة الموسم ليؤدي أكثر من مليوني حاج نسكهم بكل يسر وسهولة وأمان، وسط منظومة متكاملة من الخدمات. وشددوا في حديثهم ل«عكاظ» من قلب مخيمات منى أن المملكة أحسنت التخطيط والتنفيذ، وغلبت التعامل الإنساني مع ضيوف الرحمن، ما ألجم كل دعاة الفتنة والتسييس والتدويل.
وشددوا بصوت واحد ألا مجال للتشكيك في جهود المملكة الجبارة في خدمة ضيوف الرحمن والمسلمين عامة، خصوصا أن العالم أجمع تابع مناسك الحج لحظة بلحظة عبر قنواته وشاشاته التي أتيح لها النقل المباشر لكل الشعائر من أنحاء المشاعر المقدسة كافة. كما أثنى العلماء على جهود جميع الجهات العاملة في الحج، وخصوا بالذكر وزارة الحج ومؤسسة موطفي الدول العربية على الخدمات التي يقدمونها ما كان له أكثر الأثر في نجاح الحج. واصفين نجاح موسم الحج هذا العام بالأكمل والأمثل بين المواسم السابقة.
في البدء، رفض رئيس جامعة الأزهر سابقا عضو هيئة كبار العلماء في مصر الدكتور أحمد عمر هاشم جميع دعوات تسييس وتدويل الحج، مشددا على أنها دعوات باطلة. ووصف موسم حج هذا العام بالمختلف، وقال: «الحقيقة أن من يزور المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين في كل موسم يجد اختلافا كبيرا عن المواسم الماضية، ما يدل على جهود حكومة المملكة، في تنفيذ مشاريع عملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بهدف تيسير أداء الفريضة وراحة الحجيج، وبقدر ما هو واجب إسلامي كما يؤكده قادة هذه البلاد إلا أنه يظل مصدر فخر واعتزاز للمسلمين في شتى أنحاء الأرض».
وتذكر هاشم قدومه لأداء الحج أول مرة حين كان طالبا في 1967، وكانت السيارات والمحلات التجارية تنتشر بين الطواف والمسعى، لكن عاما بعد آخر تطورت الخدمات، ومع تعاقب ملوك المملكة تواصلوا جميعا على خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حتى وصلت إلى ما نشاهده الآن.
جرح الشعيرة
من جهته، يؤكد الداعية المصري محمد حسان أن الحج من أعظم شعائر الإسلام، ويجب أن لا يجرح بدعوات التسييس أو خلافه، وأضاف قائلا: «هناك من يحاول زعزعة استقرار المملكة سواء بالقول أو بالفعل ويشكك في جهودها الجبارة لخدمة ضيوف الرحمن والمسلمين كافة، لكنه سيجد العالم الإسلامي بكافة دوله وشعوبه تتصدى له وتحاربه لأن أي تهديد للمملكة هو تهديد لجميع المسلمين في أنحاء المعمورة».
وتساءل حسان: «هل قصر إخواننا في المملكة يوما من الأيام في خدمة الحج وضيوف الرحمن حتى تخرج مثل هذه الأصوات النشاز وتطالب بتدويل الحج. أتحدى أيا من هذه الأصوات المغرضة أن تستطيع دولها أن تنظم عمل الحج لسنة واحدة وأن تحتوي هذا العدد الكبير من الحجاج في مكان وزمن واحد، وأن تستطيع توفير ربع الخدمات التي تقدمها المملكة للحجاج، ولكن هذه الأصوات لاهم لها سوى زعزعة استقرار المملكة والنيل منها بأي طريقة وأي وسيلة، لكن نباحهم وعويلهم ذهب أدراج الرياح وأفشل الله مساعيهم وكذبهم وتدليسهم، وسيحفظ الله أمن واستقرار هذه البلاد بدعوات أنبيائه ورسله وخليله إبراهيم عليه السلام بإذن الله تعالى».
وفند عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الداعية المصري خالد الجندي دعوات تسييس الحج، واصفا إياها بالمشبوهة ولاتمت للدين بصلة، إذ يرغب مطلقوها في خلط الدين بالسياسة لمآرب أخرى. ويضيف: «الدعوة لهذا كلام عبثي وفساد ما بعده فساد، لأنه يشوه شعيرة الحج التي تعد أحد أركان الإسلام»، مشددا على أن من يقوله في نفسه حقد ومكر.
وقال الجندي: «نحن كدعاة وعلماء لن نسمح بتسييس الحج، وسنقف حائط صد ضد هذه الدعوات دون أن نسمح بالمساس بالشعيرة»، واعتبر موسم حج هذا العام متميزا، من حيث التنظيم والخدمات والتسهيلات في جميع النواحي، خصوصا التفويج إلى الجمرات التي وصفها بأروع ما يكون. وأضاف: نجح الحج ولله الحمد، ويشهد بذلك كل من حج بيت الله الحرام ووقف بعرفات والمزدلفة ومنى ثم نفر إلى بيت الله الحرام.
وتابع: «شهدنا جميعا الانسيابية والراحة والخدمات الكبيرة التي قدمتها بلاد الحرمين ملكا وحكومة وشعبا، ما يدل على أن خدمة الحرمين أولوية لدى قيادة المملكة وشعبها». والله نسأل أن يحفظ هذه البلاد المباركة، وأن يديم عليها وعلى بلاد المسلمين كافة نعمة الأمن والسلام والاستقرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.