وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلفة مالية فورية للمواطنين المتعرضين للسرقة في الخارج
نشر في ذات الخبر يوم 08 - 07 - 2013

وليد ابو مرشد كشف ل«عكاظ» وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير أسامة بن أحمد السنوسي عن أحقية المواطن الذي يتعرض للسرقة في الخارج الحصول على سلفة مالية من السفارة أو القنصلية، مع الالتزام بسدادها بعد عودته إلى المملكة.
ولخص السنوسي أبرز المشكلات التي واجهت السعوديين المسافرين إلى الخارج في هذه الإجازة، في عدم التزام بعض المواطنين بقوانين التأشيرات الجماعية، خصوصا تأشيرة السفر لدول أعضاء الاتحاد الأوربي «شنجن»، إضافة إلى حمل الأطعمة، وتجاوز مدة الإقامة في الدولة التي يقصدونها للسياحة.
وأكد في حوار مع «عكاظ» إمكانية حصول المواطنين على تأشيرة سياحية لزيارة إندونيسيا دون الحاجة لزيارة السفارة في الرياض أو القنصلية في جدة، موضحا أن الشروط التي أعلنت عنها الحكومة الإندونيسية مؤخرا يمكن إيفاؤها في مطار جاكرتا والحصول على التأشيرة من هناك، داعية في الوقت ذاته المواطنين إلى التنبه عند اصطحاب الخادمات المنزلية لأية دولة، إذ أن ذلك يخضع لقوانين الدول المقصود زيارتها بحسب جنسية الخادمة، وقال «إن بعض الدول لا تتطلب زيارتها الحصول على تأشيرة بالنسبة للمواطنين، ولكنها تشترط ذلك على العاملة بحسب جنسيتها»، لافتا إلى ضرورة الإفصاح عن المبالغ النقدية عند الوصول إلى الدولة المضيفة والخروج منها، وكذلك المجوهرات والمتعلقات الثمينة.
من المعروف أن لكل دولة نظاما يختلف عن البلدان الأخرى، فما هي جهودكم لتوعية المسافرين إلى مختلف بلدان العالم؟
من المهم الإشارة إلى أن الجهود تبدأ قبل مغادرة المواطن إلى الخارج من خلال حملة توعية شاملة تطلقها وزارة الخارجية تحاول ان تصل إليه بأقصر الطرق وأسرعها وهذه الحملة تتخذ عدة مسارات، وهي من خلال نشرها لوكالة الانباء السعودية الرسمية، والقنوات التلفزيونية المحلية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا حرصنا على نشر هذه الحملة التوعوية في مجلة أهلا وسهلا، وذلك علاوة على التعاون مع مشغلي خدمة الاتصالات الثلاثة لإرسال رسائل نصية للمواطنين عند وصولهم إلى وجهتهم خارج المملكة. وفي هذا العام بدأنا بوضع منصات في مطارات المملكة الدولية في كل من الرياض وجدة والدمام، وتحتوي هذه الحملة الشاملة على معلومات إرشادية مهمة للمواطنين المسافرين إلى الخارج، ووضعت هذه الخطوات بناء على دراسة دقيقة لما يتعرض له المواطن من مشكلات من واقع متابعة الوزارة وممثليات المملكة في الخارج.
هل تختلف مشاكل السائح السعودي في موسم الصيف عن باقي مواسم العام؟
معظم المشكلات التي يتعرض لها المواطن السعودي في الخارج تقريبا هي نفسها بنسبة كبيرة إلا ما ندر. ولكن بطبيعة الحال تزيد نسبة هذه المشكلات طرديا مع زيادة نسبة عدد السائحين وذلك في فترة الصيف عادة ومواسم الإجازات. وعموما لو طرأت أي مشكلة جديدة فإننا نحرص دائما على حلها من جانب، ومن جانب آخر تنبيه المواطنين بها من خلال حملتنا الإرشادية.
كم إجمالي عدد المشكلات التي يقع بها السعوديون نتيجة جهلهم بقوانين البلاد أثناء جولاتهم السياحية، وما أبرزها؟
من الصعب وضع إحصائيات محددة لأن هناك العديد من المشكلات التي يقع فيها المواطنون ويتم حلها في حينه من قبل المواطن نفسه كدفع الغرامة مثلا دون إخطار السفارة بها. وعموما معظم المشاكل التي يقع فيها السعوديون تكون نتيجة جهلهم بقوانين الدول المضيفة، ومن ابرزها عدم التزام المواطنين بقوانين التأشيرة الجماعية مثل (الشنجن) التي تقتضي ان تكون محطة الوصول الأولى هي التي حصل المواطن على التأشيرة من ممثلياتها، وأيضا من المشكلات الأخرى حمل الأطعمة، وأيضا تجاوز المسافرين مدة الإقامة في الدولة التي يسافرون اليها.
كيف تتعامل وزارة الخارجية ممثلة في السفارات مع مشكلات السياح السعوديين؟
أحد اهم مهام سفارة المملكة في الخارج وواجباتها خدمة ورعاية شؤون المواطنين السعوديين، وكل ما هو مطلوب من المواطن عند حدوث أي مشكلة التواصل مع السفارة فورا وابلاغها بالواقعة حتى تتمكن بالقيام بواجبها، والتدخل بالمساعدة في المشكلة قبل تفاقمها، إما عن طريق التواصل مع الأجهزة المختصة بالدولة المضيفة او عبر مكاتب المحامين المتعاقدة معها السفارات إذا كانت المشكلة ذات بعد قانوني.
ما آلية التنسيق بين الخارجية والسفارات لاحتواء المشكلات التي تحدث للمسافرين؟
في كل سفارة هناك قسم خاص بشؤون السعوديين مهمة هذا القسم رعاية شؤون المواطنين في الخارج لمتابعة قضاياهم والعمل على حلها واحتوائها. ويشرف على اقسام شؤون السعوديين في السفارات إدارة عامة لشؤون السعوديين في الخارج بالوزارة في الرياض، ومن بين مهام هذه الإدارة التواصل مع الجهات المختصة داخل المملكة لتذليل أي مشكلات متعلقة بطبيعة عمل هذه الجهات مثل طلبات العلاج او تجديد الجوازات.
لكل مسافر ميزانية لرحلته السياحية، فما توجه وزارة الخارجية بخصوص حمل الأموال والمحافظة عليها من حالات السرقة والغش، بجانب البطاقة الائتمانية؟
التعاملات المالية ولله الحمد أصبحت ميسرة وأسهل من السابق ولا تتطلب من المواطن ان يحمل معه مبالغ نقدية كبيرة اثناء سفره إلى الخارج، حيث بات بإمكانه سحب مبالغ نقدية بعملة الدولة المضيفة من مكائن السحب حسب حاجته، علاوة على ما تقدمه البطاقات الائتمانية من خدمات في هذا الشأن، وهذا يوفر على المواطنين عناء حمل المبالغ النقدية الكبيرة او التعرض لعمليات نصب واحتيال، ولا بد من التنويه في هذا الشأن إلى ان العديد من أنظمة الدول تقتضي الإفصاح عن المبالغ النقدية التي يحملها المسافر، وبعض أنظمة الدول تقتضي أيضا تسجيل المجوهرات والمتعلقات الثمينة التي بحوزته، وهذا الامر لا يقتصر فقط على دخوله للبلد ولكن أيضا عند خروجه منها. اما في ما يتعلق بموضوع السرقات والاحتيال والغش فإننا ننصح المواطنين وبشدة بعدم التعامل مع ما يعرضه بعض الافراد عليه من خدمات في الدول المضيفة حتى ولو كانت تحت اغراءات بتقديم تخفيضات وغيرها وان يحاول الحصول على هذه الخدمات من المكاتب الموثوقة ويمكنه الاستعانة بالسفارة للحصول على معلومات عن موثوقية الجهات التي يرغب التعامل معها.
كيف تساعد السفارة السائح السعودي المتعرض لحالة السرقة؟
في حال تعرض المواطن للسرقة لا قدر الله ينبغي عليه ان يقوم بالإبلاغ عن هذه السرقة وعمل محضر رسمي بها وإحاطة السفارة بذلك فورا، او الاتصال بالسفارة لتقوم بدورها لمساعدته في عمل المحضر. وفي حالة انقطاع السبل به فإن السفارة تقوم بعمل اللازم بتأمين عودته إلى المملكة واعطائه سلفة لتدبير اموره يسددها بعد عودته بسلامة الله.
إندونيسيا أصبحت تطالب بالحصول المسبق على تأشيرة دخول بالسبة للمواطنين السعوديين فما الإجراء المتبع لتنبيه المواطن قبل السفر إلى هذه الدولة؟
أفادت السفارة الإندونيسية في الرياض بأن هناك لبسا في هذا الموضوع، حيث إن المقصود هو حصول المواطن السعودي على تأشيرة من المطار، مؤكدة على استيفاء الشروط اللازمة، وهي أن تكون صلاحية جواز السفر ستة أشهر، وألا يكون ممتلئ الصفحات، مع وجود تذكرة ذهاب وعودة لكل مسافر، بالإضافة إلى حيازة طالب التأشيرة على مبلغ مادي لا يقل عن ألف دولار أمريكي أو بطاقة ائتمانية (فيزا أو ماستر كارد) سارية المفعول باسم الشخص الذي يحملها، وتسديد رسوم التأشيرة البالغة 25 دولارا أمريكيا مع تعبئة بطاقة الدخول.
هناك مناطق تنبه الجهات المختصة بعدم السفر إليها، ما هي هذه البلدان؟
تحذيرات السفر التي تصدر للمواطنين متغيرة بتغير الأوضاع الأمنية في بعض الدول، وهذه أمور تعلن في حينها من قبل السفارة المعنية وتنتهي بانتهاء ظروف التحذير، فلذلك لا توجد هناك قوائم ثابته لمنع دائم من السفر.
حدثنا عن الإجراءات التي من المفترض أن يفعلها أي مسافر سعودي عند وصوله إلى احدى الدول؟
من أهم الإجراءات تسجيل جواز السفر لدى الممثلية وتزويدها بعنوانه ووسيلة التواصل معه عند الحاجه ولتسهيل هذا الامر فقد اطلقت وزارة الخارجية تطبيقا إلكترونيا يمكن تحميلة على الهواتف الذكية لتسجيل الجواز الكترونيا.
بعض الاسر تسافر بصحبتها الخادمة المنزلية ما الإجراءات التي يجب عليهم فعلها قبل وبعد السفر؟
من بين المشكلات التي يتعرض لها المواطنون في الخارج موضوع العمالة المنزلية، تتركز هذه المشكلات في اختلاف قوانين العمل بين الدول حيث إن وجودها في الدولة المضيفة يجعلها خاضعة لقوانين العمل بها وانظمتها، مع الاخذ في الاعتبار ان متطلبات التأشيرة للعمالة من جنسيات أخرى تختلف من متطلبات التأشيرة للمواطنين السعوديين فبعض الدول لا تتطلب زيارتها تأشيرة للمواطن ولكن تشترط الحصول على تأشيرة على العاملة بحسب جنسية دولة العمالة، وهذا الامر يمكن تفادي مشكلاته بالتأكد من سلامة كافة الوثائق التي تحملها العمالة المنزلية قبل السفر سواء من ناحية صلاحية الجواز والتأشيرة وصلاحية الإقامة واي متطلبات أخرى قبل السفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.