وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاح الحج أخرس أهل الرفث والجدال
نشر في الرياض يوم 06 - 09 - 2017

بصم عدد من العلماء والدعاة على تميز حج هذا العام، مشددين على نجاح حكومة خادم الحرمين الشريفين في إدارة الموسم ليؤدي حوالي ثلاثة ملايين مسلم نسكهم بيسر وسهولة وأمان وسط منظومة متكاملة من الخدمات، مؤكدين من قلب المشاعر على أن نجاح المملكة في إدارة موسم الحج بحسن التخطيط والتنفيذ مغلبة التعامل الإنساني مع ضيوف الرحمن، ألجم كل دعاة الفتنة والتسيس والتدويل وخلافه.
وأكدوا بصوت واحد أن من يشكك في جهود المملكة الجبارة سيجد العالم الإسلامي بكافة دوله وشعوبه تتصدى له وتحاربه؛ لأن أي تهديد للملكة هو تهديد لجميع المسلمين في أنحاء المعمورة، وأثنوا على جهود جميع الجهات العاملة في الحج، مباركين نجاح الموسم الأكمل والأمثل بين مواسم السابقة.
دعوات مرفوضة
بداية رفض رئيس جامعة الأزهر سابقا وعضو هيئة كبار العلماء في مصر د. أحمد عمر هاشم جميع دعوات تسيس وتدويل الحج، مشددا على أنها دعوات باطلة، واصفاً حج هذا العام بالمختلف، مبيّناً: "الحقيقة أن من يزور المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين في كل موسم يجد اختلافا كبيرا عن المواسم الماضية، وهذا كله بفضل جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين، وما تنفذه من مشروعات عملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بهدف تيسير أداء الفريضة وراحة الحجيج، وخاصة توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف تمثل جهداً عظيماً غير مسبوق، وبقدر ما هي واجب إسلامي كما يؤكده قادة هذه البلاد، إلا أنها تظل مصدر فخر واعتزاز ليس للملكة فحسب وإنما للمسلمين في شتى أنحاء الأرض.
وأضاف: "أذكر أنني حضرت لأداء فريضة الحج لأول مرة عندما كنت طالباً في العام 1967 وقد كانت السيارات والمحلات التجارية تنتشر فيما بين الطواف والمسعى لكن عاما بعد عام وجيلا بعد جيل تطورت الخدمات وتعاقب ملوك المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وتنافسوا على خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حتى وصلت إلى ما نشاهده الآن من خدمات وتطورات كبيرة من خلال الجهات الخدمية مثل وزارة الحج ومؤسسة مطوفي الدول العربية التي تشرف على هذه المخيمات".
جرح الشعيرة
وأكد الداعية محمد حسان على أن الحج من أعظم شعائر الإسلام، ويجب أن لا يجرح بدعوات التسيس أو خلافها، مضيفاً: "هناك من يحاول زعزعة استقرار المملكة سواء بالقول أو بالفعل ويشكك في جهودها الجبارة والكبيرة في خدمات ضيوف الرحمن والمسلمين بشكل عام في جميع أصقاع الأرض ولكنه سيجد العالم الإسلامي بكافة دوله وشعوبه تتصدى له وتحاربه لأن أي تهديد للمملكة هو تهديد لجميع المسلمين في أنحاء المعمورة".
وتساءل: "هل قصّر إخواننا في المملكة يوم من الأيام في خدمة الحج وضيوف الرحمن حتى تخرج مثل هذه الأصوات النشاز وتطالب بتدويل الحج؟ هذه الأصوات لاهم لها سوى زعزعة استقرار المملكة والنيل منها بأي طريقة وأي وسيلة، لكن عويلهم ذهب أدرج الرياح وأفشل الله مساعيهم وكذبهم وتدليسهم وسيحفظ الله أمن واستقرار هذه البلاد بدعوات أنبيائه ورسله وخليله إبراهيم عليه السلام بإذن الله تعالى".
وبين أن موسم حج هذا العام كان ناجحاً بجميع المقاييس وعنوانه الرئيسي الراحة والانسيابية وعدم الزحام في جميع المشاعر، مثمنا تعاون مؤسسة مطوفي الدول العربية والتي وفرت لهم سبل الراحة، حيث كانت الروحانية هي السائدة في جميع تنقلات الحجاج بين المشاعر المقدسة.
كلام عبثي
ووصف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الداعية خالد الجندي دعوات تسيس الحج بأنها دعوات مشبوة لا تمت للدين بصلة، ومطلقوها يريديون خلط الدين بالسياسة لمآرب أخرى، مبيّناً: "الدعوة له كلام عبثي وفساد ما بعده فساد لأنه يشوه شعيرة الحج التي تعد أحد أركان الإسلام"، مشدداً على أن من يقوله ففي نفسه حقد ومكر.
وقال: "نحن كدعاة وعلماء لن نسمح بتسيس الحج، وسنقف حائطا ضد هذه الدعوات دون أن نسمح المساس بالشعيرة"، لافتاً إلى أنّ موسم حج هذا العام من السنوات المميزة من حيث التنظيم والخدمات والتسهيلات الحاصلة من جميع النواحي خصوصا، وكان الجميع مندهشا من حسن التنظيم والمرونة في التنظيم الإداري والعملي خصوصا في مسألة التفويج إلى الجمرات التي كانت من أروع ما يكون وبفضل الله، انتهى موسم الحج لهذا العام بتوفيق الله بنجاح كبير، يشهد به كل من حج بيت الله الحرام ووقف بعرفات ووقف في المزدلفة ثم إلى منى ثم إلى بيت الله الحرام.
وأضاف: "شهدنا جميعاً هذه الانسيابية وهذه الراحة وشهدنا هذه الخدمات الكريمة المباركة التي قدمت من بلاد الحرمين الشريفين ملكا وحكومة وشعبا، وهذا إن دل فإنه يدل دلالة واضحة على أحقية هذه البلاد المباركة، كما كان هذا قديما، وسيبقى بإذن الله سبحانه وتعالى على خدمة بيت الله الحرام، وعلى خدمة المسجد النبوي وعلى خدمة حجاج بيت الله الحرام، ونشكر الله عز وجل أولا ثم نشكر بلاد الحرمين الشريفين ونسأل الله عز وجل لهم مزيدا من التوفيق والسداد والرشاد وأسأل الله أن يحفظ في هذه البلاد المباركة أمنها وسلامتها واستقرارها وسلامها وجميع بلاد المسلمين".
د. أحمد عمر هاشم
محمد حسان
خالد الجندي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.