الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة ..تحظر «الجينز» على «عاملاتها»... وتقيدهن بأحذية كاتمة للصوت
نشر في جازان نيوز يوم 12 - 03 - 2011

قيدت وزارة الصحة العاملات في المرافق الصحية بضوابط خاصة شرعتها الوزارة تتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي والعادات والتقاليد المجتمع السعودي، مشددة فيها على ضرورة اكتمال «حشمة» العاملات وابتعادهن عما يثير الفتنة، تتضمن منع ارتداء «الجينز» وارتداء معاطف واسعة وأحذية مطاطية لا تصدر صوتاً أثناء المشي.
وكشفت "الحياة" عن مسؤول في وزارة الصحة تقسيم ضوابط الزي الرسمي للعاملات في المرافق الصحية بين عامة وخاصة بحسب تنظيمات الوزارة.
مشيراً إلى أنها تتضمن لبس الملابس المحتشمة الشرعية بحسب تعاليم الدين الحنيف والتقاليد، مع اكتمال شروط الحشمة من تغطية شعر الرأس كاملاً بغطاء غير شفاف ولا مزخرف، وارتداء الحجاب الشرعي للمسلمات، إضافة إلى منع ارتداء الملابس الشفافة أو الضيقة أو المفتوحة.
وأشار المصدر إلى أن الضوابط العامة تمنع لبس الملابس التي تحمل صوراً أو كتابات أو شعارات مخالفة للدين الإسلامي، وكذلك يمنع لبس «بنطلون الجينز»، كما يمنع التجول داخل المرفق الصحي أو خارجه بلباس العمليات وغرفة الولادة مع ضرورة الالتزام بتعليق بطاقة المعلومات الرسمية التي تحتوي على «الاسم، والجنسية، والوظيفة، والتخصص، والقسم»، على أن تكون مكتوبة بخط واضح ومعلقة طوال فترة وجود العاملة في المرفق الصحي.
وأضاف: «كما تنص ضوابط زي العاملات العامة على الالتزام بالزي المقرر بحسب التصنيف الوظيفي وبحسب ما تحدده هذه الضوابط، مع منع لبس الحلي من ذهب و«إكسسوارات»، ويسمح فقط بلبس الساعة والخاتم الشخصي، ويمنع طلاء الأظافر ووضع مساحيق التجميل».
وشددت الضوابط على أن يكون «المعطف الطبي الذي ترتديه العاملات واسعاً وطويلاً إلى منتصف الساق على الأقل، وبكمين طويلين إلى مفصل الكف ويشمل ثلاثة جيوب، منها اثنان على الجانبين والثالث على الجهة اليسرى الأمامية، وأن يكون مشبك «الأزرار» من الأمام، وتلتزم الفئات الوظيفية التي لم يقرر لها لباس أو لون خاص بهذه الضوابط».
وأوضح أن الضوابط الخاصة منظمة بحسب الفئة الوظيفية للعاملات، إذ تنص ضوابط الطبيبات والصيدليات على أن ترتدي الطبيبات الزي المناسب لهن شريطة أن تتوافر فيه جميع ضوابط الحشمة، على أن يكون القميص ساتراً وفضفاضاً بكمين طويلين ويمنع لبس «بنطلون الجنيز»، وأن يرتدين معطفاً واسعاً أبيض اللون («البالطو» الأبيض) ولا يقل طوله عن منتصف الساق، مع ارتداء غطاء رأس ساتر لكل الشعر وغير شفاف، مع ارتداء الحجاب الشرعي للمسلمات، وضرورة ارتداء أحذية ذات قاعدة مطاطية لا تصدر صوتاً أثناء المشي.
وفي ما يتعلق بالاختصاصيات فإن الوزارة تشترط أن يرتدين تنورة طويلة ساترة فضفاضة من دون فتحات وغير مجسمة أو شفافة، وقميصاً ساتراً وفضفاضاً بكمين طويلين، إضافة إلى معطف واسع لونه وردي فاتح لا يقل طوله عن منتصف الساق، إضافة إلى غطاء رأس غير شفاف يغطي كل الشعر، مع ارتداء الحجاب الشرعي للمسلمات، وحذاء بقاعدة مطاطية لا يصدر صوتاً أثناء المشي ولا يزيد إرتفاع الكعب على خمسة سنتيمترات».
وفي خصوص الممرضات، ألزمت الوزارة هيئة التمريض بارتداء معطف (جاكيت) أبيض يتميز بما يأتي: أن يكون طوله إلى ما تحت الركبة، وأن يكون واسعاً ومن دون «ياقة» وفتحته مغلقة من الأمام، وأن تكون كماه طويلين بمطاط حول الرسغ، ما يسمح للممرضة برفعه عندما تقدم الرعاية للمرضى، وأن يكون له على الأقل جيب واحد من الجهة اليسرى في الأمام من جهة الصدر، إضافة إلى «بنطلون» أبيض طويل ويراعى فيه الاتساع المعتدل، أو «تنورة» بيضاء طويلة عرضها مناسب تسمح بالحركة، وملاحظة أنه يمكن للممرضات المسلمات لبس «الكاب» الأبيض بدلاً من التنورة، إضافة إلى غطاء رأس غير شفاف ساتر لكل الشعر، مع ارتداء الحجاب الشرعي للمسلمات، وحذاء أبيض يقاعدة مطاطية لا يصدر صوتاً أثناء المشي، ويمنع لبس النعل والكعب.
وأكد المصدر أن الوزارة تلزم الفتيات العاملات في المرافق الصحية بزي رسمي يتكون من «تنورة» بيضاء طويلة وفضفاضة من دون فتحات أو «بنطلون» أبيض طويل واسع وساتر على أن يكون القماش سميكاً وغير شفاف، وأن تكون قمصان العاملات بيضاء واسعة ب«أزرار» أمامية جانبية وأكمام لمنتصف الساعد و«ياقة» تغطي كامل الرقبة ساترة وغير شفافة، إلى جانب غطاء رأس غير شفاف ساتر لكل الشعر، مع الحجاب الشرعي للمسلمات، وأخيراً أن يكون معطفهن أزرق سادة («البالطو» الأزرق) واسع ولا يقل طوله عن منتصف الساق.
3


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.