السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القنصل البريطاني يؤدي الحج لأول مرة مع أسرته في مخيمات عادية
شوكت : نجاح موسم الحج عائد للتخطيط المبكر وتخفيض نسبة الحجاج
نشر في مكة الآن يوم 16 - 10 - 2013

بارك القنصل البريطاني محمد شوكت لحكومة المملكة العربية السعودية نجاح موسم حج هذا العام .
وأشار شوكت إلى أن سبب نجاح موسم حج هذا العام عائد للتخطيط المبكر ، إضافة لتخفيض نسبة اعداد الحجيج هذا العام 20 %.
وحرص القنصل البريطاني محمد شوكت على أداء فريضة الحج هذا العام بمرافقة أسرته ، ورفض كل الرسميات وفضل أن يؤدي حجه كسائر حجاج أمريكا وأوروبا في المخيمات المخصصة لهم .
وأدى شوكت البالغ من العمر ثمانية وثلاثون عاما مناسك الحج ترافقه زوجته وابنته عائشة ''تسع سنوات'' وطه ''سبع سنوات'' وأحمد ''سنة ونصف السنة''.
وأرجع شوكت اختياره الحج بهذه الطريقة لضرورة معايشة الحجاج والاطلاع على أحوالهم خصوصا الحجاج التابعين لبريطانيا والبالغ عددهم قرابة ثمانية عشر ألف.
وتواجد القنصل البريطاني في مخيمات التابعة لمكتب حجاج أمريكا وأوروبا رقم ( 51) في مشعر منى بالقرب من جسر الجمرات ، واصفا الحج بأنه نزهة روحانية وبلسم للقلوب .
وقال جميع من في المخيم أحاطوا أسرتي بالرعاية والاهتمام فشعرت خلال الحج بأني بين أهلي وإخواني ، بل أني شعرت بقيمة الإخوة الإسلامية .
وأبان القنصل الذي أدى حجته الأولى واطلع على الخدمات التي تقدم للحجاج البريطانيين: «حج هذا العام من بريطانيا 18000 حاج، بعد قرار الحكومة السعودية تقليص عدد الحجاج بنسبة20 في المائة، بسبب مشروع توسعة المطاف والمشاريع العملاقة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، وهذا أمر تفهّمه البريطانيون من حجاج وشركات جيدا»، مشيدا بمشروع القطار الذي تنقل به خلال أدائه شعائر حجه من منى إلى عرفة، ومنها إلى مزدلفة، ثم عاد مرة أخرى إلى منى.
وشدد شوكت على أن الحجاج البريطانيين لم يصادفوا هذا العام أي مشكلة تُذكر حتى الآن، وسفارة بريطانيا في الرياض والقنصلية بجدة، تتابعان الحجاج البريطانيين عن كثب على مدار الساعة، عبر الفريق الإداري الذي يقيم في أحد الفنادق المجاورة للحرم المكي، برفقة الحجاج، لحل أي معضلة يمكن أن تواجههم».
وقال شوكت إن الحكومة السعودية قدمت كل التسهيلات، والاهتمام بالحجاج المسلمين تمثل في تقديم التسهيلات لشركات الحج والعمرة، حتى بلغت أكثر من 60 شركة بريطانية ، وشهد حج هذا العام وصول أكثر من 18 ألف حاج بريطاني، من ضمنهم فريق طبي وفريق دبلوماسي، دأبت الحكومة البريطانية على إرسالهما مع الحجيج منذ 15 عاما.
وأشار شوكت لوجود فريق طبي بريطاني لمواجهة الحالات الطارئة، مبينا أن عمل الفريق الطبي البريطاني يتلخص في مواجهة حالات الأمراض والعدوى وتقديم المساعدة الطبية اللازمة، وأخذ عدد أعضاء هذا الفريق في التقلص سنويا بعد أن اطمأنت الحكومة البريطانية على المستشفيات والخدمات الصحية التي تقدمها المملكة.
وشدد على وجود تعاون وثيق بين القنصلية البريطانية والمؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا لرعاية حجاج بريطانيا وتقديم كل الخدمات اللازمة لهم ، مشيرا لوجود تواصل دائم مع رئيس المؤسسة المطوف السيد طارق عنقاوي لحل أي اشكالية تواجههم .
وامتدح المطوفين السيد هاشم علوي وبهجت اسعد قنق اللذين ساعده على اداء فريضة الحج هذا العام بصحبة اسرته ، وذللا له كل العقبات.
وأكد شوكت على أن تقليص أعداد حجاج الداخل والخارج والاستثمار في البنية التحتية لمشاريع المشاعر المقدسة سهل أداء مناسك الحج هذا العام، مشيرا إلى أن هذا سينعكس على الأعوام القادمة.
وقال القنصل البريطاني: ''كنا نسمع عن التعب والتزاحم في الحج فيما مضى إلا أن تقليص وفود الحجاج من الداخل والخارج والاستثمار في البنية التحتية في مشاريع المشاعر المقدسة سهّل الحج هذا العام، وسينعكس هذا على الأعوام القادمة''.
وكشف القنصل البريطاني عن اجتماع مع قيادات وزارة الحج والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج أمريكا وأوروبا بعد الموسم للترتيب للعام المقبل وتقديم أفضل خدمة ممكنة مع الحاج البريطاني .
وعن دور الشركات البريطانية التي تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع بين مكة والمدينة في مجال النقل العام، لفت إلى أن العديد من الشركات تعمل على توسيع استثماراتها في السعودية خلال الأعوام القادمة، مؤكدا أن قيام فريق من قطار مكة بزيارة بريطانيا بعد 15 يوما من الآن، للاطلاع على تجربة بريطانيا والاستفادة من خبرات شركاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.