خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجنيس البطولات
13 لاعباً في «خليجي 22».. و15 أجنبياً في معسكر النمسا.. والسد ولخويا أكثر تعاقداً مع المجنسين
نشر في عكاظ يوم 14 - 06 - 2017


aymanabed35@
غاصت المنتخبات القطرية بمختلف الألعاب في مستنقع التجنيس وبشكل فاحش، ساهم بضياع الهوية القطرية، وأثار عبارات السخرية بين مشاركة وأخرى.
ففي كرة القدم يضم المنتخب القطري عددا يزيد على نصف قائمة المنتخب من اللاعبين حاملي الجنسية القطرية، الذين لم يجدوا فرصهم مع منتخبات بلادهم، وباتت المشاركة مع قطر هي الفرصة الوحيدة للعب دوليا.
وجاءت مشاركة المنتخب القطري في «خليجي 22» ب«خمسة لاعبين من أصول قطرية» هم خالد مفتاح، علي أسد، سعد الشيب، حسن الهيدوس، فيما غطت الجنسية السودانية 70% من القائمة ب«13 لاعبا» هم محمد موسى، إسماعيل محمد، عبدالعزيز حاتم، المهدي علي، عبدالكريم حسن، بلال محمد، مصعب محمود، ماجد محمد، عبدالرحمن أبكر، أحمد سفيان، خالد عبدالرؤوف، مشعل عبدالله، عبدالقادر إلياس، وحضرت الجنسيات الأخرى ب«ستة لاعبين» هم إبراهيم ماجد (الكويت)، كريم بوضياف (الجزائر)، قاسم برهان (السنغال)، خوخي بوعلام (المغرب)، وسام رزق (فلسطين)، وأحمد عبدالمقصود (مصر).
وحين أعلن المدير الفني السابق للمنتخب القطري الأوروغوياني دانيال كارينيو قائمة العنابي التي شاركت في معسكر النمسا للانخراط في منافسات التصفيات الآسيوية، ضمت القائمة 15 لاعبا، من أصل 27، من حاملي الجنسية القطرية، وشهدت وجود 12 دولة في القائمة، وأبرزهم الثنائي المصري أحمد علاء الدين وأحمد عبدالمقصود.
وتمثل المجنسون في القائمة الأخيرة بالعنابي في خليفة أبو بكر «السنغال»، بيدرو ميجويل كوريا «البرتغال»، عمر باري «غينيا»، سباستيان سوريا «أوروغواي»، الثنائي أحمد علاء الدين وأحمد عبدالمقصود «مصر»، أيمن ليكومنت «فرنسا»، كريم بوضياف «الجزائر»، الثنائي لويز مارتن ورودريغو تاباتا «البرازيل»، علي أسد الله «البحرين»، ماجد محمد «السودان»، محمد مونتاري «غانا»، بوعلام خوخي «الجزائر»، وإبراهيم ماجد «الكويت».
وعلى مستوى الفرق القطرية، يعد فريقا لخويا والسد الأكثر تعاقدا مع اللاعبين حاملي الجنسية القطرية من الدول الأخرى، إذ يضم الفريقان خمسة لاعبين «مجنسين».
وفي لعبة كرة اليد، ضمت قائمة قطر «سبع جنسيات» للاعبين يلعبون باسم المنتخب في بطولة العالم التي لعبت في 11 يناير الماضي بفرنسا، فيما كان القطريون أصلا «ستة لاعبين» هم أحمد عبدالرحيم، عبدالله الكربي، عبدالرزاق مراد، يوسف عبدالله، أحمد مددي وعمر الصفدي.
وحضرت الجنسية التونسية في منتخب قطر لليد ب«خمسة لاعبين» هم أمير دنقير، أنيس الزواوي، يوسف بن علي، نصر الدين المقديش ووجدي سنيين، والمصرية «أربعة لاعبين» هم حسن مبروك، محمود حسب الله، عبدالرحمن عبده وأحمد مجدي. وتمثلت السورية ب«ثلاثة لاعبين» هم كمال الدين ملاش، مصطفي اكراد وباسل الريس، إضافة للإسباني دانيال ساريتشا، والكوبي رافائيل كابوتي، والفرنسي بيتراند روين، والجزائري أحمد عبدالحق.
وشاركت قطر في أوليمبياد ريو 2016 بكوكبة من اللاعبين المجنسين، يأتي في مقدمتهم مصعب عبدالرحمن بلة «سوداني الأصل» الذي شارك في سباق 800 متر عدو، وحل سادسا في بطولة العالم 2015 ثم خامسا في بطولة العالم داخل الصالات 2016، واللاعب الكوري الأصل لي بينغ الذي شارك في مسابقة كرة الطاولة.
فيما ضم فريق ألعاب القوى القطري لاعبا من أصول سودانية هو معتز برشم الذي حقق فضية الوثب العالي، وكذلك لاعبين من أصول نيجيرية ومغربية وكينية، وأيضا لاعب رمي المطرقة أشرف أمجد الصيفي صاحب ذهبية بطولة العالم للشباب 2014 وهو من أصول مصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.