مفتي عام المملكة يستقبل رئيس هيئة الولاية على أموال القاصرين    أمير نجران بالنيابة يرعى غداً افتتاح ملتقى "الانتماء واللحمة الوطنية"    "الصحة" تقدم نصائحَ توعوية للحوامل    حملة المليون متطوع في ٢٥ ابريل    خالد الفيصل يطلق فعاليات ملتقى مكة الثقافي    "التعاون الإسلامي" تدين جولة العنف الجديدة في أفغانستان    وحدة الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها للنساء بعسير    البياوي يخلف باصريح في القادسية    الدفاع المدني بنجران يدعو الجميع لعدم المجازفة والدخول لمجاري الأودية والسيول    300 مرابط بالحد الجنوبي يؤدون الاختبارات النهائية بتعليم جازان    ليفربول ينتصر على كارديف سيتي بثنائية ويستعيد صدارته    برشلونة يحلم بحسم لقب الدوري الأربعاء    المجلس العسكري بالسودان يحذر "من إغلاق الطرق"    بدء العمل في قسم القسطرة القلبية بمستشفى الملك عبدالله ببيشة    أمير الجوف يستقبل مدير جمرك المطار المعين حديثاً    فتح التسجيل الإلكتروني للالتحاق ب«مراكز الرعاية النهارية»    متحدث “الإسكان”: بدأنا تنفيذ 46 مشروعاً لتوفير وحدات سكنية ما بين الفلل والشقق والتاون هاوس    الشرطة السريلانكية تعتقل 13 شخصاً لتورطهم بتفجيرات الأحد    صحيفة: عقوبات أميركية تهدد مستوردي النفط الإيراني    نافذة (نقل المعرفة) من مكتب تحقيق الرؤية في المالية    السفارة بإندونيسيا تحذر المواطنين من الاقتراب من جبل أغونغ    تحت رعاية الأمير فيصل بن مشعل وحضور وفد من أعضاء مجلس الشورى    د. العيسى يبحث مع رئيس المجلس دعم برامج الاندماج الوطني الإيجابي                رجال الأمن البواسل يدحرون الإرهاب    من احتفال وزارة العدل بإطلاق نظام «ناجز» بحضور معالي الوزير    من تكريم الجهات الداعمة    خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي - التونسي    وزير الحرس الوطني    من تحضيرات الأهلي    أشادت بجهود رجال الأمن في الحفاظ على مكتسبات الوطن.. هيئة كبار العلماء:        بموافقة خادم الحرمين.. خلال شهر رمضان    البعثة تغادر صباح اليوم إلى أبوظبي    برئاسة الدكتور القناص.. وتضم 22 لاعبًا    «الضربات الاستباقية» تفشل 95 % من العمليات الإرهابية    القاهرة تقرع «حوار الطبول» من أجل السلام    قضية بمليون دولار يكسبها بريطاني بسبب الضوضاء    أمير القصيم: هدية تمور من الأهالي لأبطال الحد الجنوبي    أمير تبوك يرعى حفل التخرج في جامعة فهد بن سلطان    رفض استئناف الهلال ضد مشاركة العويشير    اتحاد الكرة يبدأ التجهيز للانتخابات اليوم    «حساب المواطن» يودع أكثر من 40 ملياراً في 17 شهراً    «هدف»: 25 ألف موظفة سعودية مستفيدة من «وصول»    رفض عربي لأي صفقة لا تضمن الحق الفلسطيني    «السعودية للكهرباء» تحدد 6 خطوات للتسجيل في خدمة «حسابي»    وطن ضد الإرهاب    الحوثي يتاجر بالمساعدات ويمنع دخول قوافل الإغاثة    مدحورون.. مهزومون.. بائسون    آل مهنا والشماسي يستعدان لأولمبياد الفيزياء في أستراليا    احتراق طواقم التمريض    لا تقرأ مقالي يا أمير اقرأ النظام !    إصابة ثمانيني في الطائف ب«كورونا»    أستاذ كيمياء قاد طالبا إلى المركز الثاني.. متعثر دراسيا يفوز بلقب قدوة «أم القرى»    "الصحة" تقدم نصائح للطلاب والطالبات لجعل مذاكرتهم أكثر إنتاجية    الأمير فيصل بن بندر يرعى الحفل الختامي لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي ويكرم الفائزين الأربعاء المقبل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تعرف على نظام المنافسة الجديد وأبرز محظوراته والعقوبات التي فرضها
نشر في الخرج اليوم يوم 21 - 03 - 2019

صدر مرسوم ملكي بالموافقة على نظام المنافسة الجديد الذيوافق عليه مجلس الوزراء في جلسة سابقة ليحل النظام الجديد محل النظام السابق الصادر في عام 1425ه.
وذكرت الهيئة العامة للمنافسة أن النظام الجديد يهدف إلى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة ومنع الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة أو على مصلحة المستهلك.
وأضافت أن النظام يسري على جميع المنشآت داخل المملكة وممارساتها خارج المملكة التي يكون لها أثر على المنافسة العادلة داخل المملكة، فيما استثنى النظام المؤسسات العامة والشركات المملوكة بالكامل للدولة من تطبيق أحكام نظام المنافسة، واشترط أن تكون مخولة وحدها من الحكومة بتقديم السلعة أو الخدمة في مجال معين.
وحظر النظام الجديد كافة الاتفاقيات أو العقود بين المنشآت مكتوبة كانت أو شفهية، صريحة أو ضمنية، إذا كان الهدف منها أو الأثر المترتب عليها تقييد التجارة أو الإخلال بالمنافسة، كما حظر على المنشآت التي تتمتع بوضع مهيمن في السوق أو جزء منه إساءة استغلال الوضع للإخلال بالمنافسة أو الحد منها، وكذلك منع مأمور الضبط أو المحقق من أداء مهمته أو حجب معلومات عنه أو الإدلاء بمعلومات مضللة أو إخفاء مستندات أو وثائق تقيد التحقيق أو إتلافها. وفق “أخبار 24”.
وألزم النظام المنشآت الراغبة بالتركز الاقتصادي إبلاغ الهيئة قبل 90 يوما من إتمامها إن تجاوز إجمالي قيمة المبيعات السنوية للمنشآت الراغبة في المشاركة في التركز مبلغا تحدده اللائحة التنفيذية.
وفرض النظام عقوبات على مخالفي أحكام المواد المتعلقة بالاتفاقيات المخلة بالمنافسة أو المتعلقة بإساءة استغلال الوضع المهيمن أو المتعلقة بوجوب الإبلاغ عن التركز الاقتصادي، بغرامة مالية لا تتجاوز 10% من إجمالي قيمة المبيعات السنوية أو بما لا يتجاوز 10 ملايين ريال عند استحالة تقدير المبيعات.
كما فرض على من منع مأمور الضبط أو المحقق من أداء مهامه بغرامة مالية لا تتجاوز 5% من قيمة المبيعات السنوية أو 5 ملايين في حالة استحالة تقدير المبيعات، كما نص النظام على نشر القرار النهائي الصادر بحق المخالف على نفقته في صحيفة محلية.
وأكد النظام على أن المخالف إن عاد لارتكاب مخالفته مرة أخرى خلال 3 سنوات من ارتكاب مخالفته الأولى، فيحق للجنة أن تضاعف الغرامة المالية المحكوم بها في المرة الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.