التعاون يتفوق على الشباب    الأهلي يخطف البطاقة الآسيوية بخماسية في شباك أبها    إطار الابتكار الآمن    منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    النفط يغلق تداولات الأسبوع مرتفعاً 1 % بفضل آمال ارتفاع الطلب    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    الأهلي إلى نخبة آسيا    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    «الأرصاد»: مدن المملكة تسجل تنوعاً مناخياً فريداً يعكس واقعها الجغرافي    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    ضبط 16023 مخالفًا للإقامة والعمل وأمن الحدود    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    فيضانات أفغانستان تزهق الأرواح وتدمر الممتلكات    رئيس وزراء اليونان والعيسى يناقشان الموضوعات المشتركة بين البلدين    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    تعرّضت لقصف بالصواريخ.. حريق في ناقلة نفط قبالة اليمن    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    الهلال يخطف تعادلاً مثيراً من النصر بعد حسم "روشن"    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحوُّلات في مفهوم الوطن

متغيرات كبرى شهدتها المملكة خلال ثمانية عقود مضت، تشكلت خلالها أجيال عديدة، وظهرت معها تحولات في وعي المجتمع السعودي. مع كل تغير حضاري لأي مجتمع تتأثرعديد من المفاهيم الاجتماعية والدينية والسياسية. يبدو واضحا أن هناك مفاهيم تقليدية بدت تشهد اختلافا بين الأجيال في التعبير عنها بما فيها مفهوم الوطن.
وإذا كان الإعلام التقليدي لم يسجل هذه المتغيرات خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات فإن بداية العقد الماضي شهدت خطاباً نقدياً جديداً سجلته مرحلة الإنترنت وتقنية الاتصال الجديدة، ظهرت من خلال النكت العابرة، والتعليق الساخر في أحداث متنوعة.
هذا التغيير ليس بالضرورة سلبياً، فغالبيته يدخل في سياق تطور الوعي الفكري المتوقع، وقد تظهر معه بعض الملامح التي قد تبدو مؤسفة وأحيانا محيرة للمراقب، لكن هذه طبيعة المراحل الانتقالية في أي مجتمع مع ظهور أجيال جديدة، وما يصاحبها من حراك لكثير من المفاهيم بما فيها بعض المفاهيم الدينية التي تتعرض هي الأخرى لتجدد في الرؤية باجتهادات فقهية مختلفة.
مفهوم الوطنية أخذ حيزاً كبيراً من السجال والجدل منذ عقد التسعينيات للتعرف على مظاهر الخلل وكان أحد الحلول إضافة مادة جديدة في المناهج باسم الوطنية، وهي الآن بعد أكثر من عقد ونصف العقد تعاني من ضياع الفكرة في محتواها بين المقررات الأخرى، وضعف في تصور المطلوب لرفع مستوى وعي الناشئة بها لأسباب كثيرة.
لكن هذه المسألة في أصلها جزء من مشكلة الوعي بمفهوم الوطن. لم يهتم الجيل القديم من الرواد والمثقفين والنخب بتأصيل الوعي بها فكرياً لعدة أسباب منها ما يتعلق بإشكالية المفهوم في بيئة تقليدية بالرغم من الكتابات العديدة في مديح الوطن والتغني به بالإضافة إلى الخطاب الإعلامي الذي شكل وحدة لغوية في أسلوب التعبير عن الوطنية والوطن بالمناسبات.
وإذا كان جيل التأسيس أنجز مهاماً كبرى وواجه مشكلات واقعية وفكرية عديدة لوضع الوطن في مسار التحديث والنهضة، فإن الجيل التالي الأحدث في تعليمه خلال فترة الطفرة الأولى لم يستطع أن يؤسس وعياً متطوراً لكثير من المفاهيم السياسية والاجتماعية في خطابه، وسيطرت الرؤية التقليدية والتراثية على الخطاب، وخلال تلك الفترة ظهر المفهوم النفعي المباشر للوطن في مرحلة الثراء، فالوطن جميل لأنه غني والمواطن يعيش في رخاء وما يتضمنه من تكريس للذهنية الريعية. لم يصبح للمثقف الحقيقي دور في ترسيخ الوعي بالوطن وتجديد الخطاب وتطويره، فقد كانت أمامه عوائق متنوعة لممارسة التنظير الفكري عن الوطن فهمشت التفكير بمثل هذه القضايا عبر مشروعات ثقافية متراكمة.
عندما نشير إلى الإشكاليات في مفهوم الوطن والوطنية تاريخياً، يجب أن لا نستغرب أو نسخر كما حدث من بعض الكتاب قبل سنوات عندما ناقشوا معالي الشيخ صالح الحصين وأشهرها مقال عبدالله الفوزان في جريدة الوطن وهي تعبر عن مشكلة بالوعي لدى بعض المثقفين بمثل هذه المفاهيم. الحديث عن الوطن والوطنية جاء بعد تحولات اجتماعية ومعرفية وسياسية في الغرب، وهو من نتاج الفكر السياسي الحديث ولهذا فهي «ليست مما حملت به الثقافة العربية الكلاسيكية، لذلك كان أول تعرف للفكر العربي على مفاهيم الوطن، والوطنية، والقومية، والحدود، والدستور، والسيادة .. وما إلى هذا من المفاهيم، كان مع بداية الاتصال بالفكر الغربي في عصر النهضة.
ومن العبث أن يتلمس المرء ورودا لهذه المفاهيم قبل كتابات الطهطاوي وأديب إسحاق، ثم عند جيل من الكتاب والصحفيين والرواد .. «سعيد بنسعيد العلوي (الوطنية والتحديثية في المغرب).
لذا تعاني الرؤية التراثية الفقهية من صعوبات في تكييف هذه المفاهيم فقهياً، وهذه ليس لها علاقة بالحركات الإسلامية الحديثة فقط، كما يحاول بعض الكتاب تصويره فهي موجودة حتى في المدرسة العلمية السلفية في العالم العربي.
الإشارة لمثل هذا ليس عيباً أو تنقصا نخجل منه أو تشكيكاً في الولاء الوطني.. بقدر ما يجب أن يكون لدينا وعي معرفي بطبيعة تطور الأفكار في كل ثقافة، ولهذا تجد العالم التقليدي يرتاح لتكرار عبارة «هذه البلاد» أكثر «من هذا الوطن» إن المشكلة في المفهوم ليس بالضرورة مشكلة بالولاء ومحاولة افتعال خصومة غوغائية بين تيارات مختلفة عبر الترصد لعبارة هنا أو هناك هي ممارسة تستغل جهل الآخرين بالتفاصيل العلمية والتاريخية لهذه القضايا.
في هذه المرحلة أصبح المجتمع فضاءً مفتوحا تنتقل فيه مختلف الخطابات، بإحباطاتها وتشاؤمها في بعض الحالات، مع عجز جهات ونخب مسؤولة عن التكيف مع هذا التغير في ثقافة الأجيال الحالية لبلورة رؤى وأفكار تؤسس لخطاب يناسب المرحلة والجيل القادم.
كثير من المظاهر التي تبدو على السطح مع سيطرة مواقع التواصل الاجتماعي وزيادة الخطاب النقدي الساخر.
ليست قضية ولاء وتشكيك في الوطنية بقدر ما هو أسلوب تعبير مختلف عن الجيل السابق لأن الوعي الاجتماعي تغير، ولهذا بدت بعض التعبيرات التقليدية تنسحب من المشهد الإعلامي.
نجد من خصائص هذه المرحلة الانتقالية أن الوعي بهموم الوطن أصبح شأناً عاماً تختلط فيه كثير من الأفكار الشخصية والمشكلات الفردية بقضايا الوطن وتحدياته بصورة خادعة في بعض الأحيان.
ربما تبدو بعض مظاهر هذه الخطاب الجديد في مواقع التواصل ليست مريحة لأنها تنشر الإحباط والتشاؤم من المستقبل عند الأجيال الجديدة، مع شيوع خطاب المقارنات بين دولة وأخرى بما يوفره الإنترنت من معلومات سريعة تساعد على كشف الأخطاء التنموية، وما يصاحبه من تعليقات ورؤى تعزز مظاهر السخط في المجتمع.
ليس الحل هو مقابلة هذا النوع من الخطاب بخطاب عدائي آخر وتشكيك وطني بقدر الحاجة إلى إعادة التصور في كثير من الرؤى القديمة لتكييفها مع الثقافة الجديدة في المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.