أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الشيخ عبدالله العسكر والشيخ سلمان العودة ( في المواساة ب " عمر " )
نشر في الخرج اليوم يوم 14 - 06 - 2009

فجع الشيخ عبدالله بن محمد العسكر حفظه الله وأسرته برحيل الابن ( عمر ) تقبله الله وجعله شفيعاً لوالديه مساء الأحد الماضي الموافق ل : 14 / 6 / 1430 ه ، وخلال أيام العزاء كانت هذه المراسلات بين الشيخ عبدالله والشيخ سلمان العودة حفظهما الله ..
رسالة الشيخ عبدالله :
شيخي الحبيب : تعلم – وفقك الله- ماقضاه الله علي من فقد فلذة كبدي وريحانة فؤادي ابني " عمر " والحمد لله على كل حال .
لقد كان "عمر" لي شيئا آخر من بين أخيه وأخواته الأربع ، ولقد كنت أؤمل فيه آمالاً كباراً لما لمحت فيه من آثار النجابة ، فكان بحقٍ واسطة العقد ، وكنت كما قال ابن الرومي في رثاء ولده :
توخى حمام الموت أوسط صبيتي
فلله كيف اختار واسطة العقد
على حين رمت الخير من لمحاته
وآنست من أفعاله آية الرشد
طواه الردى عني فأضحى مزاره
بعيداً على قرب قريباً على بعد
لقد كان ملء السمع والبصر ، وله في كل ركن من أركان البيت صخب لم أعد أسمع منه إلا رجع الصدى !!
وكان حُشاشتي وجلاءَ همَّي
وإلفي والمفرَّجَ عن فؤادي
أردت من هذه الرسالة أن تكتب إلي بكلمات أتعزى بها عن فقد ولدي ، وإن كنت أشعر بنوعٍ من الحرج أن اطلب منك ذلك لعلمي بكثرة الأعباء التي ينوء بها كاهلك ،
لكنني طمعت بكلمات منك أنت على وجه الخصوص لأمور منها : أنك قد ذقت طعم الفراق وتجرعت غصصه حين فقدت صبيك عبدالرحمن _ جعله الله سائقاً لك إلى جنات النعيم _ وكان فقدك له في ظرف عصيب ، ولم يكن حولك من يعزيك إلا نزر يسير ممن هم حولك ، على عكس ما أنا فيه فالمعزون من داخل البلاد وخارجها كثير ، والباكون أو المتباكون يطيفون بي يمنة ويسرة .
وما يبكون مثل بُنيَّ لكن
أعزي النفس عنه بالتأسي
ولا شك أن لكل هذا أثراً في تخفيف المصاب ، أما أنت فقد كنت محروماً من هذا كله ، فلعمري إن مصابك لجلل . وقدأخبرني الشيخ عبدالوهاب وقتها بثبات عجيب لك في هذا الموقف!!
ومما دفعني أيضاً أن أطلب منك أنت خصوصاً دون غيرك أن تكتب لي بهذه التعزية ما أجده من كلمات ولفتات يفتح الله بها عليك في كثير من أحاديثك ربما لا أجدها عند غيرك وذلك فضل الله عليك ، فأردت أن أقتنص منها شاردة ينفعني الله بها .
وأنا أبشرك على ما تحب من الرضا والتسليم لأمر الله ولم تبد مني كلمة فيها جزع أو تسخط لا أنا ولا أمه التي فجعت به صريعاً بين يديها ؛ لكنَّ في قلبي من الحزن ما الله به عليم ، وكلما خلوت هاجت بي الذكرى فصدعت قلبي المكلوم ، والعرب تقول : " كل جرح يندمل إلا جرح فقد الولد " .
هذه عبارات وعبرات أسررت بها إليك في ساعة متأخرة ، وكأني بك تقول : " لو اختصرت فقلت : أرسل رسالة تعزية في ولدي " لكفى ! " وهذا حقّ ؛ ولكني في الحقيقة أردت من هذه الإطالة أن أنثر كنانتي بين يديك وأبث شيئاً من همومي لديك طمعا في إفراغ شيء من شحنات الحزن في صدر أبٍ مفجوع بولده .
ولا بد من شكوى إلى ذي مروءة
يواسيك أو يسليك أو يتوجع
وأنا لا أشكو - معاذ الله أن أكون من الجاهلين - إذ كيف يُشكى الخالق إلى المخلوق ؟!! لكن هو نوع من التنفيس من جهة وتأسياً بعددٍ من سلف هذه الأمة في مراسلاتهم لمن يحبون ويطمعون في بركة علمه أن يواسيهم في مصائبهم ، ولهم في هذا الباب أخبار وكتابات لا تخفى على مثلك .
أنتظر ردك إن كان هناك فضلة من وقتك وإلا فأنت في حل أبد الدهر ويكفيني منك دعوة صادقة في ظهر الغيب .
أقر الله عينك بصلاح ذريتك ، وحفظهم من كل سوء ومكروه ، والحمد لله حمداً يليق بجلال وجهه وعظمة سلطانه .
محبك
عبدالله العسكر
ليلة الأربعاء 17/6/1430ه
رد الشيخ سلمان :
شكر الله ثقتك التي حملتني بها ما طلبت وأنا صائر إليه إن شاء الله وسأبعث به إليك بطريقتي الخاصة أو لعلي آتيك به زائراً و مسلياً ومسامراً .
أخي أبا عمر! لا أجد خيراً من تعزية رسول الله صلى الله عليه وسلم لبنته في ابنها , لِما فيها من العمق والوضوح والإيجاز :( إِنَّ لِلَّهِ مَا أَخَذَ وَلَهُ مَا أَعْطَى وَكُلٌّ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى فَلْتَصْبِرْ وَلْتَحْتَسِبْ)
ولا أراك كنت تطمع لولدك وفقيدك، بمنزلة فوق الشهادة, وقد نالها بحمد الله وفضله, على هيئة لا اعتساف فيها ولا تغرير؛ فعوضه ربه منك, ما أرجو أن يعوضك منه.
ثم إنه رحل طاهر الجيب صافياً كماء السماء ،لم يقارف ولم يتلطخ بشي من الدنيا
ثَوى طاهِرَ الأَثوابِ لَم تَبقَ رَوضَةٌ
غَداةَ ثَوى إِلّا اِشتَهَت أَنَّها قَبرُ
وكم من أبٍ كان يؤمل ويرجو فلما كبر ولده أخلفوه وعقّوه فتمنى رحيلهم وتجرع منهم العلقم؛ أما فتاك فرحل, ولا تذكر منه إلا كل جميل ولعل ذلك ماجعلك تجد حرارة الفقد ولوعة الثكل:
فقلت لعبد الله إذ حنَّ باكيا
حزينا وماء العين منهمر يجري
تبين فإن كان البكَا ردَّ هالكا
على أحدٍ فاجهد بكاك على عمرو
ولا تبك ميتاً بعد ميتٍ أجنه
عليٌ وعباسٌ وآل أبي بكر
على أن الله لا يؤاخذ بدمع العين, ولا بحزن القلب, ولكن يؤاخذ باللسان أو يرحم , وربما كان في دمعة عابرة في خلوة ما يخفف كظيم الحزن ، غير أني وجدت فقد فلذة كبدي "عبدالرحمن" بعيدا عن المعزّين ولم أظفر برؤية وجهه البريء, ولا جسده الطاهر المسجى, ولا حظيت بالصلاة عليه.
تمنيت لو تغني الأماني نظرة
إلى جسد ذاوٍ يغرغِر بالبهر
تمنيت حتى وقفة عند نعشه
تَرُدُ إلى نفسي الذي ضاع من صبري
تمنيت ما نالت ألوف توجهت
إلى ربها صلت عليك مع العصر
تمنيت كفاً من ترابِ أسنها
على قبرك الميمون طيب من قبرِ
ولا أكتمك أني أجد للأولاد ذكورهم وإناثهم تعلقا غريبا في قلبي وأقول:
هل كل الناس مثلي ؟! , وللصغير فوق الحب عاطفة الرحمة والحنان, وما أذكر أني ذرفت دمعة, وربما كان الحزن أكبر, ولكني كنت أتصبّر؛ فصبّرني الله, وأطلب العوض؛ فعوضني الله بعده بسبعة من الولد؛ فله الحمد على ما أخذ وله الحمد على ما أعطى..
وكنت أتذكر أن لأبي الحسن التهامي شجناً شعرياً كشجننا أوحى به لنفسه فقال :
إِنّي وُتِرتُ بِصارِمٍ ذي رَونَق
أَعددتهُ لِطِلابَةِ الأَوتارِ
وَالنَفسُ إِن رَضِيَت بِذَلِكَ أَو أَبَت
مُنقادة بِأَزمَّة الأَقدارِ
يا كَوكَباً ما كانَ أَقصَرَ عُمرَهُ
وَكَذاكَ عُمرُ كَواكِبِ الأَسحارِ
وَهلال أَيّامٍ مَضى لَم يَستَدِر
بَدراً وَلَم يمهل لِوَقت سِرارِ
عَجِلَ الخُسوف عَلَيهِ قَبلَ أَوانِه
فَمَحاهُ قَبلَ مَظَنَّة الإِبدارِ
واستَلَّ مِن أَترابِهِ وَلِداتِه
كَالمُقلَةِ استَلَت مِنَ الأَشفارِ
فَكَأَنَّ قَلبي قبره وَكَأَنَّه
في طَيِّهِ سِرٌّ مِنَ الأَسرارِ
إِنَّ الكَواكِبِ في عُلُوِّ مَكانِها
لَتُرى صِغاراً وَهيَ غَيرُ صِغارِ
وبالأمس كنت أقف عند قوله تعالى (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ) [التغابن/11]
فذكرت قول علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم.
وقول ابن عباس: أن يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه, وما أخطأه لم يكن ليصيبه.
وقرأ أبو بكر الصديق: يُهدَ قلبُه, بفتح الدال وضم الباء, أي: يهدأ قلبه ويسكن بعد عصف المصيبة.
ونحن نجد من أنفسنا عزاءً في الفاقدين والمكلومين والمصابين..، وحينما فقد الأديب أحمد الزيات ولده الوحيد "رجاء" ذي الأربع سنوات, بسبب مرض "الدفتيريا" ألمّ به فقضى نحبه, كتب الزيات قطعة نثرية باكية تذوب حروفها أنيناً , فكان مما قال:
" هذا ولدي كما ترى ، رُزِقته على حالٍ عابسةٍ كاليأس ، وكهولة بائسة كالهرم ، وحياة باردة كالموت، فأشرق في نفسي إشراق الأمل، وأورق في عودي إيراق الربيع، وولّد في حياتي العقيمة معاني الجدّة والاستمرار والخلود!
فهو صغيراً أنا، وأنا كبيراً هو؛ يأكل فأشبع، ويشرب فأرتوي، وينام فأستريح، ويحلم فتسبح روحي وروحه في إشراق سماوي من الغبطة لا يوصف ولا يحدّ.
ذلك كلّه انعكاس حياة على حياة ، وتدفق روح في روح ، وتأثير ولد في والد!
ثم انقضت تلك السنون الأربع!فطوّحت الواحة وأوحش القفر ، وانطفأت الومضة وأغطش الليل ، وتبدد الحلم وتجهّم الواقع ، وأخفق الطب ومات رجاء!!
يا جبّار السموات والأرض رُحماك!!
أفي مثل خفقة الوسنان تبدّل الدنيا غير الدنيا ، فيعود النعيم شقاء ، والملأ خلاء ، والأمل ذكرى؟!
أفي مثل تحية العجلان يصمت الروض الغرد ، ويسكن البيت اللاعب ، ويقبح الوجود الجميل؟!
حنانيك يا لطيف!
ما هذا اللهيب الغريب الذي يهب على غشاء الصدر ومراق البطن ,فيرمض الحشا, ويذيب لفائف القلب؟
والهف نفسي عليه يوم تسلل إليه الحِمام الراصد في وعكة.
لقد عبث الداء الوبيل بجسمه النضر, كما تعبث الريح السموم بالزهرة الغضّة!
ولكن ذكاءه وجماله ولطفه ما برحت قوية ناصعة ، تصارع العدم بحيوية الطفولة!
والهف نفسي عليه ساعة أخذته غصة الموت ، وأدركته شهقة الروح ، فصاح بملء فمه الجميل ( بابا.. بابا) كأنما ظنّ أباه يدفع عنه ما لا يدفع عن نفسه!
لنا الله من قبلك ومن بعدك يا رجاء. وللذين تطولوا بالمواساة فيك السلامة والبقاء" أ.ه.
فهذه حالنا وحال الدنيا.. أخذت الزيات ذات يوم كما أخذت ابنه من قبل غير أن الأجل أخّر لهذا وعجّل لذاك..، (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ) ، والحمام الراصد خاتمة كل قصة مهما اختلف أبطالها وتعددت أحداثها ولله الأمر من قبل ومن بعد.
ومن العجب أن العرب قبل الإسلام -وهم لا يرجون ثواباً ولا يخشون عقاباً – كانوا يتحاضّون على الصبر، ويعرفون فضله، ويعيّرون بالجزع أهله، إيثاراً للحزم وتزيناً بالحلم، وطلباً للمروءة، وفراراً من الاستكانة إلى حسن العزاء، حتى إن كان الرجل منهم ليفقد حميمه فلا يعرف ذلك فيه. ويصدّق ذلك ما جاء في أشعارهم، ونثر أخبارهم.
قال بعض السلف : إن كلّ شيء يبدو صغيراً ثم يكبر إلا المصيبة، فإنها تبدو كبيرة ثم تصغر.
فانتهز عظم الثواب لها عند أوّل كبرها قبل صغرها, والحمد لله الذي أعزه بوقوفك على قبره ولم يذله بخلافه.
يا صاحبي.. أمر الله نافذ وحكمه العام جار على سنة كتبها قبل أن يخلق الخلائق، ولكن خير الناس من كان أوسعهم حكمة وأكثرهم رضى، وتسليماً لقضاء الله.. وقد شعرت أن المصيبة هذه المرة في العمق , وذهبت بفكري أتفقد أبنائي مرة بعد مرة فاللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيراً منها واربط على قلوبنا يا أرحم الراحمين.
اللهم مهما استبد بنا الحزن، فإنا نسألك أن لا تجعلنا ساخطين ولا جزعين.. ، واهدنا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم حين قال : "إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا".
سلمان العودة
ماجد بن محمد العسكر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.