ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة: القراءة عبر "آي باد" تؤثر سلباً على النوم
نشر في أنباؤكم يوم 28 - 12 - 2014

أشارت دراسة حديثة أن استخدام الشاشات يؤثر سلباً على طريقة وساعات النوم.
وبحسب الدراسة التي أجرتها مستشفى "بريغام آند ويمن" في بوسطن بولاية مساتشوستس الأمريكية، فإن استخدام آي باد قبل النوم لا يجعل النوم أشد صعوبة وحسب، بل يؤثر كذلك على الإحساس باليقظة أو النعاس في اليوم التالي.
وجاء في الدراسة المنشورة في مجلة بروسيدنغز التي تصدر عن الأكاديمية الوطنية للعلوم، أن التأثير السلبي قد يحدث لكل من يستخدم قارئاً إلكترونياً أو لابتوب أو هاتفاً ذكياً، أو شاشات تلفزيونية معينة قبل النوم.
يأتي هذا البحث الجديد ليؤكد نتائج دراسات أقدم انتهت أيضاً إلى أن الوقت الذي يقضيه الشخص مع الشاشة قبل النوم قد يكون ضاراً.
بدروها، قالت أستاذة علم الأعصاب المساعدة بقسم اضطرابات النوم بمستشفى بريغام آند ويمن، ماري تشانغ: "إننا نعرف من دراسات سابقة أن الضوء المنبعث من الشاشات في المساء يبدّل النعاس واليقظة، ويقلل مستويات الميلاتونين، لكن هذه الدراسة تبين نتائج شاملة لمقارنة مباشرة بين القراءة باستخدام آلة مضيئة، والقراءة في كتاب مطبوع وتأثيرات الأمرين على النوم".
وأضافت: "لو أردت أن لا تشعر أنك زومبي أثناء النهار، فاقرأ قبل النوم كتاباً حقيقياً مطبوعاً، إذا كان لا بد لك من تحفيز عقلك، وتجنب الشاشات وكأن فيها خطراً على حياتك، لأنها قد تكون بالفعل ذات خطر على حياتك".
وأوضحت تشانغ أن نقص النوم يرتبط بمشكلات صحية أخرى مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، مشيرة إلى أن النقص المزمن في الميلاتونين يرتبط بازدياد مخاطر أنواع معينة من السرطان.
وأجريت الدراسة على مدار أسبوعين بمشاركة من 12 شخصاً كانوا يقرأون باستخدام آي باد لمدة 4 ساعات قبل النوم على مدار 5 أيام متتالية، ثم يقرأون لنفس الساعات والأيام في كتب مطبوعة، كما قام بعض المشاركين بإجراء التجربة معكوسة، فبدأوا بالكتب المطبوعة.
واحتاج قراء آي باد يحتاجون وقتاً أطول كي يناموا، ويشعرون بقدر أقل من النعاس ليلاً وينامون لفترات أقل من قراء الكتب، كما قلت مستويات الميلاتونين لدى قراء آي باد، والميلاتونين هو المسؤول عن تنظيم النوم.
وكان قراء آي باد أكثر شعوراً بالإرهاق من قراء الكتاب العادي خلال النهار التالي، حتى لو ناموا مثلهم لمدة 8 ساعات.
وفي حال أجبر الشخص على القراءة في شاشة قبل النوم، فهناك طريقة لتفادي تلك المخاطر، وتتمثل في استخدام فلتر يحجب الضوء الأزرق، إذ تبيَّن للباحثين أن الضوء الأزرق هو الذي يجعل الإنسان أكثر يقظة ويقلل مستوى الميلاتونين، فيؤثر سلباً على النوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.