بيئة عسير تنظم ورشة آلية جمع العينات للتقصي عن السالمونيلا    إصدار " النشرة الشهرية للصناعة والتعدين" لشهر أبريل    مجمع إرادة بالرياض يحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات    التشكيل المتوقع لمواجهة الأهلي والشباب    هدف استثنائي لرومارينيو قبل لقاء الباطن    الحجرف يؤكد دعم مجلس التعاون لتعزيز الأمن والسلام في اليمن    المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة    تعليم الشرقية ينفذ 754 ورشة عمل حول السلامة المرورية    190 ألف حاج يغادرون المدينة المنورة إلى مكة المكرمة    المياه الوطنية تعلن عن رقمها المجاني    أمير الكويت يتسلم رسالة خطية من الرئيس المصري    أمانة الشرقية تواصل تنفيذ مشاريع أعمال وتأهيل الطرق الرئيسة والفرعية    سمو نائب أمير الحدود الشمالية يستقبل المحافظين    مستشفى أسترالي يشيد ببطولة مبتعث سعودي أنقذ حياة مسنة    فرص وظيفية لخريجي وخريجات منشآت التدريب التقني والمهني بجازان    رئيس "هيئة شؤون الحج في ليبيا": التدرّج بعودة نسب الحجاج قرار حكيم من المملكة    الصحة : تسجيل 1076 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    تحولات مهمة فى البيئة الإقليمية    "الخبير المالية" توقع اتفاقية مع "وامض"    نشاط في الرياح المثيرة للأتربة على عدد من المناطق    "المركز الوطني للأرصاد": رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة عسير    مسؤول أمريكي: مجموعة السبع ستزيد العقوبات على روسيا    محمد بن سلمان وهندسة السياسة الإقليمية    اهتمامات الصحف المصرية    جامعة الملك سعود تحصل على جائزة علمية لمبادرة تحليل هرمون النمو التحفيزي المختصر    إيران ترضخ للتفاوض مع الغرب    «إنستغرام» يطلق ميزة رسائل ال24 ساعة    أمير الجوف: منفذ الحديثة جاهز لاستقبال الحجاج    «الفيصل» يتفقد صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز    ملايين طالب وطالبة.. لأول مرة.. الاختبار الثالث والنهائي لهذا العام5    جدة: استعادة أكثر من 500 ألف م2 من أراضي الحكومة    حزني عليك مختلف يا علوي الصافي    ولي العهد يستعرض مع قائد جيش باكستان المجالات العسكرية وفرص تطويرها    رومارينهو وتاليسكا ينافسان إيغالو على «الهداف»    وصول أولى طلائع المستفيدين من مبادرة «طريق مكة» من المغرب    «الإياب» يبتسم للأزرق.. دوماً    ولي العهد ورئيس الوزراء العراقي يبحثان دعم وتعزيز أمن واستقرار المنطقة    "شؤون الحرمين" تطلق برنامج تصحيح تلاوة الفاتحة لحجاج بيت الله    10 أفكار إبداعية تفوز بجوائز سباق الإعلام "ميدياثون"    الترجي بطلا للدوري التونسي للمرة السادسة على التوالي    جبل «طُوَيْق».. تاريخ وأمجاد    مدير الأمن العام : اليوم العالمي لمكافحة المخدرات يشكل فرصة واعدة لتحصين البشرية من أخطار المخدرات    قضية أمبر هيرد تعود للواجهة    السعوديات يتسابقن على شرف خدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يدشّن فعاليات «الرعاية خلال الأزمات»    ورشةُ عملٍ حول قطاع التطوير العقاري في المملكة ومصر                                مقعد "الكرويتة" يعيد ذكريات المقاهي الشعبية في جدة التاريخية                    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في اليوم العالمي ل"القاتل الصامت".. حقائق عن ارتفاع ضغط الدم وأبرز المخاطر
نشر في الخرج اليوم يوم 17 - 05 - 2022

يحتفل العالم في السابع عشر من مايو من كل عام، باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، والذي يهدف إلى التوعية بأعراض مرض ارتفاع ضغط الدم، والتحفيز على معرفة قياساته، وطرق الوقاية المبكرة منه، وتسليط الضوء على حجم انتشار ارتفاعه في المجتمع.
ويعد ارتفاع ضغط الدم حالة طبية خطيرة تزيد بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ والكلى وأمراض أخرى.
مخاطر وحقائق
وتعد أخطر مشاكل ارتفاع ضغط الدم هو أن 46% من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة، وذلك وفقا لمجلس الضمان الصحي.
ويحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم الانقباضي يساوي أو أعلى من 140 ملم، ويساوي ضغط الدم الانبساطي أو أعلى من 90 ملم، فيما أكدت وزارة الصحة أن اثنين من كل خمسة أشخاص بالغين في الشرق الأوسط مصابان بارتفاع ضغط الدم.
وأكدت أن ارتفاع ضغط الدم سبب رئيسي للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يسمى (القاتل الصامت)؛ حيث إن الأعراض قد لا تظهر بوضوح. وفق "أخبار 24".
وأشارت إلى أن نمط الحياة غير الصحي من الممكن أن يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل: تناول الكثير من الملح، وزيادة الوزن، وقلة ممارسة الرياضة، والتدخين.
حملة توعوية
وبدأت وزارة الصحة السعودية تزامنا مع اليوم العالمي، تنفيذ حملة توعوية لمرض ارتفاع ضغط الدم تحت شعار "ارتفاعه نزول".
وتهدف الحملة التي يُشارك فيها عدة جهات إلى توعية المجتمع بطرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وتوعية المصابين بالمرض عن طريق العلاج والتحكم في المرض، إلى جانب تسليط الضوء على أكبر الأمراض المزمنة انتشاراً في المملكة، حيث تستهدف الحملة بشكل مباشر المصابين بارتفاع ضغط الدم، وعامة الناس بشكل غير مباشر.
أعراض وإجراءات وقائية
وتعد أبرز الأعراض التي يشعر بها المريض المصاب، هي: الشعور بصداع، ونزيف من الأنف، وعدم انتظام ضربات القلب، وتغييرات الرؤية، وطنين في الأذنين.
وأوصت منظمة الصحة العالمية في هذا اليوم بالحرص على اتباع الإجراءات الوقائية للحد من الإصابة بالمرض، وأهمها: التقليل من كمية الملح، وتناول الخضراوات والفواكه، وتجنب الدهون المتحولة والدهون المشبعة، والتوقف عن التدخين، وتجنب تعاطي الكحول على نحو ضار، ومارسة النشاط البدني باستمرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.