"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بيان جدة".. تعزيز الشراكة بين الرياض وواشنطن
نشر في جازان نيوز يوم 16 - 07 - 2022

بات واضحًا للعالم ان المملكة ستقود مرحلة اعادة التموضع "الجيو-ستراتيجي" القادم في منطقة الشرق الأوسط، عقب الاختراق الإيجابي الذي حققه القمة السعودية الأمريكية بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس بايدن وسمو العهد مع الرئيس الامريكي، كونها حققت أهداف استراتيجية بعيدة المدى؛ لتجديد الشراكة بين الرياض وواشنطن.
ولقد ظهر جليا التماه والتناغم في مخرجات البيان المشترك السعودي الأمريكي ومواقف البلدين حيال القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية فضلا عن العصف الذهني حيال ملف امن الطاقة وملف رفع انتاج البترول وضبط اسعار البترول العالمية.
لقد سلمّت الادارة الأمريكية الديمقراطية، أن حلول خيوط الملفات الشائكة والتراكمية في المنطقة بيد المملكة، التي أثبتت على الدوام، نجاعة رؤيتها ًحيال الملفات الإقليمية والعربية والعالمية فضلا عن حرصها لإحلال الامن والسلم العالمي والحيلولة دون اتساع ازمات المنطقة وايجاد حلول لقضايا العالم الاسلامي.
ولقد عكس "بيان جدة" السعودي الأمريكي المشترك الذي صدر أمس مواقف المملكة الثابتة والراسخة والمؤيدة للحقوق العربية والفلسطينية المشروعة فضلا عن تجسيده لحرص القيادةً السعودية لتجديد الشراكة ما بين الرياض وواشنطن وتعزيز مصالحهما ورؤيتهما المشتركة نحو شرق أوسط يسوده الاستقرار والازدهار والأمن والسلام.
وشكل بيان جدةً أساساً للعمل والمضي قدمًا لتوطيد وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وجسد البيان حرص قيادتي البلدين على أهمية الاستمرار في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بما يخدم مصالح البلدين؛ كون الشراكة بين الرياض وواشنطن كانت حجر الزاوية للأمن الإقليمي على مدى العقود الماضية نحو منطقة مترابطة مع العالم يسودها الأمن والاستقرار والازدهار.
وظهر جليا في البيان المشترك حرص البلدين على أهمية حل النزاعات الدولية بالطرق الدبلوماسية والسلمية، عندما أكد البلدين على اهمية مبدأ السيادة والسلامة الاقليمية، وضرورة دعم حكومات المنطقة التي تواجه خطر الإرهابيين أو الجماعات التابعة والمدعومة من قوى خارجية. ومن الواضح ان ملف الطاقة كان حاضرا بقوة في المباحثات، حيث رحبت الولايات المتحدة بالتزام المملكة بدعم توازن أسواق النفط العالمية من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المستدام خصوصا ان البلدين اتفقا على التشاور بانتظام بشأن أسواق الطاقة العالمية على المديين القصير والطويل ويتطلب انتقال الطاقة، واعتبارات الأمن القومي، لكل من المملكة والولايات المتحدة سلاسل إمداد مستقرة ومتنوعة. من جهته أكد الرئيس بايدن على التزام الولايات المتحدة القوي والدائم بدعم أمن المملكة والدفاع عن أراضيها، وتسهيل قدرة المملكة على الحصول على جميع الإمكانات اللازمة للدفاع عن شعبها وأراضيها ضد التهديدات الخارجية وهذا يعكس التناغم الكبير الى وصلت اليه الشراكة الاستراتيجية.
وجاءت لهجة البيان قوية وحازمة حيال النظام الايراني حيث شدد الجانبان على ضرورة ردع التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول، ودعمها للإرهاب من خلال المجموعات المسلحة التابعة لها، وجهودها لزعزعة أمن واستقرار
، مؤكدين على أهمية منع إيران من الحصول على سلاح نووي. وتأتي أهمية القمة السعودية الأمريكية في توافق الرؤى بين الرياض وواشنطن بشأن مواجهة الخطر الإيراني، والدعم الذي تقدمه طهران إلى الميليشيات التي تهدد أمن واستقرار العديد من دول المنطقة.
وجدد البلدين دعمهما الثابت للهدنة في اليمن بوساطة الأمم المتحدة، وشددا على أهمية استمرارها وإحراز تقدم لتحويلها إلى اتفاق سلام دائم. واكدت مصادر امريكية للرياض اتفقت المملكة وأمريكا على ضرورة حسم الملف اليمني، فطالما أكدت الولايات المتحدة على تأييدها كافة الجهود التي تبذلها الرياض بهدف تحقيق أمن واستقرار اليمن تحت مظلة دولة شرعية ذات جيش ومؤسسات وأجواء ديمقراطية خالية من خطر الوجود الحوثي الذي استنزفت الميليشيات موارده ومثلت تهديدًا لدول الجوار. وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد الجانبان التزامهما الدائم بحل الدولتين، بحيث تعيش دولة فلسطينية ذات سيادة ومتصلة جغرافيا جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل، باعتباره السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وبما يتفق مع الأطر المقرة دولياً ومبادرة السلام العربية"
ولم يقتصر توافق الرؤى بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية على الجوانب السياسية وملفات الأمن الإقليمي والدولي، بل يشمل أيضًا قضايا البيئة والتغير المناخي، فقد سبق لواشنطن أن ثمنت الجهود السعودية المبذولة بهذا الشأن.
كما لاقت مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ومبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ترحيبًا أمريكيًّا بإطلاق الحزمة الأولى من المبادرات البيئية والتي تمثل استثمارات بقيمة تزيد على (700) مليار ريال.
وبنظرة متأنية ومتعمقة؛ فقد أثبتت كل التجارب الإقليمية والدولية أن المملكة متواجدة حاضرة، لترشد من تضله الأوضاع والأزمات للرأي الراجح، والقرار المصيب. نتائج القمة السعودية الأمريكية ستكون مؤثرة في المنطقة، ويمكن البناء عليها لفترات طويلة أي على المستوى المتوسط، إذ إن هذا الحضور الواسع لصناع السياسة الإقليمية بكل تأكيد سيكون عنوان المرحلة القادمة في العلاقات الشرق أوسطية الأمريكية. السياسة السعودية الدولية المتوازنة جعلت من المملكة محط اهتمام العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.