هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نواعم يقايضن ببطاقات الشحن و90 في المئة من العروض وهمية لحج الإنابة
نشر في الخرج اليوم يوم 19 - 09 - 2015

الشركات والمجموعات والأفراد الذين تم رصد إعلاناتهم عن تقديم الحج البديل سواء من تم التأكد من عدم مصداقيتهم أم لم نتمكن من التثبت من حقيقتهم، تتفاوت رسوم الحج البديل لديهم، وكان أعلى عرض 10 آلاف ريال وأقل عرض 800 ريال.
خلال فترة الاستقصاء وجمع المعلومات من الإعلانات تم العثور على شركات عربية وخليجية تدعي تقديم حج البدل، واتضح بعد التواصل مع عدد منها وإجراء بحث دقيق حول مصداقيتها، أنها شركات وهمية لا وجود لها على الأرض سوى على صفحات مواقع التسويق الإلكتروني، والتواصل الاجتماعي، إضافة لاكتشاف عشرات المجموعات والأفراد يمارسون الاحتيال عن طريق الحج البديل.
أحد إعلانات الحج البديل المنشورة في موقع تسويق إلكتروني لشركة إماراتية دونت مع الإعلان المنشور رقمين للاتصال الأول سعودي والثاني إماراتي، وبعد البحث عن الشركة في قوائم شركات الحج والعمرة المعتمدة بالإمارات، لم يكن لها وجود كما لم يعثر على عنوانها أو حتى رقم هاتف ثابت، واقتصر وجودها فقط على صفحات حسابات متناثرة بعدد من مواقع التواصل ينشر من خلالها بروشورات رديئة الجودة لإعلان للشركة في مجالات عدة، منها الدعاية والإعلان والمقاولات وخدمات التسويق الإلكتروني وبيع المتابعين "تويتر_انستجرام"، وجميع بروشورات الشركة لا يوجد فيها رقم ترخيص أو عنوان رسمي.
وللتأكد من نشاط الشركة أجرى مراسل الصحيفة اتصالا بالرقم السعودي المدون في الإعلان باسم "زينب"، وأجاب على الاتصال رجل لم يذكر اسمه وأكد أن الشركة تقدم خدمة الحج البديل بمقابل مادي سيرسله عبر "الواتساب"، وعند سؤاله عن نظامية الشركة وهل تحمل تصريحا رسميا بدا عليه الارتباك والتلعثم في الحديث، وقال: "الشركة مقرها الإمارات وأنا مجرد مندوب ولا أعلم شيئا آخر" وأنهى المكالمة بعد ذلك.
وبعد تهرب مندوب الشركة جرى التواصل مع مدير الشركة عبر رقم الهاتف الإماراتي عن طريق "الواتساب"، واكتفى بإرسال جدول تفصيلي لرسوم الحج البديل وأسعار الأضاحي التي تتقاضاها الشركة، وجاءت كالتالي: حج الإفراد 2200 ريال، حج التمتع 2600 ريال، حج القران 2500 ريال، الأضاحي: تيس بربري 450 ريالا، سواكني 1000 ريال، حري 1200 ريال.
وبحسب صحيفة الوطن أحد الإعلانات المنشورة في موقع تسويق إلكتروني عن الحج لفتيات يرغبن بالتوكل عن الموتى والمرضى، وبعد التواصل معهن عن طريق المواقع أكدن استعدادهن للتوكل عن المرضى والمتوفين مقابل 3 آلاف ريال، وعند سؤالهن عن طريقة الدفع طلبن أن يتم عبر شحن بطاقات الاتصال أو بطاقات الإنترنت.
أحد الإعلانات بموقع تسويق إلكتروني كان لشركة مصرية حاولنا التواصل معها عبر الهاتف المدون بالإعلان وكان الرقم غير صحيح، وجرى التواصل معها عبر رسائل الموقع، وكان الرد أنهم مجموعة شباب من مصر الجديدة وعلى استعداد للحج عن المتوفين والمرضى السعوديين مقابل ألفي ريال للحاج، تم تخفيضها بعد التفاوض إلى 500 ريال، مشيرين إلى أن ذلك حرصا منهم على عدم التفريط في الأجر.
إحدى شركات الحج الليبية التي تقدم خدمة الحج البديل جرى التواصل معها لكن القائم عليها رفض استقبال طلبات حج بديل من خارج ليبيا، وكان اللافت في إعلانها هو تقاضي رسوم الحج بالدولار، إذ حددت سعر الحج البديل المفرد 1400 دولار، حج البديل المتمتع 2000 دولار.
أحد الأفراد أعلن استعداده التوكل للحج عن المتوفين أو المرضى مقابل مبلغ مادي بسيط لم يحدده، وللتأكيد على مصداقيته قال: "أنا شاب متزوج من أهل مكة وأقيم حاليا في القصيم، وأرغب بالحج أو العمرة عن متوفى أو مريض"، مؤكدا أنه سيزود من ينيبه بتوثيق تأديته جميع مناسك الحج بالصورة، إضافة إلى توثيق الدعاء لمن توكل للحج نيابة عنه، مع شهادات مصورة من الحجاج الذين يكونون بجواره يؤكدون على أنه أتم الحج والدعاء للميت في وقفة يوم عرفة، إضافة إلى تسجيل كل شاهد منهم رقم جواله للتأكد من مصداقيته من الشهود مباشرة.
وتم الكشف عن أحد المعلنين عن الحج البديل شاب عمره 18 عاما وحج ثلاث مرات عن نفسه ويريد أن يحج عن عاجز أو متوفى مقابل مبلغ مالي. فيما رصدت أحد الراغبين بالتوكل للحج عن المتوفين والمرضى وعرف عن نفسه ب"مطوع" يحج بالإنابة هو وزوجته بمقابل مادي طلبا للأجر.
شدد مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، على عدم جواز توكيل شركات الحج لتأدية فريضة الحج عن المتوفين أو المرضى، وحذر في الوقت نفسه من التعامل مع هذه الشركات وتوكيلها لتأدية فريضة الحج، لما يترتب على ذلك من شك بتقديم جمع الأموال على الإخلاص بتأدية الفريضة الموكلة بها.
وأكد سماحة المفتي أنه لا يجوز توكيل الشركات لأداء فريضة الحج نيابة عن أحد، مضيفا بأن الحج بالإنابة يجب فيه تحري توكيل الأشخاص الثقات من طلبة العلم ولا يصح توكيل الشركات بذلك، وقد يخشى بأن تقدم الشركات جانب الربح المادي على الجوانب الشرعية التي يجب توافرها لاكتمال شروط وواجبات فريضة الحج.
وقال مفتي المملكة: "يجب على من لديه قريب متوفى أو مريض عاجز لم يتمكن من أداء فريضة الحج، ولا يستطيع الحج بنفسه، الاجتهاد والحرص على توكيل الأشخاص الثقات المشهود لهم بالعلم والمؤهلين للحج بالإنابة عن أقربائه، وبإذن الله سيتوفق بمسعاه ويجد من يثق بعلمه وصفاء نيته. ممن يبتغون الأجر والثواب".
نفت وزارة الحج وجود أي علاقة تربطها بإعلانات شركات "الحج بالإنابة"، مؤكدة أن مثل هذه الإعلانات يترتب عليها جمع للأموال، التي من المفترض أن تكون مرخصة لجمعها.
وأكد مصدر مطلع بالوزارة، عدم نظامية شركات "الحج البديل"، مشددا على عدم وجود علاقة لوزارة الحج بإعلانات الشركات المذكورة، مؤكدا أن الحج النظامي يتم من خلال الشركات والمؤسسات المرخص لها بالخدمة من الوزارة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.