برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التعليم العالي: الكليات لا تُنشأ وتعتمد إلا بعد ارتباطاتها بسوق العمل والبرامج التنموية
نشر في عناوين يوم 31 - 05 - 2011

أكد معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن الكليات والبرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي لا تُنشأ وتعتمد إلا بعد التأكد من ارتباطها بسوق العمل ، وبرامج التنمية المختلفة سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص .
وقال لدى افتتاحه مشاريع جامعة المجمعة وتخريج الدفعة الثانية من طلابها مساء الثلاثاء، 31 مايو 2011: نرى اليوم في التخصصات الموجودة في جامعة المجمعة وغيرها من جامعات المملكة ، بأنها نوعية ومطلوبة في سوق العمل ، وتلبي حاجته مثل العلوم الطبية من طب بشري وأسنان ، إلى جانب كليات الهندسة والعلوم الإدارية الإجتماعية وكليات المحاسبة وإدارة الأعمال ، لافتا النظر إلى أن جميع البرامج والكليات المعتمدة تأتي بعد التنسيق مع مجلس التعليم العالي والوزارات المعنية.
وشرّف معاليه الحفل المعد لافتتاح مبنى جامعة المجمعة الجديد وتخريج الدفعة الثانية من طلابها والبالغ عددهم 944 طالب وطالبة في مختلف التخصصات .
وبدئ الحفل بآيات من الذكر الكريم ، ثم ألقى عميد القبول والتسجيل الدكتور أحمد الرميح كلمة أوضح فيها حاجة سوق العمل لخريجي الجامعات خصوصا أولوا التخصصات النوعية والمطلوبة في سوق العمل ، مشيرا إلى أن جامعة المجمعة دفعت ب 944 طالب وطالبة إلى سوق العمل يحملون شهادات مطلوبة كالتخصصات الهندسية والطبية والعلمية وعلوم الحاسب الآلي ، والدبلومات الإنسانية والتمريض العام.
ولفت إلى قبول الجامعة لأكثر من 4200 طالب خلال البرنامج الأكاديمي للعام الماضي 1431ه.
إثر ذلك بدأت مسيرة الخريجين ، أعقبها كلمة الخريجين ألقاها الطالب عبد الله الملحم ، ثم عرضا مرئيا تناول إنجازات الجامعة خلال مسيرتها التعليمية
وتطلعاتها المستقبلية.
بعد ذلك ألقى المشرف العام على مشاريع وزارة التعليم العالي الدكتورعبد الله الصقير كلمة أشار فيها اكتمال مبنى كلية المجتمع بالمجمعة بتكلفة قدرها 168
مليون ريال ، وبطاقة استيعابية تبلغ ثلاثة آلاف طالب خلال العام الواحد.
وأفاد إلى إكمال 30 مبنى في داخل حرم جامعة المجمعة ، وإنجاز 47% من المشروع الكلي للجامعة ، متوقعا أن الانتهاء منها في غرة شهر ذي الحجة من العام الجاري .
إلى ذلك ألقى معالي مدير جامعة المجمعة الدكتور خالد بن سعد المقرن كلمة رحب فيها بمعالي وزير التعليم العالي والوفد المرافق له ، مهنأ طلاب الجامعة بمناسبة التخرج.
وأبان إلى أن الجامعة وخلال مسيرتها القصيرة التي لا تتجاوز ثلاث سنوات حققت العديد من الإنجازات سواء على المستوى العلمي أو الأكاديمي.
وأبرز معاليه اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – باعتماد 1700 مليون ريال لمشاريع الجامعة ، إلى جانب تفعيل جميع الكليات والعمادات التابعة للجامعة في الغاط والزلفي وحوطة سدير ورماح ، بالإضافة إلى اعتماد النظام الإلكتروني لجميع التعاملات الإدارية والأكاديمية.
وأشار الدكتور المقرن أن الجامعة سعت إلى غرس مبدأ الشراكة مع المؤسسات الأهلية والحكومية ، وتطبيق سياسة الباب المفتوح ، واستقطاب الكفاءات السعودية ، زيادة على تخصيص أراضي للجامعة.
تلا ذلك تكريم الطلاب المتفوقين ، والتقاط الصور التذكارية مع معالي وزير التعليم العالي .
وعلى السياق ذاته تعد جامعة المجمعة الناشئة في الثالث من رمضان بعام 1430ه من أحدث الجامعات في الوطن التي انضمت إلى جانب الجامعات الثمانية والعشرين المنتشرة في أرجاء المملكة.
وتضم الجامعة تسع كليات قائمه وهي كلية المجتمع ، وكلية العلوم الطبية التطبيقية ، وكلية الهندسة ، وكلية العلوم الإدارية والإنسانية وكلية التربية بالمجمعة ، وكلية العلوم ، وكلية التربية بالزلفي ، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير ، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالغاط ، مع ثلاث
كليات تحت الإنشاء وهي كلية الطب بالمجمعة ، وكلية طب الأسنان بالزلفي ، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية برماح ، لتكّون هذه الكليات جامعة المجمعة ، ويوجد بها أكثر من ثمانية ألاف طالب يدرسون في أكثر من 50 قسماً في تخصصات مختلفة ، حيث تقدم هذه الجامعة خدمتها لمنطقة جغرافيه كبيرة تشمل عدة محافظات ومدن ومراكز تم فيها انتشار التعليم العام لتكمل هذه الجامعة منظومة التعليم وتحقق هدف وزارة التعليم العالي بالتوسع في التعليم الجامعي.
وتعمل الجامعة مع مؤسسات المجتمع المدني وخدمة المجتمع بشكل واسع في عدة مجالات اجتماعية وتوعوية وتثقيفية وتدريبية مع إمكانية الارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي والتنظيمي لدى الجهات والمنشآت الحكومية من خلال تقديم دورات متقدمة واستشارات في التخصصات المتوفرة في الجامعة ، مع الاهتمام بالبحث العلمي والبرامج والدراسات العليا التي تتوافق مع ما رسم لهذه الجامعة من رؤية مستقبليه لتحقق رسالتها السامية وتبلغ أهدافها المرسومة لها بإذن الله تعالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.