الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا .. نهاية حلم الربيع العربي
نشر في اليوم يوم 09 - 07 - 2013

مصر .. نهاية الربيع العربي ، مصر .. نهاية النموذج التركي ، مصر .. نهاية الاسلام المعتدل ، كانت هذه ابرز عناوين الصحف التركية للتعليق على احداث عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي والتى قوبلت بخيبة امل كبيرة في الاوساط السياسية والثقافية والفكرية . وتواصل عناوين الصحف التركية اختزال النظرة التركية لما حدث في مصر ، الشرق الاوسط .. العوده لشبح الانقلابات العسكرية، مصر .. نهاية غير ديمقراطية لمرسي بعد عام من المعاناة ، مصر .. كيف خان ميدان التحرير مبادئه ، مصر .. اول انقلاب عسكري مدعوم اعلاميا ومنقول على الهواء مباشرة ، مصر .. مستقبل صعب ،الديمقراطية في الشرق الاوسط .. أيام صعبة ،مصر .. الانقلاب العسكري سيعيد تشكيل التوازنات السياسية في الشرق الاوسط.
يمكن القول بكل وضوح ان ردة الفعل التركية الرسمية وحتى الشعبية كانت قوية ومعارضة للتغيير وتتلخص وجهة نظر الحكومة التركية الرسمية بأن الشعب المصري صوت لرئيس في انتخابات عادلة وحرة، معبراً بذلك عن إرادته الديمقراطية للمرة الأولى بتاريخه ، وان حق حرية التعبير عن المطالب المشروعة للمعارضة في إطار القواعد الديمقراطية من المبادئ الأساسية للديمقراطية لكن الحكومات التي أتت إلى السلطة من خلال الانتخابات الديمقراطية والشفافة لا يمكن عزلها إلا من خلال الإرادة الشعبية التي تتجلى من خلال الانتخابات وانه (لا يوجد انقلاب عسكري من اجل الديمقراطية) كما ذكر ذلك بالنص رئيس الوزراء التركي .
ان تركيا تخشى ان تمثل حالة عزل الرئيس مرسي سابقة في الشرق الاوسط وقد يدفع حزب العدالة والتنمية ثمنها بعد تبلور قناعة جديدة مفادها (ان صندوق الاقتراع لا يمكن أن يحل مشاكل البلاد المعقدة دون أن يصحبه حوار يشمل مختلف شرائح المجتمع).
واذا اعتبرنا ان اشد ردود فعل المعارضة والشاجبة والواضحة - وربما الوحيدة - اتت من تركيا فإن وراء ذلك أسباب عديدة اهمها ان لدى تركيا حساسية عالية من تدخل الجيش في السياسة وشبح الانقلابات العسكرية الأربعة والتى كانت نتائجها مريرة اولها اعدام رئيس وزراء تركي يصل للحكم عبر الانتخابات (مندريس) وكذلك ازاحة رئيس الوزراء التركي نجم الدين اربكان عبر انقلاب في فبراير 1997م.
تركيا هي اكثر المتضررين (سياسيا ومعنويا) من عزل حليفها الرئيس مرسي خاصة وان تركيا (العدالة والتنمية) دعمت الرئيس السابق بكل ثقلها السياسي والاقتصادي والثقافي واستفادت كثيرا من العام الماضي لفتح عدد من المدارس والمراكز الثقافية كما ان من الاسباب الهامة جدا ان توقيت اقالة حليفها الرئيس السابق حدث في وقت سيئ جدا لتركيا وسط مظاهرات لا تزال مستمرة مما سيجعل اردوغان في موقف دفاعي.
ومن اهم اسباب القلق التركي هو خشيتها من فقدان مزاياها ومصالحها الاقتصادية وربما تعثر عشرات المشاريع الموعودة للشركات التركية وخاصة بعد تقديم الحكومة التركية قرضا بمبلغ ملياري دولار لمصر ،كما ان تركيا تخشى من ان تمثل حالة عزل الرئيس مرسي سابقة في الشرق الاوسط وقد يدفع حزب العدالة والتنمية ثمنها بعد تبلور قناعة جديدة مفادها (ان صندوق الاقتراع لا يمكن أن يحل مشاكل البلاد المعقدة دون أن يصحبه حوار يشمل مختلف شرائح المجتمع).
لعل من الامور المثيرة للانتباه ان مواقف الحكومة التركية والمعارضة كانت شبه متطابقة لوصف ما حدث بأنه انقلاب عسكري ورفض أي تغيير ليس عبر صناديق الاقتراع وهذا حدث غير اعتيادي في تركيا.
ردة الفعل التركية ستؤثر على علاقاتها مع معظم الدول التى دعمت التغيير في مصر والأكيد ان الايام القادمة للعلاقات التركية المصرية ستكون صعبة بسبب وقوف تركيا مع الرئيس مرسي ، وربما استحالة التعاون مع العسكر لكن دون قطع العلاقات نهائيا معهم .
تويتر :@abdulahalshamri


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.