تعليم الطائف يطلق «واتساب» خدمة المستفيدين    كانت ملكا لرئيس السنغال.. 1,5 مليون يورو للوحة بيار سولاج    155 وفاة و14849 إصابة جديدة بكورونا في الهند    27009 مستفيدين من خدمات العيادات الخارجية في مستشفى #أحد العام ب #المدينة_المنورة    وزارة التعليم تبدأ تسجيل المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الجديد    سمو أمير الجوف يستقبل مدير التعليم بالمنطقة    مصر تبدأ حملة تلقيح ضد كوفيد-19    وفاة الإعلامي والأديب عبدالله مناع    اهتمامات الصحف الليبية    المملكة تتقدم إلى المرتبة 14 عالمياً في نشر أبحاث كورونا    الصحف السعودية    رابطة العالم الإسلامي تكرّم الفائزين في مسابقة حفظة القرآن الكريم    كوير والهطيلي يزفان محمد لعش الزوجية    لا لمكافأة الحوثي وخامنئي.. التراجع عن التصنيف «كارثة»    أمريكا: نواجه أسوأ أزمة اقتصادية بسبب كورونا    آل الزهير.. مؤسسو الزبير النجدية    وزير الإعلام: السودان المتضرر الأول من سد النهضة    ختامها مسك    «كاوست»: خط دولي بسرعة 400 جيجابت في الثانية لمراكز شبكات البحث    «غولدمان ساكس»: تريليونا دولار تعزز صعود أسعار النفط    «الزكاة»: استثناء عقارات الشركات المنقولة إلى شركاتهم من ضريبة التصرفات    كلاسيكو (الاتحاد والنصر)    رصاص ودماء في غرفة النوم.. عكاظ تنشر التفاصيل    لاقطات الصوت ضد الهلال    الله لا عادها من أيام    وصول طاقم التحكيم #الإيطالي المكلّف بإدارة #السوبر_السعودي في نسخته السابعة    البن #الخولاني في #الداير تاريخ من الأصالة عمره أكثر من 8 قرون    تونس.. «النقد الدولي» يحذر من عجز مالي    بنك التنمية: 11 مليار ريال تمويل بزيادة 70% في 2020    بغداد: هجوم صاروخي يستهدف القوات الأمريكية    فايز الغبيشي عريساً    «كشافة مكة» يطمئنون على الوزان    أهالي القاحة يكرمون المورقي        أمريكي يعتكف بمطار شيكاغو 3 أشهر خوفا من «كوفيد»!    في اتصال هاتفي.. بايدن وترودو: توحيد الجهود لمكافحة الوباء    النمو الاقتصادي والرعاية الصحية والرقمنة تتصدر ملفات « مبادرة الاستثمار » بالرياض        إعادة تشكيل «وطنية متابعة الملك عبدالله للحوار»    تدشين بوابة أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي اليوم            الحذيفي مستشارا بالحرمين    منصة إلكترونية موحدة لخدمة زوار الحرمين    قرعة آسيا.. الهلال في التصنيف الأول.. والنصر والأهلي في الثاني    "لاكاسا تاريفا" تعود بكأس الخارجية.. و"مفهومة" تستهل مسيرتها بكأس الرياضة    فلادان يفاجئ الاتفاق بمهاجم شاب        عبدالله يثبِّت نسبة الأكسجين في الماء بملفات الكهربائية المبرمجة        #الأمير_محمد_بن_عبد_العزيز يعزي بوفاة شيخ آل وبران بمحافظة #الريث        "التعليم" تعلن إطلاق تطبيق "مصحف مدرستي" الإلكتروني    جامعة الطائف تستثني انتساب البكالوريوس من تخفيضات كورونا        التطوير العقاري.. رؤية متكاملة لمدن المستقبل    الحوار الوطني صلاح وإصلاح ونقلة للتعولم    أمير الرياض يعزي ذوي الشهيدين الحربي والشيباني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السعودية تعيد توازن سوق النفط بخفض الصادرات مليون برميل
تعهد المملكة عوّض خسائر الأسعار وبرنت صوب 49 دولاراً
نشر في عكاظ يوم 25 - 07 - 2017

ارتفعت أسعار النفط أمس (الإثنين) 53 سنتا إلى 48.59 دولار للبرميل، معوضة الخسائر التي منيت بها في وقت سابق، بعدما تعهدت السعودية -أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)- بتخفيض صادراتها عند 6.6 مليون برميل يوميا في أغسطس القادم؛ ما يقل نحو مليون برميل يوميا عن مستويات ما قبل عام؛ للمساعدة في إسراع وتيرة عودة التوازن بين العرض والطلب.
وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح خلال اجتماع لجنة مراقبة اتفاق (أوبك) مع المنتجين المستقلين بمدينة (سانت بطرسبرج) أمس: «إن أوبك وشركاءها غير الأعضاء ملتزمون بتمديد خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا بعد نهاية مارس القادم إذا اقتضت الضرورة، لكنهم سيطلبون من الدول غير الملتزمة باتفاق خفض الإنتاج بالامتثال له».
وأضاف: «المخزونات العالمية انخفضت بنحو 90 مليون برميل، لكنها لا تزال أعلى بنحو 250 مليون برميل من متوسطها في خمس سنوات في الدول الصناعية، وهو المستوى الذي تستهدفه أوبك والمنتجون المستقلون بتخفيضات إنتاجهم».
وأشار إلى أن ضعف مستوى التزام بعض أعضاء (أوبك) باتفاق الخفض وزيادة صادرات المنظمة دفعا أسعار الخام للتراجع.
وتابع: «التزام بعض الدول لا يزال ضعيفا، وهو مبعث قلق يجب أن نعالجه مباشرة، والصادرات باتت الآن المحددات الرئيسية للأسواق المالية، ونحن بحاجة لإيجاد سبيل لإحداث توافق بين بيانات الإنتاج وبيانات صادرات ذات مصداقية».
وذكر الوزير الفالح أنه من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بما يقارب 1.4 مليون إلى 1.6 مليون برميل يوميا العام القادم على غرار 2017 بما قد يكفي وزيادة لتبديد أثر زيادة الإنتاج الأمريكي.
وزاد: «أوبك وشركاؤها غير الأعضاء مثل روسيا مستعدون لأخذ إجراءات إضافية للمساعدة في استعادة التوازن بالسوق والقضاء على واحدة من أسوأ حالات تخمة المعروض على الإطلاق».
وذكر أن السوق واجهت ضغوطا في الأسابيع الأخيرة؛ بسبب تراجع التزام أوبك بالتخفيضات، وزيادة إنتاج ليبيا ونيجيريا المعفيتين من قيود الإنتاج، وأن أوبك مستعدة لمواجهة تلك التحديات «بشكل مباشر».
وأبلغ الفالح الصحفيين أن وزراء السعودية، الكويت، وفنزويلا، والجزائر، وروسيا، وسلطنة عمان سيناقشون وضع قيود على إنتاج نيجيريا وليبيا.
من جهته، بين الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو أن نيجيريا لا تنوي تخطي هدفها لإنتاج النفط، الذي يبلغ 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2018، لافتا إلى أن هدف إنتاج ليبيا يبلغ 1.25 مليون برميل يوميا بحلول ديسمبر القادم.
من ناحيته، أفاد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس، أن روسيا خفضت إنتاجها النفطي ما بين 303 -305 آلاف برميل يوميا منذ بداية الشهر الجاري.
وأضاف: «اتفاق خفض إنتاج النفط بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين ساعد على تصريف 350 مليون برميل من المعروض الزائد في السوق منذ مطلع العام الحالي».
وأوضح بقوله: «لجنة من أوبك ومنتجين غير أعضاء فيها أوصت بتمديد تخفيضات إنتاج النفط لما بعد الربع الأول من 2018، كما أن اللجنة توصلت إلى اتفاق مع نيجيريا على خفض الإنتاج بمستوى الأعضاء الآخرين نفسه عندما يصل إنتاجها إلى 1.8 مليون برميل يوميا».
في السياق ذاته أشار وزير النفط الكويتي عصام المرزوق إلى أنه من المقرر عقد الاجتماع التالي للجنة الفنية لدول أوبك والمنتجين غير الأعضاء بالمنظمة في 21 أغسطس القادم.
وذكر وزير النفط العماني محمد الرمحي أن نيجيريا مستعدة لخفض إنتاجها النفطي من 1.8 مليون برميل يوميا في حالة وصول الإنتاج إلى ذلك المستوى والمحافظة عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.