الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد عويضة: بعت قصائدي لشاعر مشهور وسأكشفه !
نشر في اليوم يوم 05 - 06 - 2013

ضيفنا لهذا الاسبوع شاعر جميل لم تقعده الاعاقة عن الابداع له العديد من القصائد الجميلة كما انه يتحلى بشجاعة واعتراف جميل نستشفه من خلال اجاباته على اسئلتنا التي وجهناها له.. يعمل على برنامج الآن على «يتيوبي» بقالب اجتماعي شعري يعد الاول من نوعه وكما يعتبره متنفسا بالنسبه له على حد تعبيره ..الكثير عن امور لم يظهرها لجمهوره يكشفها لنا من خلال حوارنا معه ..انه الشاعر محمد بن عويضة..
نرحب بك وبتواجدك معنا عبر صفحات في وهجير في جريدة «اليوم»؟
مرحبا وانا لي الشرف بالتواجد في أهم صفحات الشعر عبر جريدة اليوم.
نتحدث في البداية عن قلة ظهورك من خلال الامسيات وغيره؟
أعتقد أنني أحتاج لفترة هدوء وابتعاد عن صخب الساحة وجوها غير الصحي .. ثم أنني أراها مكتظة وتعج بالغث الناتج عن موضة المسابقات الشعرية فكما يلاحظ الجميع أن الجمهور أصبح هو اللاعب الأساسي في اللعبة رغبة منهم في تحسين وضعهم المعيشي من خلال الشعر ومسابقاته المربحة وهذا حق مشروع لكل إنسان لذا قررت أن أتخذ لي مقعدا بعيدا عن هذا المعترك واقوم بمحاولة تجديد وتطوير للشاعر محمد عويضة بطرح أفكار جديدة وخوض تجارب شعرية بمنظور آخر .. أما بخصوص الأمسيات فهي مازالت تعاني - رغم ندرتها حالياً - من مرض التكتلات والشللية وقاعدة (امسك لي واقطع لك) ولست مضطراً للدخول في هذا النوع من العلاقات .
كثير من المتابعين يلحظون كثرة تواجدك في «تويتر» هل تعتبر تلك المساحة مقنعة لتواجدك؟
نعم التويتر مكان مريح نفسياً لي حيث ان المتابع لك اختارك برغبته دون أن تكون مفروضا عليه في أمسية او مجلة أو برنامج تلفزيوني وأرى في التويتر مساحة مُرضية لي لمناقشة أمور كثيرة مع من يتابعني ومنحهم فرصة للتعرف علي خارج نطاق الشعر وبعيدا عن الأقنعة المزيفة التي غالباً ما تخفي وراءها شخصية شنيعة في ساحتنا الشعرية للأسف وتواجدي في التويتر ليس تواجدا للشاعر محمد عويضة فقط بل هو تواجد اكبر للإنسان والمواطن أكثر من الشاعر .
الا تعتقد ان الشللية مازالت موجودة حتى بالتويتر؟
الشللية موجودة في كل مكان واينما تواجد الشعراء سواء بالتويتر أو غيره من الاماكن التي يتواجد بها جمهور .
ماذا تفسر «الرتويت» للبيت الركيك من قبل شاعر لصديقه الشاعر الآخر؟
تدل على انه (صديق سوء).
حدثنا عن آخر مستجدات الشاعر بداخلك؟
المستجدات كثيرة والطموح لا يتوقف .. انا بدأت الآن بالتخطيط لعمل مسرحية يكون الحوار فيها شعريا خالصا بين عدة شخصيات وبعدة فصول وتعالج قضايا مهمة للمجتمع والانسان وقد طرحت الفكرة لعدد من الشعراء المبدعين ونالت الفكرة استحسانهم وابدوا استعدادهم للمشاركة وقد نبرز من خلال هذا العمل مواهب تمثيل تختبئ داخل بعض الشعراء .. وايضاً هناك عدة افكار سأطرحها قريباً .
اشرت في تصريح لك انك ابتعدت عن الساحة لكثرة تواجد شعراء البيرق.. ماذا تقصد؟
نعم .. البيرق أصبح حلم كل شاعر أو محب للشعر حتى لذا لاحظنا اختلاط الشعراء بجمهور الشعر على طريق البيرق وأصبح الجميع شعراء .. الحياة صعبة ومتطلباتها تحتاج فعلاً للبيرق ولكن الشعر لا يحتاج لهذه النوعية من الشعراء من وجهة نظري .
هل تمت تصفية هؤلاء الشعراء؟
بل تم استغلالهم لهدف ابعد مما يتصورون .. وانا اراهن بأن كل مسابقات الشعر - بدون تحديد - تستغل الشعر لأهداف متنوعة وليست مالية فقط كما يظن بعض المتحاذقين .
ما هو برنامج هم سات بتفصيل اكثر؟
هو برنامج يوتيوبي يعالج أو يضع وصفات علاجية لبعض المشاكل الاجتماعية والانسانية بقالب شعري بعيد عن مسار ونهج البرامج اليوتيوبية الأخرى التي تعتمد على الكوميديا والتي أصبح معظمها يحرضنا على البكاء على حال الكوميديا للأسف .. وبرنامج (هم سات) قام على مجهود شخصي وامكانيات بسيطة ولا يتم تمويله من قبل (وزارة) كبعض البرامج بل هو بمجهود شخصي وبمساعدة أصدقائي عبدالله العتيبي وفوزي ال زليق وانا فعلاً عاجز عن شكرهم .
لماذا جعلته في قنوات اليوتيوب؟
لأنني جربت العمل مع القنوات وسئمت البروتوكولات السخيفة والشروط المحبطة .. وقد تتذكر برنامجي الذي كان يعرض على قناة الصحراء وهو من اعدادي وتقديمي وفكرتي وتنسيقي وهو برنامج (نجوم الخير) ولو عدت لمتابعة حلقاته ستسأل نفسك كثيراً لماذا يتوقف مثل هذا البرنامج ؟ ولكن اسباب توقفه كثيرة وأهمها الدعم المادي .. اليوتيوب هو الخطر المخيف القادم الذي سيطيح ببعض القنوات كما اطاح الانترنت ومواقع الشعر بالكثير من المجلات والجرائد .. انه الاعلام الجديد يا صديقي .
وهل هذه علامة منك تدل على ابتعادك عن الساحة والدخول في عالم الاعلام؟
تستطيع القول انها حرية احتاجها لإطلاق ما بداخلي من أفكار دون قيود وبميزانية بسيطة وحجم تأثير ووصول اكبر .
حدثنا عن رأيك في الآراء المتناقضة التي يطرحها الشعراء في حواراتهم؟
هذا نهج وقاعدة لأغلب المنتمين لساحة الشعر .. وقد اقبل بهذا الحال طالما أن الوجه الحقيقي للأغلبية لا يُشرّف .. نعم 70٪ بل أكثر من الشعراء كاذبون فهناك من يكتب عن الشهامة والصدق والشرف والرجولة وهو أبعد ما يكون عنها .. لا أنكر وجود شعراء صادقين فعلاً ولكن هم قلة والغالبية العظمى للأسف تجعلني أخجل من التواجد في هذا الوسط وأقسم بالله انني طول مشواري في ساحة الشعر والاضواء لم أخرج إلا بعدد قليل ممن يستحقون كلمة رجال حقيقيين وأصدقاء واخوة وقد لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة .
هل تعتقد ان سياسة «خالف تعرف» والتي يستخدمها بعض الشعراء باتت مكشوفة؟
بالفعل .. وكل من يتقرب لأحدهم يكتشف ذلك .
هناك اتهام لك بأنك «مشكلجي» في ساحة الشعر؟
لو كنت (مشكلجي) لكنت أحد اهم نجوم الساحة .. ولكن للنجومية مقومات افتقدها وأهمها الكذب والنفاق وتصنع المشاكل .
بصراحة .. هل تم خذلانك من قبل احد في ساحة الشعر؟
نعم للأسف .. تم خذلاني ولكن مصيبتي تهون امام خذلان الشعر.
وهل عرض عليك حقاً فكرة تكرار مشاركتك في شاعر المليون؟
نعم عرض علي الكثير من الزملاء والاصدقاء ذلك .
لماذا لم تفعل ذلك؟
لأنني فهمت سياسة البرنامج وأعلم بأن حامل البيرق يجب ألا يكون شخصا مثلي أنا بالذات بغض النظر عن الشعر .. ولو كنت اعلم بذلك قبل النسخة الأولى لما شاركت فقد كنت اعتقد انها مسابقة للشعر فقط .
هناك تصريح لك في احدى الصحف انك ضد بعض سياسات المسابقة في نسخها بعد الموسم الاول..ما هي تلك السياسات؟
من أهم تلك السياسات التعهد بعدم انتقاد البرنامج أو لجنة التحكيم .. وذلك لأن البرنامج أصبح يرى انه أكبر من الشعر والشعراء ويؤمن بأنه من صنع الشعراء في حين أن الحقيقة هي أن الشعراء هم من صنعوا البرنامج ولجنته .
وهل تعتقد انك حققت ذاتك او قمت بإيصال رسالتك من خلال تواجدك في الساحة؟
نعم قدمت ما يرضيني ولله الحمد ومازلت ارغب بتقديم المزيد من خلال برنامج (هم سات) وبعض الافكار الاخرى .
يقول احد الشعراء ان «الشعر حلال الشاعر» ومن حقه بيعه؟ ما رأيك؟
أرى أن الشاعر لو مر بظرف مالي قاهر فليس هناك مانع في التصرف وبيع احدى قصائده وذلك اهون عليه من ان يمد يده لأحدهم .. لنكن واقعيين فهناك من يستغل الشعر والشعراء والجمهور مادياً ونصفق له .
وهل سبق ان بعت قصائد لك؟
نعم بعت لأحد اهم نجوم الساحة بنظام الدفع الآجل (على الحساب) وكنت في البداية أكتب له من باب الفزعة وحسب طلبه تم الاتفاق المادي ولكن حتى الآن لم اتقاضى ريالا واحدا وما جعلني اصبر عليه هو فرحة اطفاله بأبيهم الشاعر المشهور وسيارته الفخمة وبيتهم الكبير .. كتبت له قصائد مدح كثيرة في شخصيات كبيرة وكان يتقاضى عليها مبالغ كبيرة نظراً لشهرته .. ولكني سأكشفه قريباً مع اعتذاري لآلاف المتابعين له في تويتر وجمهوره الكبير جداً .. فقد سئمت من كذبه وتصنّعه على الجميع وأشعر بالذنب كلما رأيته في تويتر أو برنامج تلفزيوني وهو يحاضر عن أخلاقيات الشعر وما يجب أن يكون عليه الشاعر .
وما وجهة نظرك في تراشق الشعراء فيما بينهم بالهجاء؟
انا ضد الهجاء ولكن هناك من يستفزك احياناً ويجبرك على إحياء هذا الغرض الشعري .. نعم هو غرض شعري مشروع رغم قسوته ومحاولة الشعراء تجنبه .
ومتى تستخدم قصائد الهجاء؟
متى ما قام احدهم باستفزازي بدرجة تخرجني عن السيطرة على أعصابي بالمساس بكرامتي أو كرامة شخص عزيز على قلبي .
بيت لك دائماً تردده؟
من رموشك في خفوقي طعنتين وحربه .. الله يجازي رموشك والهدب وحرابك.
هل من رسائل تحب ان توجهها قبل الختام؟
- لكل من يحب محمد عويضة ويثق فيه: شكراً لكم وسأحاول الحفاظ على حبكم وثقتكم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.