"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: الحكومة تحسم الاربعاء مدّ الطوارئ وتوجّه لانتخابات رئاسيّة أولاً
نشر في اليوم يوم 09 - 09 - 2013

يحسم مجلس الوزراء المصري، في اجتماعه، غدا، الأربعاء موقف الحكومة بشأن تمديد حالة الطوارئ خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء موعدها الحالي، السبت المقبل.
وبينما يتوقع أن تبحث الحكومة تمديد الطوارئ لمدة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر حسب تقارير الأوضاع الأمنية التي سيناقشها مجلس الوزراء خلال الاجتماع، ويرسل تقريراً بشأنها لرئاسة الجمهورية، كشف الدكتور مصطفى حجازي المستشار السياسي لرئيس الجمهورية، عن توجه لتمديد الحظر، مع تقليل ساعاته، وهو ما اشارت له (اليوم) الاثنين.
وفجر حجازي، قنبلة من العيار الثقيل، باعترافه، في مداخلة فضائية الليلة قبل الماضية، أن عدد الإرهابيين في سيناء وصل في عهد مرسى الى 12 الف إرهابي بعدما كان يبلغ عددهم حوالي 1000 فقط، وتم جلبهم من أفغانستان والشيشان وتركت هذه العناصر دون أي تعامل معهم.
في نجاح أمني، أعلن في القاهرة، أن السلطات توصلت لعامل محاجر، توسط في بيع طن من المتفجرات لمنفذي عملية الاغتيال، قبل 10 أيام من موعدها، نظير مقابل مادي كبير، وتسلموها دفعة واحدة، وأن جميعهم مصريون وليسوا أجانب، كما نشرت يومية «الشروق» المستقلة.
تحليل وشكوك
على صعيد آخر، أوضحت الداخلية المصرية، أنها تجري حالياً عملية تحليل دقيقة للبيان الذي أعلنته جماعة «أنصار بيت المقدس» وتبنت فيه محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم، خاصة مع تأكيدات متزايدة بقيام انتحاري بتنفيذ العملية، وعلمت (اليوم) من مصادرها أن الانتحاري مصري الجنسية، وربما لا يتجاوز عمره ال30 عاماً، وقد وصل لمكان التفجير قبل وقوعه بدقيقتين على أكثر تقدير.
ووفق وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، قال مصدر أمني رفيع: إن البيان «يثير الشكوك حول مدى مصداقيته، خاصة وانه جاء بعد أربعة أيام من وقوع الحادث الإرهابي» .. مشيرا إلى أنه «من المحتمل أن يكون صحيحا وربما يكون لتضليل أجهزة البحث لإبعادهم عن العناصر الحقيقية المنفذة للعملية الإرهابية».
توصل للمنفذ
من جهته، كشف اللواء محمد نور الدين مساعد أول وزير الداخلية الأسبق أنه سيتم الإعلان عن هوية من استهدفوا موكب وزير الداخلية خلال 48 ساعة، مشيرا إلى أن الأمن الوطني والامن العام توصلا إلى معلومات عن منفذي العملية ومن ساعدهم من خلال تحليل ال DNA للأشلاء التي نتجت عن عملية التفجير. وأضاف: إن جماعة أنصار بيت المقدس «تابعة لحركة حماس وتتحرك وفق توجيهاتها لخدمة مصالح جماعة الاخوان» بذات السياق، أرجع نبيل نعيم، مؤسس تنظيم الجهاد المصري، تأخر البيان الصادر عن جماعة أنصار بيت المقدس، بأنه «كان لضمان خروج أنصارهم بشكل آمن».. من مسرح الحادث. وفي نجاح أمني، أعلن في القاهرة، أن السلطات توصلت لعامل محاجر، توسط في بيع طن من المتفجرات لمنفذي عملية الاغتيال، قبل 10 أيام من موعدها، نظير مقابل مادي كبير، وتسلموها دفعة واحدة، وأن جميعهم مصريون وليسوا أجانب، كما نشرت يومية «الشروق» المستقلة.
تهديد جديد
وفي تطور لافت، هدّد ما يُسمى «مجلس شورى المجاهدين» ب»تنفيذ عمليات كبيرة ستدك قلب العاصمة القاهرة مع التركيز على مفاصل الشرطة والجيش».
وطالب المجلس في حساب منسوب له على تويتر، الليلة قبل الماضية، مشايخ السلفية وأبناء جماعة الإخوان بالالتفاف حولهم قائلا :» الى مشايخ السلفية والى ابناء الاخوان دونكم اخوانكم المجاهدين التفوا حولهم فهم الحبل المنجي لكم». وسخر ممن سيحاول إنكار قيام جماعة أنصار بيت المقدس بعملية تفجير موكب وزير الداخلية قائلا: سيخرج لنا من ينكر على المجاهدين العملية ونقول لهم... لن تضرونا شيئاً. وأضاف إن ما قام به المجاهدون من استهداف «المرتد» محمد ابراهيم لهو فاتورة طويلة من الدماء التي سيدفع ثمنها.
لجنة ال50
سياسيا، بدأت لجنة ال50 لتعديل الدستور اجتماعها الاثنين، فعلياً، عقب انتهاء الاجتماعات الإجرائية الأحد، برئاسة عمرو موسى، وحضور ممثل حزب النور «السلفي» لأول مرة أمس، بعد تأكيد مشاركة الحزب في اللجنة، وغيابه عن الجلسة الافتتاحية أول أمس. ووعد رئيس لجنة الدستور، عمرو موسى، في اتصال هاتفي، بعدم تكرار «أخطاء الإخوان» التي سادت خلال الجمعية التأسيسية الماضية، مشيراً إلى لجنة سرية أخرى كانت تدير العمل في الخفاء لصالح فصيل واحد، ودون مراعاة لبقية الآراء. وبينما أوضح موسى، أن عمل هذه اللجنة سيستمر 60 يومًا مع تعويض أيام العطل والإجازات «ليكون هناك دستور مشرف يليق بمصر». كشفت مصادر مطلعة، عن توجه لكتابة دستور جديد، بعد تعديل أغلبية مواد دستور 2012 المتهم بأنه «صناعة إخوانية».
الرئاسية أولاً
وفي ذات السياق، علمت (اليوم) ان هناك توجهاً متزايداً، لاتخاذ قرار بتعديل خريطة الطريق، التي أعلنها الفريق أول عبد الفتاح السيسي، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، بحيث يمكن إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً بدلاً من الانتخابات البرلمانية، التي كانت مقررة عقب 15 يوماً من إقرار التعديلات الدستورية، المفترض الاستفتاء عليها في الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل.
وأشارت أنباء، إلى أن ثلاثي الحكومة، والقوات المسلحة والداخلية، ليس لديها أية اعتراضات على هذا التوجه، الذي ينبغي إقراره أولاً بتعديل رئاسي من الرئيس المؤقت عدلي منصور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.