نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام السوري يقصف حمص ويقتل تسعة
المعارضة تطالب بحماية المدينة دوليا
نشر في عناوين يوم 08 - 11 - 2011

دعت المعارضة السورية أمس الى توفير "حماية دولية" للمدنيين تجاه القمع الذي يزداد دموية من قبل قوات النظام السوري الذي اتهم الولايات المتحدة بالضلوع في "الاحداث الدموية" في سوريا.
واكد المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 9 مدنيين في سوريا برصاص قوات الامن في محافظة حمص وسط البلاد وفي حماة وادلب الى الشمال منها. وقال المرصد ان 5 من المدنيين قتلوا "في احياء بابا عمرو والبياضة والنازحين ودير بعلبة في مدينة حمص وطفلة في بلدة الحولة".واضاف ان اثنين قتلا في قرية كفرزيتا في ريف حماة.
واشار المرصد الى وفاة جريح الاثنين متاثرا باصابته الاحد في بلدة الكسوة في ريف دمشق، واخر في قرية ابل بمحافظة حمص اصيب قبل 4 ايام. واضاف "استشهد عسكري منشق من حي الوعر بحمص واستشهد منشق اخر من بلدة الحولة في حي بابا عمرو بحمص". واوضح "استشهد رجل يبلغ من العمر 60 عاما اثر اطلاق رصاص من قوات عسكرية مساء الاثنين في بلدة البارة بريف ادلب". كما اشار الى اصابة خمسة اشخاص في مدينة نوى في محافظة درعا "أثناء اطلاق قوات الامن الرصاص لتفريق تظاهرة" مساء الاثنين. واكد المرصد ان قوات الامن "نفذت حملة اعتقالات اسفرت عن اعتقال جريحين و13 متظاهرا".
ولا يبدو ان هناط ضغوطا اقليمية او دولية لوقف النظام الذي يسعى الى قمع حركة الاحتجاج التي انطلقت في 15 مارس الماضي مطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الاسد. ورغم موافقة دمشق في الثاني من نوفمبر الحالي على خطة العمل العربية للخروج من الازمة، واصلت قوات النظام عملياتها الامنية ما اوقع منذ ذلك الحين اكثر من 70 قتيلا معظمهم في حمص (وسط). وقد دعا المجلس الوطني السوري الذي يجمع غالبية تيارات المعارضة الى اعلان حمص "مدينة منكوبة" مطالبا بتوفير "الحماية الدولية". وجاء في بيان صادر عن المكتب التنفيذي للمجلس "لليوم الخامس على التوالي يفرض النظام السوري حصارا وحشيا على مدينة حمص"، مؤكدا "استخدام النظام للمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطيران الحربي في قصف الأحياء السكنية المأهولة".
وطالب البيان الامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي وكافة الهيئات الدولية المعنية بحقوق الانسان "اعلان حمص مدينة منكوبة انسانيا واغاثيا وتطبيق التشريعات الدولية الخاصة بتقديم العون الطبي والاغاثي"، مشددا على وجوب "التحرك على المستوى الدولي لوقف المجزرة التي ينفذها النظام". كذلك دعا المجلس في بيان اخر جامعة الدول العربية ولجنة المتابعة الوزارية بشان سوريا الى "التدخل الفوري لدى النظام السوري لوقف هجومه الوحشي على مدينة حمص والذي بدأ ليل الاحد الاثنين باستخدام قصف بري وجوي". وفي باريس، قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين ان فرنسا ستتشاور مع شركائها في الامم المتحدة بشان النداء الذي وجهته المعارضة السورية لتوفير حماية دولية لاهالي مدينة حمص.
وقال جوبيه للصحافيين ردا على سؤال في هذا الصدد "استمعنا الى الدعوات التي اطلقتها المعارضة السورية. سننظر في ذلك بتشاور وثيق مع جميع شركائنا في مجلس الامن" مؤكدا ان "طريقة تصرف النظام غير مقبولة ولا يمكننا ان نثق فيه". وتصطدم فرنسا منذ اشهر بمعارضة الصين وروسيا وعدة دول ناشئة مثل البرازيل وجنوب افريقيا والهند لاي اجراء الزامي ضد النظام السوري. ومن ناحيته استبعد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ خيار التدخل العسكري في سوريا مفضلا عليه تعزيز الضغوط الدولية على النظام ليوقف قمعه الدامي. وفي تصريح صحافي في ستراسبورغ حيث تولى رئاسة لجنة وزراء مجلس اوروبا، وصف الوزير البريطاني اعمال القمع التي يقوم بها النظام السوري بانها "غير مقبولة على الاطلاق"، على الرغم من موافقته على خطة عربية للخروج من الازمة.
واضاف "لا اعتقد ان الرد على ذلك سيكون بتدخل عسكري من الخارج" معتبرا ان الوضع في سوريا "اكثر تعقيدا" مما كان عليه في ليبيا قبل تدخل الحلف الاطلسي. واضاف "لكنني اعتقد ان علينا ممارسة ضغط دولي اقوى على نظام" بشار الاسد. واعتبرت الادارة الاميركية الاثنين ان النظام السوري بدأ يشعر بتأثير العقوبات التي فرضتها عليه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند "تلقينا معلومات وتقارير من السفارة حول تأثير (العقوبات) على مالية النظام". واكدت نولاند ايضا ان عدد الضباط الفارين من الجيش السوري "في ازدياد". وميدانيا، اشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى ان الجيش السوري دخل الاثنين حي بابا عمرو في حمص.
وقال المرصد ان "القوات المسلحة دخلت بابا عمرو بعد مواجهات بين الجيش وعناصر يشتبه في انهم منشقون فجرا وخلال الليل ثم بدأت بهدم المتاجر" في الحي. وفي اماكن اخرى في حمص قتل مدني برصاص قوات الامن في حي دير بعلبة. وبحسب المرصد، فان الاشتباكات العنيفة بالمدفعية الثقيلة التي اندلعت بين جنود وعناصر يشتبه انهم منشقون في حمص اوقعت "عشرات القتلى والجرحى من الجانبين". وقال المرصد ان السكان شاهدوا شاحنة "مكدسة بالجثث". ولم تتراجع اعمال القمع في سوريا التي خلفت اكثر من ثلاثة الاف قتيل منذ منتصف مارس وفق الامم المتحدة، وذلك رغم قرار نظام الرئيس بشار الاسد الموافقة على خطة للجامعة العربية لتجاوز الازمة.
والاحد في اول ايام عيد الاضحى قتل 16 مدنيا برصاص قوات الامن السورية في حمص.
وفي مواجهة الضغوط المتصاعدة، اتهمت الجامعة العربية دمشق بالحنث بوعودها معلنة عن اجتماع طارىء للمجلس الوزاري للجامعة في 12 نوفمبر الجاري في القاهرة. في المقابل، انتقد يوسف احمد سفير سوريا في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية تصريحات الأمين العام للجامعة نبيل العربي ونائبه احمد بن حلي معتبرا انها "تخلق التباسا وتداخلا ليس في محله مع مضمون خطة العمل العربية". واعتبر ان الامانة العامة للجامعة تمارس بذلك "دورا يعتبر تجاوزا للصلاحيات التي خولها ميثاق الجامعة العربية".
وكان نبيل العربي حذر السبت نظام دمشق من عدم تنفيذ خطة الجامعة معتبرا انه ستكون له عواقب "كارثية" على سوريا والمنطقة. وقال نائبه احمد بن حلي لفرانس برس ان الاسد منح اسبوعين لبدء المحادثات مع المعارضة غير انه كان على نظامه وقف العنف في الثاني من نوفمبر يوم اقرار سوريا للاتفاق. واكد سفير سوريا ان دمشق "وافقت خلال الاجتماع الوزاري الأخير على خطة العمل العربية واليوم تجدد التزامها بما وافقت عليه لا بل قطعت شوطا جيدا على طريق تنفيذه بدليل العفو الذي اعلنه السيد وزير الداخلية بالنسبة للمسلحين والافراج عن أكثر من 500 معتقل بسبب الأحداث الأخيرة".
من جانبها دعت الهيئة العامة للثورة السورية الاثنين الجامعة العربية الى سحب مبادرتها بشأن الازمة في سوريا واعلنت عن اضراب عام الخميس احتجاجا على قصف القوات السورية لمدينة حمص وسط البلاد. من جهة اخرى، اتهمت دمشق واشنطن الاحد ب"التورط مباشرة" في اعمال العنف التي تشهدها سوريا مؤكدة ان دعوة الخارجية الاميركية الناشطين السوريين لعدم الاستجابة لعرض النظام بالعفو عنهم مقابل تسليم انفسهم هي "محاولة لتعطيل" المبادرة العربية التي "تبذل دمشق كل الجهد لتطبيقها".
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية عن وزير الخارجية وليد المعلم قوله ان "سوريا ترى في دعوة الخارجية الاميركية للمسلحين عدم تسليم أسلحتهم تورطا مباشرا للولايات المتحدة باحداث الفتنة والعنف في سوريا التي كلفت الشعب السوري جيشا وشرطة ومواطنين الكثير من الضحايا الابرياء". وكانت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية نصحت الجمعة الناشطين السوريين بعدم تسليم انفسهم الى النظام بعد ان عرض العفو عمن يسلم سلاحه وقالت "لا انصح احدا بتسليم نفسه لسلطات النظام في الوقت الراهن" معربة عن قلقها على سلامة من يفعل ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.