هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكاسب الأسهم السعودية ترتفع في أغسطس 3.79% والقيمة السوقية تتجاوز 1.4 ترليون ريال
نشر في نجران نيوز يوم 01 - 09 - 2012

حققت سوق الأسهم السعودية ارتفاعا في مكاسبها خلال شهر أغسطس الماضي بمقدار 260.82 نقطة ، بارتفاع قدره 3.79% ، مقارنة بشهر يوليو الذي سبقه.
وأوضحت شركة السوق المالية"تداول" في تقريرها الشهري أن مؤشر سوق الأسهم السعودية أغلق بنهاية شهر أغسطس الماضي عند مستوى 7,139.01 نقطة مرتفعاً 260.82 نقطة بنسبة 3.79% مقارنة بالشهر السابق ، فيما حقق المؤشر من بداية العام حتى نهاية أغسطس الماضي عائداً ايجابياً بنسبة 11.24% تمثل في تسجيل 721.28 نقطه من بداية العام الحالي.
وكانت أعلى نقطة إغلاق للمؤشر خلال أغسطس الماضي عند مستوى 7.139.01 نقطة فيما بلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية أغسطس الماضي 1.418.72
مليار ريال أي ما يعادل 378.33 مليار دولار أمريكي مرتفعة بنسبة 3.58% مقارنة بشهر يوليو الذي سبقه.
وأشار تقرير تداول إلى أن القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة لشهر أغسطس الماضي بلغت 102.80 مليار ريال أي ما يعادل 27.41 مليار دولار أمريكي بإنخفاض بنسبة 26.07% عن شهر يوليو الماضي فيما بلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة لشهر أغسطس 4.11 مليار سهم مقابل 6.64 مليار سهم تم تداولها خلال يوليو الماضي بإنخفاض بنسبة 38.03%.
كما بلغ إجمالي عدد الصفقات المنفذة في أغسطس الماضي 2.30 مليون صفقة مقابل 3.37 مليون صفقة تم تنفيذها خلال شهر يوليو الذي سبقه بإنخفاض بنسبة 31.87%.
ويمكن تفسير التراجع في القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة وإجمالي عدد الصفقات الى قلة عدد أيام تداول شهر أغسطس الماضي التي بلغت 16 يوما مقارنة بنحو 23 يوما في يوليو الماضي وذلك لتزامنه مع إجازة رمضان وعيد الفطر.
وكالة الأنباء السعودية "واس" استعرضت أداء السوق المالية السعودية في الشهر الماضي وأعدت تقريرا لاحظت فيه تحسنا في أداء مؤشرات قطاعات السوق خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو الذي سبقه وحققت جميعها ارتفاعات تراوحت مابين 11.61% الى 0.36% فيما لم يسجل أي من القطاعات تراجعت في الشهر الماضي.
وكان قطاع الاستثمار المتعدد من بين أبرز القطاعات التي حققت مكاسب بلغت 11.61% تلاه قطاع التأمين الذي حقق مكاسب بنسبة 10.31% ثم قطاع النقل الذي ارتفع في أغسطس الماضي بنسبة 8.45% تلاه قطاع التطوير العقاري المرتفع بنسبة 7.55% ثم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بنسبة ارتفاع بلغت 6.52%.
كما سجل قطاع التشييد والبناء ارتفاعا بنسبة 5.76% وقطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 5.40% وقطاع الزراعة والصناعات الغذائية 5.39% وقطاع التجزئة بنسبة ارتفاع بلغت 5.29% وقطاع الاعلام والنشر بنسبة 5.14%.
وسجلت كذلك قطاعات الطاقة والمرافق الخدمية والمصارف والخدمات المالية والصناعات البتروكيماوية والأسمنت مكاسب في أغسطس الماضي تراوحت مابين 2.32% الى 1.48% فيما كان قطاع الفنادق والسياحة 0.36% في الوقت الذي لم يسجل أي من قطاعات السوق تراجعا في الشهر الماضي.
وحول أداء الشركات من حيث عدد الأسهم المتداولة تصدرت أسهم شركة دار الأركان تداولات أغسطس الماضي باستحواذها على 12.11% من إجمالي السوق تلتها شركة زين السعودية التي استحوذت على 8.58% ومصرف الإنماء الذي استحوذ على 6.05%وشركة إعمار التي استحوذت على 5.37% وشركة نماء للكيماويات التي استحوذت على 4.42% في الشهر الماضي.
وكشف تقرير تداول الشهري إن شركة الصناعات الأساسية "سابك" استحوذت على 4.76% من حيث قيمة الأسهم المتداولة الشهر الماضي تلتها دار الأركان بنسبة 4.58% وشركة المتكاملة بنسبة 4.50% وزين السعودية بنسبة 4.22% وشركة الإنماء طوكيو مارين بنسبة 4.13% من قيمة الأسهم المتداولة في السوق المالية السعودية الشهر الماضي.
وحول أبرز الشركات التي حققت ارتفاعات في شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو الذي سبقه أوضح تقرير تداول إن شركة أمانة للتأمين حققت مكاسب بنسبة 57.30% تلتها شركة التأمين العربية بنسبة ارتفاع بلغت 41.52% وشركة الطباعة والتغليف التي ارتفعت بنسبة 39.86% وشركة الباحة بنسبة ارتفاع بلغت 35.66% وشركة اليانزا للتأمين بنسبة ارتفاع بلغت 25.54%.
كما تراجعت أسهم شركة الصادرات في الشهر الماضي بنسبة 11.55% وشركة ولاء للتأمين بنسبة 9.55% وشركة تهامة للإعلان بنسبة 8.43% وشركة سافكو بسنبة 6.38% وشركة وفاء للتأمين بنسبة 5.63% .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.