بسبب الهلال..عقوبات من لجنة الانضباط ضد الاتحاد وحمدالله    مخبأة في حاوية بطاطس.. إحباط تهريب أكثر من 27 كيلوغراماً من الكوكايين بميناء جدة الإسلامي    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    مهرجان الحريد    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق: مظاهرات حاشدة في جمعة «خيارنا حفظ هويتنا»
نشر في اليوم يوم 17 - 05 - 2013

خرج مئات المتظاهرين في عدة مدن عراقية أمس الجمعة في مظاهرات شعارها" "خيارنا حفظ هويتنا"، وذلك بعد أن رفعت سلطات الأمن العراقية حظرًا للتجوال كانت قد فرضته مساء الخميس لمواجهة هجمات محتملة أكدت وجود معلومات استخبارية بشأنها في محافظة الأنبار، كما تظاهر مواطنون في مدينة تكريت وقضاء سامراء.
وقال إمام وخطيب الجمعة في ميدان العزة والكرامة بتكريت دري الدليمي إن "جمعتنا لهذا اليوم ستكون تحت شعار خيارنا حفظ هويتنا"، مبينا أن "هذه التسمية جاءت بشكل موحد مع المحافظات العراقية الست المنتفضة".
وأضاف الدليمي أن "هذا الاسم جاء نتيجة الاستهداف الواضح لهوية المحافظات المنتفضة لذا فخروجنا اليوم، سيكون موجهًا ضد الظلم والظالم وضد سياسة الحكومة التي تحاول جر البلاد إلى الفتنة الطائفية".
وأشار إلى أن "المتظاهرين استنكروا أعمال العنف التي تستهدف الأبرياء من أبناء الشعب العراقي خاصة ما شهدته بغداد وكركوك والموصل من هجمات خلال اليومين الماضيين".
كما توافد المئات على ساحتي الاعتصام في مدينتي الرمادي والفلوجة عقب رفع الحظر، الذي شمل منع حركة السيارات والدراجات والأشخاص بحسب ما ذكرت قناة "سكاي نيوز عربية". وقد رفعت سلطات الأمن العراقية حظرًا للتجوال كانت قد فرضته مساء الخميس لمواجهة هجمات محتملة أكدت وجود معلومات استخبارية بشأنها في محافظة الأنبار، عقب مداهمتها لمقر الشيخ علي حاتم السليمان أمير عشائر الدليم واعتقال ثلاثة من أفراد حمايته لساعات قبل الإفراج عنهم بحسب ما ذكرت وكالات أنباء دولية.
وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك، منذ 25 كانون الأول/ديسمبر 2012، تظاهرات أسبوعية حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون، للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة "منتهكي أعراض" السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة. وبدوره، قام الجيش باعتقالات بين صفوف المتظاهرين، بحثًا عن قتلة الجنود، وأصدر أوامر بتوقيف قادة من المعتصمين.
حصار
وفي السياق، تمكن العشرات من مقاتلي القبائل بمنطقة الأنبار، مساء الخميس من محاصرة مبنى القيادة العامة للجيش العراقي في منطقة الرمادي، مطالبين بخروج عناصر الجيش من المحافظة بحسب ما أكده مسؤول بالشرطة العراقية لCNN.
وأشار حاتم السليمان، أمير قبال الدليم في تصريح لCNN إلى أن هذه التطورات تأتي بعد أن قام عدد من عناصر الأمن العراقي باقتحام مزرعة يملكها، الخميس، في محاولة لإلقاء القبض عليه، الأمر الذي أثار حفيظة أبناء قبيلته والقبائل الموالية له.
وقال السليمان: "هذا يكفي، سنهاجم كل نقطة تفتيش وحاجز للجيش العراقي في منطقة الأنبار، في حال ما لم ينسحب من المنطقة بأكملها،" مشيرًا إلى "أننا لن نقبل أي محادثات ومفاوضات مع الحكومة العراقية بعد الآن".
ويشار إلى أن السليمان كان له دور بارز في إنشاء ما يعرف ب" جيش العزة والكرامة" المكون من مقاتلي القبائل في الرمادي والمناطق الأخرى في الأنبار.
تفجيرات
ميدانيًا، قتل 48 عراقيًا وأصيب 57 بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين الجمعة استهدفتا مصلين قرب مسجد سني وسط بعقوبة، فيما قتل ثمانية آخرون وأصيب 25 بجروح في هجوم استهدف مشيعين سنة في المدائن.
وجاء الهجومان غداة مقتل 12شخصًا وإصابة العشرات بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف عند مدخل حسينية في كركوك (240 كلم شمال بغداد) مساء الخميس، وبعد يومين من مقتل 21 شخصًا في هجمات استهدفت مناطق تسكنها غالبية شيعية في بغداد.
وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة لوكالة فرانس برس إن "عبوة ناسفة استهدفت مصلين لدى مغادرتهم مسجد +سارية+ في وسط بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) عقب صلاة الجمعة (...) اعقبها انفجار عبوة ناسفة لدى تجمع أشخاص في مكان الهجوم". وأضاف أن "41 شخصًا قتلوا في الهجوم وأصيب 57 بجروح".
وأكد طبيب في مستشفى بعقوبة العام لفرانس برس الحصيلة الجديدة لضحايا الهجوم بعدما كانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 38 شخصًا وإصابة 55 بجروح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.