تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: «الإنقاذ» تتراجع وتستعد لخوض الانتخابات بشرط ضمان النزاهة
نشر في اليوم يوم 31 - 03 - 2013

كشفت أنباء في القاهرة الاحد، عن استعداد جبهة الإنقاذ الوطني، خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، فور إصدار قانون يلبي مطالب القوى السياسية بضمان حيدتها ونزاهتها. مشيرة أيضاً إلى عقد مؤتمرها العام فى الفترة من 24 إلى 26 أبريل الجاري، لإعلان المشروع الاقتصادى والسياسى للجبهة للمرحلة الانتقالية، والخروج من الأزمة الحالية، فضلاً عن مؤتمر آخر للعدالة الانتقالية يوم الثلاثاء ما بعد المقبل.
وكشفت المصادر، أن السيناريو يهدف، للتخلص من كبار قضاة المحكمة، ورجحت أن يتواكب مع القانون المزمع إصداره، إجراء تعديل تشريعي واسع في قانون المحكمة الدستورية العليا، ينظم ترشيح أعضائها الجدد من الهيئات القضائية والجامعات ونقابة المحامين، وذلك لأن خفض السن إلى 65 عاماً سيجعل في المحكمة الدستورية ستة مقاعد شاغرة بحلول أغسطس المقبل.
وأوضح الأمين العام والمتحدث الرسمي للجبهة، الدكتور أحمد البرعى، في تصريحات صحفية، أمس، أن قرار خوض الانتخابات يتوقف على قانون الانتخابات الذى يجرى إعداده، بشكل يعبر عن كل مطالب الأحزاب السياسية لضمان انتخابات نزيهة، على أن يعلن الرئيس محمد مرسى عن ضمانات تلزم الجميع بتطبيقه، مشيراً إلى أن الرئيس أعلن عن استعداده لتعديل 22 مادة من الدستور وبالتالى فإن معظم مطالب الجبهة تكون قد تحققت، ويتبقى صدور قانون مناسب للانتخابات.
وبينما كشف البرعى عن مؤتمر موسع، الأسبوع المقبل، لبحث ملف العدالة الانتقالية، بمشاركة عدد من القانونيين والحقوقيين، قال الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، عضو الإنقاذ: «قرارنا السابق بمقاطعة الانتخابات، كان مشروطاً باستجابة النظام للمطالب التى طالبنا بها، وفى مقدمتها وضع قانون محايد يضمن نزاهة الانتخابات، وإقالة الحكومة، وحال تنفيذ المطلبين، فمن المتوقع مشاركة أحزاب الجبهة فى الانتخابات».
مذبحة متوقعة
من جهة أخرى، وفيما تواصلت أمس، تظاهرات مئات الغاضبين، أمام دار القضاء العالي، احتجاجاً على استمرار النائب العام طلعت عبد الله، في منصبه، بعد حكم بطلان تعيينه، حذرت وسائل إعلام مصرية، من مذبحة متوقعة للقضاة، تهدف للتخلص من كبار القضاة، خاصة في المحكمة الدستورية العليا.
ووفق يومية «الشروق»، كشفت مصادر قانونية وسياسية متطابقة، عن أن جماعة الإخوان تدرس حالياً إصدار قانون من مجلس الشورى بخفض سن تقاعد القضاة إلى 65 عاماً بدلاً من 70 عاماً، على أن يصدق عليه الرئيس ويصدره رسمياً قبل نهاية العام القضائي الحالي في 30 يونيو المقبل «حتى ينتهي العام ويكون معروفاً وقتها الرؤساء الجدد للهيئات القضائية، وعدد القضاة الجدد المطلوب تعيينهم بالمحكمة الدستورية العليا».
وكشفت المصادر، أن السيناريو يهدف، للتخلص من كبار قضاة المحكمة، ورجحت أن يتواكب مع القانون المزمع إصداره، إجراء تعديل تشريعي واسع في قانون المحكمة الدستورية العليا، ينظم ترشيح أعضائها الجدد من الهيئات القضائية والجامعات ونقابة المحامين، وذلك لأن خفض السن إلى 65 عاماً سيجعل في المحكمة الدستورية ستة مقاعد شاغرة بحلول أغسطس المقبل، حيث سيتقاعد المستشارون ماهر البحيري وعدلي منصور وأنور العاصي ومحمد الشناوي وماهر سامي، وأخيراً المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وسيتبقى 5 أعضاء فقط تحت السن.
فريق رئاسي جديد
وفي تطور ذي مغزى، زعمت شبكة أخبار المصري الإخبارية، أن مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، انتهى من إعداد قائمة الفريق الرئاسي الجديد المكلف من قبل حزب الحرية والعدالة “الحاكم” بمعاونة الرئيس محمد مرسي في حكم البلاد، وتضم القائمة 12 شخصية من قيادات الحزب والجماعة.
وأضافت إن التشكيل الجديد يضم، أسامه نصر الدين (التنمية الإدارية)، حسام أبو بكر (التعليم العالي والبحث العلمي)، جمعة أمين: نائب المرشد العام (للتنسيق مع القوى الوطنية)، عبد العظيم أبو سيف (لشئون تطوير الصعيد)، رشاد بيومي، نائب المرشد العام (لشئون الشباب والثقافة) عصام الحداد (للشئون الخارجية) محمد أحمد إبراهيم (لشئون تطوير الوجه البحري)، محمد طه وهدان (لشئون التطوير والاستصلاح الزراعي)، محمد علي بشر (للتنمية المحلية)، محمود أحمد أبو زيد (للشئون الصحية)، أحمد أبو بركة المحامي والمستشار القانوني للحزب والجماعة (للشئون القانونية)، ثم محمد البلتاجي.. عضو المكتب التنفيذي بحزب الحرية والعدالة (لشئون وزارة الداخلية). وأكدت الشبكة، أن مكتب الإرشاد قد أحال المذكرة بعد توقيع جميع أعضاء مكتب الإرشاد بالموافقة عليها بإجماع الأصوات الى رئاسة الجمهورية لاعتمادها من الرئيس والعمل بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.