الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: نحو مرحلة حاسمة في «خريطة الطريق»
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2013

دخلت مصر أمس مرحلة حاسمة نحو تنفيذ الجدول الزمني لخريطة الطريق التي حددها الجيش عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، إذ بدأت المرحلة النهائية لصوغ تعديلات على الدستور المعطل، تمهيداً لعرضها على الاستفتاء في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، كأول استحقاق في المرحلة الانتقالية تليه الانتخابات التشريعية ومن ثم الرئاسية، بالتزامن مع المضي قدماً في محاكمة قادة جماعة «الإخوان المسلمين»، وملاحقة مسلحين يستوطنون في شبه جزيرة سيناء يعتقد على نطاق واسع بأنهم على تحالف مع النظام السابق.
وسيكون تمرير التعديل الدستوري أول محك للحكم الموقت، في ظل الجدل حول مواد الشريعة الإسلامية، التي يصر عليها «حزب النور» السلفي، كذلك فك الاشتباك بين القوى السياسية حول النظام الانتخابي الأمثل للاستحقاق التشريعي المتوقع أن ينطلق نهاية العام.
وألقيت بمهمة البحث عن «دستور توافقي» على المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى الذي انتخب أمس رئيساً للجنة تعديل الدستور، بعدما حسم المنافسة مع نقيب المحامين سامح عاشور. وتعهد موسى في كلمته عقب انتخابه «صيغة جديدة لدستور يؤكد التعددية واحترام حقوق الإنسان وتكريس الفصل بين السلطات ويأخذ في الاعتبار مستقبل مصر ومصالح شعبها»، كما تعهد «احترم كرامة الإنسان»، وشدد على حرية العقيدة والبحث العلمي والإبداع الفني حتى تستعيد مصر سابق عهدها.
وقال ان «اللجنة ستعمل على صوغ دستور يعيد لمصر ريادتها على أسس مستقلة تقوم على المساواة بين المواطنين لأجل مصر المستقبل الشابة الجديدة التي خرج شبابها في كانون الثاني (يناير) 2011 ليثبتوا أن السيادة للشعب»، ورأى أن «الحرية هي الديموقراطية الحقيقية، والعدالة الاجتماعية هي الأساس الحقيقي لحياة كريمة، والكرامة هي احترام حقوق الإنسان».
وكانت لجنة «الحوار المجتمعي»، التي تضم 50 عضواً أوكلت اليهم مهمة الصياغة النهائية لتعديل دستور 2012 خلال شهرين، بدأت أعمالها أمس بجلسة إجرائية غاب عنها ممثل «حزب النور» السلفي، الذي حسم موقفه بالمشاركة في أعمال اللجنة «استشعاراً للمسؤولية ولدقة المرحلة التي تمر بها البلاد». وانتخب أعضاء اللجنة موسى رئيساً، وجراح القلب العالمي مجدي يعقوب والقيادي السابق في التنظيم الدولي لجماعة «الإخوان» كمال الهلباوي إضافة إلى المحامية منى ذو الفقار نواباً للرئيس، وأستاذ القانون الدستوري جابر نصار مقرراً عاماً للجنة، كما تم اختيار رئيس اتحاد الكتاب محمد سلماوي متحدثاً باسم اللجنة. وبحسب الإعلان الدستوري، فإنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تعديل الدستور في مدة أقصاها 60 يوماً، أي قبل مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، تمهيداً لعرضه على الاستفتاء الشعبي.
في غضون ذلك، أمر النائب العام المصري أمس بإحالة مرشد عام جماعة «الإخوان المسلمين» محمد بديع و14 آخرين من قيادات «الإخوان» على محكمة الجنايات بتهمة التحريض على العنف في الأحداث التي جرت في 15 تموز (يوليو) الماضي في شارع البحر الأعظم في محافظة الجيزة، وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 100 آخرين.
وشمل قرار الإحالة كلاً من محمد البلتاجي وصفوت حجازي وعاصم عبدالماجد وعصام العريان وآخرين، أسندت إليهم النيابة «ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين وإمدادها بالأموال والأسلحة ومقاومة السلطات».
وواصل الجيش المصري أمس ما وصف ب»أكبر عملياته لمهاجمة بؤر مسلحين في شمال سيناء»، مستخدماً آليات ثقيلة وطائرات مقاتلة، فيما فككت أجهزة الأمن قنبلة زرعها مجهولون في أحد المباني الحكومية في محافظة الإسكندرية الساحلية.
وقال مصدر عسكري إن القوات المسلحة شنت حملات جديدة أمس بمعاونة عناصر من قوات الصاعقة والبحرية والجوية والشرطة المدنية، في الوقت الذي تم فيه قطع الاتصالات الهاتفية لعدم تمكين العناصر المسلحة من إجراء أي اتصالات في ما بينها.
وأعلن المتحدث باسم الجيش المصري العقيد أحمد علي ان عناصر من القوات المسلحة والأمن المركزي، مدعومة بغطاء جوي مكثف من المروحيات العسكرية،»نفذت عملية أمنية كبرى في شمال سيناء أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف العناصر التكفيرية». الى ذلك (ا ف ب)، تبنت جماعة «أنصار بيت المقدس»، وهي مجموعة جهادية تتمركز في شبه جزيرة سيناء، التفجير الذي استهدف وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم الخميس في القاهرة.
وقالت المجموعة في بيان، نشر على مواقع جهادية: «قد مكن الله عز وجل لأخوانكم فى جماعة أنصار بيت المقدس من كسر المنظومة الأمنية لسفاح الداخلية محمد إبراهيم بعملية استشهادية قام بها أسد من أسود أرض الكنانة ولقد رأى سفاح الداخلية الموت بأم عينه ولكن ( لكل أجل كتاب ) والقادم أدهى وأمر بإذن الله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.