"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير : مناطق الدخل الأعلى تسجل أدنى ملكية للمنازل
نشر في اليوم يوم 03 - 03 - 2013

شدد تقرير اقتصادي حديث على أن المساكن الشعبية شكلت الحصة الأكبر في المناطق التي تشهد معدلات ملكية مرتفعة، بينما أدى ارتفاع التكلفة إلى انخفاض معدل الملكية في المناطق ذات الدخل المرتفع.
وقال التقرير الذي أعدته دائرة الاقتصاد والبحوث في شركة جدوى للاستثمار :» رغم أن معدل ملكية المساكن بين المواطنين في المملكة بلغ 60 بالمائة بحسب أحدث إحصاء سكاني، إلا أن معدل الملكية يتفاوت بدرجة واضحة من منطقة لأخرى، حيث يلاحظ أن المناطق التي تحظى بأعلى مستويات دخل للأسرة تشهد أدنى معدلات الملكية، ما يثير قضية قدرة المواطنين على امتلاك منازل في تلك المناطق التي تحتضن معظم سكان المملكة».
وتناول التقرير الذي حمل عنوان «الموجز البياني السعودي- مارس 2013»، قضية التضخم في المملكة والذي ظل وفقاً للتقرير هو الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي، تليها البحرين ثم قطر،حيث ارتفع التضخم السنوي إلى 4,2 بالمائة في يناير 2013، وكذلك تسارع مؤشر جدوى التضخم الأساسي إلى 2,7 بالمائة، مبيناً أن ارتفاع أسعار الغذاء أدى إلى ارتفاع التضخم السنوي في يناير رغم تراجع تضخم الإيجارات إلى أدنى مستوى له على مدى ستة أعوام. كذلك تسارع التضخم الأساسي، مدفوعاً بزيادة الأسعار في فئة «سلع وخدمات أخرى».
وحول الاقتصاد الفعلي، قال التقرير:» جاءت البيانات الاقتصادية لشهر يناير قوية وبقيت مؤشرات الإنفاق الاستهلاكي مرتفعة، حيث ارتفعت قيمة السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي بدرجة طفيفة عن مستواها القياسي الذي حققته في ديسمبر، مسجلة نمواً بنسبة 11 بالمائة مقارنة بشهر يناير العام الماضي، كما سجلت قيمة معاملات نقاط البيع في يناير رقماً قياسياً جديداً، مرتفعة بنسبة 26,7 بالمائة على أساس المقارنة السنوية.
وأشار التقرير إلى أن مطلوبات البنوك من القطاع الخاص زادت بنسبة 1,2 بالمائة في يناير، ما أدى إلى ارتفاع اجمالي القروض القائمة إلى أكثر من تريليون ريال، في حين ذهبت معظم القروض الجديدة إلى قطاعي التجارة والخدمات. كما ارتفعت حيازة البنوك من سندات الخزانة في يناير.
وتابع التقرير:» نال قطاع التجارة الحصة الأكبر من القروض الجديدة خلال عام 2012، تلاه قطاع الخدمات. وشكلت قروض قطاع التجارة نحو 21 بالمائة من القروض القائمة على القطاع الخاص، وهي أكبر حصة بين جميع القطاعات الأخرى. كذلك، هناك زيادة في القروض المصرفية الى القطاع العام، نتيجة لزيادة اصدار سندات الخزانة التي ربما تعكس القلق من المسار الصاعد لمعدل التضخم».
وشددّ التقرير على أن الودائع المصرفية واصلت ارتفاعها في يناير، وشكلت الودائع تحت الطلب معظم الزيادة، حيث ظل فائض ودائع البنوك لدى «ساما» مرتفعاً جداً، ما يعني وجود فرصة كبيرة لمزيد من النمو في الاقراض خاصة وأن معدل القروض إلى الودائع لا يزال دون مستوى 80 بالمائة، مضيفاً :» ارتفعت الودائع المصرفية بنحو 0,4 بالمائة في يناير على أساس شهري وبنسبة 13,7 بالمائة على أساس سنوي. وجاء كل الارتفاع الشهري من فئة الودائع تحت الطلب، في حين انكمشت فئات الودائع الأخرى. وظلت السيولة لدى البنوك قوية؛ حيث بقيت ودائع البنوك لدى «ساما» الزائدة عن الاحتياطي الإلزامي فوق مستوى ال 110 مليارات ريال في يناير، كما تجاوز النمو الشهري للقروض مستوى نمو الودائع بدرجة طفيفة، ما أدى إلى ارتفاع ضئيل في معدل القروض إلى الودائع خلال يناير، لكنه بقي دون نسبة 80 بالمائة».
وحول أرباح البنوك، قال التقرير:» رغم الزيادة في مخصصات خسائر الائتمان، حافظت البنوك على أداء قوي من حيث الأرباح التي حققتها عام 2012. ومع أن مسار تحقيق الأرباح بالقيمة المطلقة تواصل في يناير، لكن ضخامة الأرباح التي تحققت في يناير 2012 أدت إلى نمو سلبي عند المقارنة على أساس سنوي».
وأضاف:» بلغت مخصصات خسائر الائتمان في البنوك السعودية عام 2012 نحو 6,1 مليار ريال مقارنة بمبلغ 4,8 مليار ريال عام 2011، وأدت الزيادة في القروض والودائع إلى إبقاء أرباح البنوك مرتفعة بالقيمة المطلقة في يناير، لكن نمو الأرباح على أساس سنوي تراجع إلى المنطقة السلبية، نتيجة للمقارنة بمستويات سابقة كانت مرتفعة».
وأكد التقرير أن الصادرات غير النفطية سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق في ديسمبر بفضل تزايد صادرات البتروكيماويات والبلاستيك. كذلك قفزت الواردات خلال ذلك الشهر، وبحسب التقرير فقد دفع الطلب المحلي القوي بالواردات لتقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق في ديسمبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.