وظائف للخريجين والخريجات بأمانة المدينة    فيتنام: رفع إنتاج الفحم لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة    للمرة الثانية على التوالي النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025    الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي    طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    بن دليم الرحيل المُر    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



99 كتاباً يجب أن تقرأ قبل ال 50
نشر في عكاظ يوم 28 - 01 - 2017

في مسيرة أي منا، هناك قوائم تتجاوز المئات وربما تناهز الآلاف من الكتب التي تتماس عميقا مع وجداننا وذائقتنا القرائية، هذه الكتب هي الكتب التي نذهب إليها لكي نستزيد وعيا ونحتشد متعة ونحتدم شغفا، وإلا فهناك كتب أساسية أخرى لا بد أن نتماس معها، إما بسبب حاجاتنا الدينية أو العلمية أو العملية، تلك الكتب ليست في هذه القائمة، فهي تختلف من إنسان إلى آخر بسبب ظروفه وحاجاته، كما أن هذه القائمة أغفلت الكتب المتخصصة أو الكتب المختلف عليها أو الكتب المحرمة فكريا أو رقابيا، وحاولت قدر الإمكان أن تكون من الكتب العربية دون أن تغفل المحلية وتتواصل مع الآفاق الأجنبية، بشرط أن يكون الكتاب مترجما ترجمة جيدة إلى العربية. هذه القائمة حاولت بقدر ما تستطيع أن تجعل الذائقة الذاتية غير مؤثرة على الحصيلة العامة، دون أن تنفي أن الذاتي يحضر بشكل أو بآخر فيها. أخيرا، هذه القائمة، التي تطمح أن تفتح فضاء للاقتناء والقراءة، ترتيبها غير مرتبط بقيمتها أو تصنيفها، ولكن جاء عفو الخاطر حسب هطولها على الذاكرة.
67 - أعترف أنني قد عشت – بابلو نيرودا
مهما قست الوثائق المكتشفة أخيراً على سيرة الإنسان نيرودا وتحديدا في موضوع علاقته بابنته المعاقة، إلا أننا في هذه المذكرات نجد أنفسنا وجها لوجه، أمام سيرة أهم شعراء القرن العشرين، سيرته الشعرية ومسيرته السياسية وعلاقاته المتشابكة بالجميع من بسطاء القوم إلى أهم المبدعين والسياسيين في العالم.
هذه المذكرات هي بكل المقاييس قصة حياة شاعر عاش وأبدع وغامر كثيرا، ومن حقه أن يقول عنها «أعترف أنني قد عشت» ويكفيه أغانيه المئة لحبيبته وزوجته ماتيلدا.
68 - كل شيء هادئ على الجبهة الغربية - إريك ماريا ريمارك
«لأن التعاسة في الحياة أكثر بكثير من السعادة، لذا فعدم أبديتها رحمة كبيرة».. بهذه العبارة يمكن أن نختصر مجمل تجربة ريماك الهائلة والتي تعتبر من أرهف إبداعات الألماني الثقيل دائما، وإذا كانت روايتاه «ثلاثة رفاق» و«ليلة لشبونة» قد لقيتا صدى جيدا عندما ترجمتا ترجمة ممتازة إلى العربية، فإن عمله الأشهر «كل شيء هادئ على الجبهة الغربية» يستحق اهتماما أكبر، وبرغم تعدد ترجمات هذه الرواية إلا أن الترجمة الأشهر وهي ترجمة روايات الهلال التي حملت عنوان «كل شيء هادئ في الميدان الغربي» ليست في مستوى وقيمة الرواية التي تعتبر صرخة جليلة ضد الحرب وأبطالها.
69 - الجنس الآخر - سيمون دي بوفوار
بكل المقاييس يعتبر هذا الكتاب المهم جداً، كتابا ملهما للحركة النسوية في فرنسا وفي العالم أجمع.وحتى إذا انطلقت رؤيته من بيئة الفلسفة الوجودية إلا أنه يغوص عموما في مجمل إشكالات المرأة وهواجسها في كل المجتمعات.
ويمكن اعتبار عبارة «لا تولد الواحدة امرأة، بل تصبح كذلك» هو حجر الأساس لأفكار الكتاب وغايته النهائية.
70 - عن الحرية - جون ستيوارت ميل
انطلاقا من رؤيته أن أسمى المبادئ هي حرية الفرد والتنوع والعدالة وصولا إلى السعادة البشرية، يطبق الفيلسوف الإنجليزي جون ستيوارت ميل في كتيبه هذا، هذه الرؤية ويقدم تصورا شاملا ولو كان موجزا، عن علاقة الفرد بالمجتمع والسلطة والدولة.
71 - الكينونة والزمان - مارتن هايدغر
يعتبر هذا الكتاب قمة رؤية هايدغر الفلسفية، حيث أمعن في استقصاء الروح الألمانية إلى أقصى درجة مستفيدا من كل آليات الخطاب وتقويضه التي برع فيها الفرنسيون، ومحطة تجلٍ قبل أن تميل فلسفته رويدا رويدا نحو اقتفاء أثر الشعر.وتمثل هذه الترجمة «الكينونة والزمان» التي أنجزها فتحي المسكيني ثالث ترجمة رئيسية له بعد ترجمة الرائد عبدالرحمن بدوي «الوجود والعدم» وترجمة نقولا متيني «الكينونة والعدم».
72 - خواطر مصرحة - محمد حسن عواد
على المستوى الشخصي أعتبر هذا الكتاب هو أهم كتاب صدر عن المكتبة السعودية في المجال الفكري، ويعتبر حجر الأساس لكل الكتب التنويرية التي صدرت بعده، ولم تصل إلى نصاعته ووضوحه وملامسته للأشياء بشكل مباشر، وتسمية الأشياء بأسمائها.بل إنه برغم مرور 90 سنة على صدوره ما زال يناقش بدقة كل هواجسنا الحالية.
73 - سيد هارتا - هرمان هيسه
بالرغم من أن ملحمة «لعبة الكريات الزجاجية» هي العمل الأضخم في مسيرة هرمان هيسه الروائية، وهي التي انتزعت له جائزة نوبل بكل جدارة، وهي التي صمت بعدها تقريبا، إلا أن رواية «سيد هارتا» هي العمل الأعذب في تجربته، والأكثر تأثيرا في مجتمعات أوروبا التاهئة في أزمنة الستينات من القرن الماضي، وبرغم تعدد ترجمات هذه الرواية وبعضها كان من الألمانية مباشرة، إلا أن ترجمة الشاعر ممدوح عدوان التي جاءت عن الإنجليزية هي الأقرب لي.
74 - الكلمات - جان بول سارتر
بين حدي «القراءة» و«الكتابة» سكب سارتر في قمة شهرته وذيوعه وتأثيرة خلاصة تجربة ممزوجة بمسيرة حياته، لتظهر في النهاية هذه «الكلمات» بين طرفي حنين الذكريات من جهة وقوة الاعترافات ووضوح الشهادات من جهة أخرى.هي صرخة مدوية على أطلال عصر انقضى واستشراف لعصر آت، وتجربة تستحق أن تقرأ.
75 - خفة الكائن التي لا تحتمل - ميلان كونديرا
هي الرواية القمة في مسيرة كونديرا الروائي ومهما كتب قبلها أو بعدها، فإنها تظل الرواية الأساس التي عالج من خلالها رؤيته للوجود كما صفى فيها حساباته مع الأنظمة الشمولية، وحاول أن يقترب تماما من علاقة الرجل بالمرأة في شتى أشكالها من البراءة حتى الفجور.وفي ترجمتها إلى العربية نجد عفيف دمشقية في أجمل تجلياته حين يقدمها بأجوائها المحتدمة إلى القارئ العربي.
76 - عالم صوفي: رواية عن تاريخ الفلسفة - جوستاين غاردر
قليلة هي الأسماء التي تمثل الأدب النرويجي وتسكن ذاكرتنا، بل يبدو في أوقات كثيرة وكأن المسرحي هنريك أبسن يلوح وحيدا.ولكن الروائي غاردر برائعته «عالم صوفي» في العقد الأخير من القرن الفائت استطاع أن يرمي حجرا ثقيلا في بركة الصمت العميقة، ليس في حدود محيطه فقط بل على مستوى العالم أجمع.
فهذه الرواية هي قصة الفلسفة برؤية الحياة المعاصرة تقدم في قالب روائي يمتزج فيه السرد للماضي بالاستشهاد بوجوه الحاضر المعاصر.
وتحضر مسيرة الفلسفة من عصرها الذهبي الأول إلى وجودية سارتر الرهيبة.
77 - دكتور جيفاكو - بوريس باسترناك
تعتبر الرواية الروسية سيدة روايات العالم ويكفي أن تكونها جذورها ضاربة في تراث دوستوفيسكسي، ولكننا مع رواية «دكتور جيفاكو» لباسترناك نجد أنفسنا أمام نشيد إنساني يمجد السلام في زمن الحرب ويدافع عن الحب في كل الأزمنة، ويقف شاهدا على الحياة التي يقول عنها «لا شيء عبثيا ولا منطقيا في هذه الحياة، أكثر من الحياة ذاتها».
78 - بنية الثورات العلمية - توماس صامويل كون
في ما يشبه الانقلاب الجذري على المفهوم المتفق عليه، بالنسبة إلى مسيرة تطور العلوم والمعارف، باعتبارها فعلا تراكميا، جاءت أطروحة توماس كون لتهدم هذا المفهوم تماما، وتقدم شواهدها على جانب الطفرات المرتبطة بالثورات العلمية التي يتبناها مجموعة من العلماء يلتقون حول جزئية لم يكتمل نموها أو تتأكد صدقيتها ليقدموا عصارة جهدهم وفكرهم وعلمهم لتأكيدها وتكريسها.
79 - الدون الهادئ - ميخائيل شولوخوف
هذه الرواية – الملحمة تعتبر نسيجا إنسانيا خالصا تجسد على الورق على شكل رواية، فهي تروي قصة منطقة الدون وتروي سيرة عائلة ميليخوف التركية الأصل وتروي سيرة روسيا الحرب العالمية الأولى.هي رواية كأنها تاريخ وملحمة مشبعة بحيوات قوزاق الدون وحكاياتهم.
80 - تهافت التهافت - ابن رشد
بالرغم من كتاب الغزالي «تهافت الفلاسفة» هو المحفز الأول لهذا الكتاب، إلا أن ابن رشد مضى به بعيدا، في محاولة استعادة بعض الفكر العقلاني الذي تعرض لضربة قاضية بعد كتاب الغزالي، وقدم ابن رشد في كتابه هذا رؤيته حول المسائل التي أثارها الغزالي وبالذات مسألة القدم والحدوث ومسألة الخلود، ثم صدور الكثرة عن الواحد، والاستدلال على وجود صانع العالم، ثم تطرق إلى مسائل الوحدانية والتنزيه والتجسيم.
81 - قلب الظلام - جوزيف كونراد
هي الرواية الأكثر جدارة في مناقشة الفكر والسلوك الاستعماري، ورؤية الغرب المتحضر للآخر المتوحش، ولذلك لم يجد المفكر إدوارد سعيد أفضل منها أنموذجا للدراسة ليناقش أفكاره حول الاستشراق والاستعمار.ولكنها أيضا على المستوى الروائي عمل بديع وعظيم وتستحق القراءة لأنها كتبت بلغة مقطرة ورؤية دقيقة.
82 - رامبو وزمن القتلة - هنري ميلر
لم تلتبس سيرة مبدع في عصرنا الحديث مثلما التبست على النقاد والمؤرخين سيرة رامبو، فهو الأكثر غموضا شعريا وحياتيا، ولكن هنري ميلر لم يدع هذه الحالة والسيرة والتجربة في حالها مثلما تدعه هو في حاله، فغاص فيها بينما يغوص في استعادة حياته في سيرة سريعة بين نيويورك وباريس مرورا بمحطات رامبو الشرقية.وربما لا يعتبر هذا العمل من أعمال ميلر المزلزلة ولكنه الكتاب الذي يجب أن يقرأ ويقرأ أكثر من مرة، خصوصا أن من أنجز ترجمتها بشاعرية فذة سعدي يوسف.
83 - روبنسون كروزو - دانيال ديفو
رغم أن جذور هذه الرواية تتبدى في قصة «حي بن يقظان» لابن طفيل، إلا أن المسافة الزمنية بين العملين جعلت ديفو يكتب عملا روائيا متماسكا إلى حد أن وصفه المؤرخون بالرواية الإنجليزية الأولى.هذه الرواية في مصائرها التمهيدية ما هي إلا مقدمة لمتاهة كروزو في العودة إلى الحياة البكر، حياة الإنسان قبل أن تروضه السلطة والأخلاق والمعرفة.
84 - مغامرات هكلبيري فن - مارك توين
ربما تكون رواية «توم سوير» هي الأحب لذائقتي، ولكن رواية «مغامرات هكلبيري فن» التي استحضرت شخصية توم سوير في بداياتها قبل أن تنطلق مع مغامرات هكلبيري فن، جسدت بكل إبداع حياة المهمشين من الزنوج والفلاحين والمهاجرين، في ظل مجتمع مادي، متوحش لا يرحم. وعرت البؤس والرثاثة التي تخيم على هذا العالم، كبداية قوية للأنموذج الأمريكي في كتابة الرواية بعيدا عن تقاليد الرواية الأوروبية.
85 - غاتسبي العظيم - سكوت فيتزجيرالد
إذا كانت فترة الستينات من القرن الماضي هي الأكثر دوياً في أوروبا، فإن عشرينات ذلك القرن كانت ذروة الازدهار الأمريكي، ولهذا تعتبر هذه الرواية هي النشيد الذي استطاع أن يرصد هذه التحولات وتداعياتها.
86 - إنهم يقتلون الجياد أليس كذلك - هوراس ماكوي
هذه الرواية تجسد بشكل باهر عبثية الحلم، عبثية الطموح، عبثية الواقع، وأن الركض المتواصل وراء شيء ما سوف يقود إلى حتفك لا مناص، ولذلك يجب أن تخرج من أسر اللحظة في فضاء الوقت.ولتجسيد هذا روائيا استطاع ماكوي أن يستثمر شخصيتي روبرت وجلوريا وعوالم هوليود ليكتب نهاية كل شيء بطلقة واحدة، كما يقتلون الجياد الهرمة.
87 - الجميلات النائمات - ياسوناري كواباتا
هي رواية مربكة بكل المقاييس، وتجسد بوعي شديد الرهافة حساسية الإنسان الياباني، في مواجهة تحديات الحياة التي يهرب منها إلى الغرف المسكونة بالضوء الخفيض والأرواح الهائمة للنساء الصغيرات.إذ تحترق مشاعر الحب والعجز والشباب والشيخوخة، في ظل خوف مقيم من الفقد والعجز والنهايات الدراماتيكية.
ولذلك لم يبالغ غابريل غارسيا ماركيز حين قال «لم أتمن كتابة رواية سوى رواية الجميلات النائمات» بل لم يكتف بهذا الاعتراف بل كتب قبل رحيله رواية «ذاكرة غانياتي الحزينات» على منوالها.
88 - وداعاً يا غولساري - جنكيز آيتمانوف
ربما تكون هذه الرواية هي أيقونة أعمال الروائي القيرغيزي جنكيز آيتمانوف ومن درة الأعمال في محيط الثقافة الروسية، لأنها سلطت الضوء من زاوية جديدة على العلاقة بين الإنسان والحصان في لحظة الهرم، والاستبعاد من المشهد بعد رحلة طويلة من النجاح.إنها الرمزية التي تتدثر بكل إمكانات الواقع لتفضح الحزب والمجتمع والسلوك الإنساني الشائن.
89 - الطين - عبده خال
ربما لا تكون هذه الرواية من روايات عبده خال الذائعة الصيت بسبب عدم اشتباك النقاد والقراء معها بشكل كاف، كما أنها لم تنل جائزة ولم تثر غبارا، ولكنها بكل المقاييس عمل قدم فيه عبده كل حصيلة مغامرته الروائية وحصيلته اللغوية مستعينا بإرث ضخم من الأساطير والخرافات وقصص الحب والجنون، في محيط يسقط فيه بطل الرواية صريعا أمام وعي جمعي يرفضه ويرفض أفكاره.إنها قصتنا التي تكرر دائما في القرية، أو المدينة، أو في الحياة كلها.
90 - صورة دوريان جراي - أوسكار وايلد
«المعرفة تقتل.. إن الضباب هو ما يجعل الأشياء تبدو ساحرة» بهذه العبارة يمكن اختصار رؤية وايلد لحياة بطل روايته ورؤية هذه الرواية للحياة.إنها رواية خطرة لأنها تبدو وكأنها رواية للشر المطلق والرهان عليه في مواجهة الحياة التي نواجهها، بينما في داخلها تجسد هزيمة الإرادة أمام الحب المطلق، وكأنها تطلق للمشاعر الخارجة عن أي قيود أن تصنع مصائرها ومصائر الآخرين، مجسدة روح الانتقام في أقصى حالاته.
91 - عن الحق في الفلسفة - جاك دريدا
بالرغم من أن هذا الكتاب ينطلق من فضاء أوروبي لا تواجه فيه الفلسفة التحديات التي تواجهها في عوالم أخرى، إلا أنه يكرس فعليا ويعلن عن أهمية الفلسفة في قراءة الواقع واستشراف المستقبل والتعاطي مع تحديات الوجود.هذا الكتاب هو دعوة سلمية للعودة إلى العقل في مجاله النظري الاستقرائي ليأخذ مكانه بين مكونات الفرد تعليميا وحياتيا.
92 - مقالة في العبودية الطوعية - أتين دي لابويسيه
رغم أنني لست مقتنعا أن هذا الكتاب ألفه لابويسيه في الثامنة عشرة من عمره، إلا أن مضمونه يستحق أن يقرأ باعتباره رؤية عميقة للعبودية الطوعية أو المختارة كما تجيء في بعض الترجمات، وذلك لأنه يسلط الضوء على معضلة أساسية في تاريخ البشرية ما زالت تعاني من ويلاتها إلى الآن.العجيب أن هذا الكتاب ترجم كثيرا إلى العربية ويكفي أن العام الفائت صدر عن ثلاث دور نشر كبرى، ووزع على نطاق واسع حين جاء هدية مع مجلة الدوحة.
93 - الغصن الذهبي - جيمس فريزر
في مسيرة القراءات الإنثروبولوجية لتاريخ الإنسان وقراءة أساطيره والغوص في علاقة الفولكلور بالحضارة، يعتبر كتاب «الغصن الذهبي» لفريزر محطة أساسية بل كتابا ملهما ورائدا، ومنذ أن ترجم جبرا إبراهيم جبرا جزءا منه، وحتى صدور ترجمة أخيرة عن دار الفرقد ما زال هذا الكتاب ذخيرة مهمة للقارئ العربي رغم أن ترجمته لم تنل حقها من الاهتمام.وفي هذا السياق يجدر بنا ذكر أن الدكتور سعد البازعي ترجم مختصرا للكتاب عن دار كلمة.
94 - الشيخ والمريد - عبدالله حمودي
على المستوى الشخصي يعتبر هذا الكتاب من الاكتشافات المهمة والمفاجئة في مسيرتي القرائية، فقبل اقتنائه لم أكن أعرف شيئا لا عن الكتاب ولا عن المؤلف، وبعد قراءته اكتشفت فضاء تحليلا عميقا، خصوصا أن الكتاب يناقش النسق الثقافي للسلطة في المجتمعات العربية الحديثة ولكن من زاوية جديدة تبين أن الرؤى الصوفية تسربت بشكل أو بآخر إلى بنية الخطاب السياسي وساهمت في تشكيل بعض تمثلاته، في بحث يمتد من الماضي إلى الحاضر.
95 - الطبيعة البشرية والسلوك الإنساني - جون ديوي
في تكريس لعلم الأخلاق الذي يتبنى نظرية أن الأخلاق لها علاقة بجميع أنواع النشاط الذي تدخل فيه إمكانية الاختيار وبذلك يكتسب الصفة الأخلاقية المميزة للعمل القصدي، وبذلك لا تنفصل الأخلاق عن السلوك، وتصبح عملية مستمرة وليست إنجازاً ثابتاً يطرح جون ديوي في كتابه هذه نظريته حول أن الأخلاق تتعلق بصفة عامة بالسيطرة على الطبيعة الإنسانية وتوجيهها. ولذلك كان أمرا في غاية الأهمية أن نعمل على تنمية علم الطبيعة الإنسانية معتمدا على الواقع وعلى العلم الحديث.
96 - النفق - ارنستو ساباتو
تعتبر رواية «النفق» الرواية الأولى للكاتب الأرجنتيني الذي ودع الفيزياء النووية باتجاه الإبداع، ولكن كونها الأولى لم يحرمها من أن تنال صدى أرجنتينيا عاليا وتلقفتها كافة الدول اللاتينية والدول الناطقة بالإسبانية بتقدير كبير، بل إنها وجدت صدى عالميا حتى أشاد بها الروائيان العالميان الألماني توماس مان والفرنسي البير كامو بقوة. وترجمتها دار غاليمار الفرنسية فورا قبل أن تنتقل إلى لغات العالم الأخرى. وتحولت إلى أكثر من فيلم بسبب شغف الناس بها.
97 - بؤس العالم - بيير بورديو
في كتاب «بؤس العالم» بأجزائه الثلاثة يقدم «بيير بورديو» رؤية طموحة لتقديم الثقافة كمحاولة مقاوِمة ورفض للواقع المعاش، واستقراء لحاضر المجتمع من وجهة نظر مستقبله، من خلال تكريس وجهة نظر التحويل الاجتماعي الذي ينصف المغبونين والمستضعفين ويعيد لهم حقوقهم.
98 - العجوز والوسام - فرديناند أويونو تعتبر هذه الرواية «الشيخ والوسام» الرواية الثانية في مسيرة الروائي الكاميروني فرديناند أويونو التي كانت حصيلتها ثلاثة أعمال فقط. ثلاثة أعمال حقق بها مجدا هائلا ثم صمت بعدها تماما.وتصور هذه الرواية عالم أفريقيا تحت الاستعمار الذي رحل ولم يرحل، عبر شخصية مهزوم لم يجد لم يلتفت له أحد حتى بعد حصوله على وسام لا قيمة له. وجاءت ترجمتها العربية على يد ممدوح عدوان، وصدرت عن دار منارات 1985، ثم أعيد إصدارها عن دار أزمنة 1999.
99 - 501 سنة الغزو مستمر- نعوم تشومسكي
رغم أن هذا الكتاب كتب بمناسبة مرور 500 سنة على اكتشاف كولومبوس للقارة الأمريكية، إلا أنه يعتبر الكتاب الأسود لتاريخ أمريكا - الدولة، ورصدا لتدخلاتها في تدمير شعوب العالم من أفريقيا إلى أقصى حدود آسيا.الكتاب يمثل شكلا جديدا من طرق تشومسكي الكتابية، إذ يزيح الفكر والاقتصاد جانبا ويعتمد على التأريخ والمرويات التاريخية في سبك مرافعته ضد العدوان الأمريكي على دول العالم.
الكتاب ال100
بعد هذا التطواف على ثقافات العالم وإبداعاته، شرقا وغربا فلسفة وفكرا، رواية وشعرا، لا بد أن يكون هناك كتاب واحد على الأقل خطر في بالك وتتمنى أن تجده هنا ولكنك افتقدته.فمهما وافقت على هذه الخيارات أو قبلت بعضها أو رفضتها كليا، إلا أن هذا الكتاب الغائب هنا والمستوطن في داخل وجدانك وفي أقصى شغافك وفي قلب ذاكرتك، تمنيت أن يكون موجودا في هذه القائمة.
هذا الكتاب موجود في قائمة كل واحد منا، لذلك لن أرشح كتابي وأدع كل واحد منا يرشح كتابه لنعرف إلى أين تقذف بنا الخيارات والاختيارات أو يحتفظ به سرا بهيا في وجدانه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.