إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



69 مليار ريال قيمة عقود الإنشاء في الربع الرابع من 2012
نشر في اليوم يوم 17 - 02 - 2013

بلغ مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء في السوق السعودي خلال الربع الرابع من عام 2012 264.26 نقطة بنهاية الربع الرابع من عام 2012، في حين بلغت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها 69.1 مليار ريال، وبذلك فإن القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها خلال العام 2012 ارتفعت إلى 235.1 مليار ريال، رغم أنها تقل بمعدل 13 بالمائة عن مستواها في العام 2011.
وبلغت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر أكتوبر 44.5 مليار ريال تقريباً، تصدرها قطاعا البتروكيماويات والكهرباء والمياه، بينما انخفضت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر نوفمبر إلى حوالي 14.1 مليار ريال، وتصدرها قطاعا المياه والبتروكيماويات.
وشهدت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر ديسمبر الماضي المزيد من التراجع إلى 10.6 مليار ريال تقريباً، وتصدرها قطاعا الكهرباء والعقارات التجارية.
شهدت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر ديسمبر الماضي المزيد من التراجع إلى 10.6 مليار ريال تقريباً، وتصدرها قطاعا الكهرباء والعقارات التجارية.
وكانت قيمة عقود الإنشاءات التي تمّت ترسيتها خلال الربع الثالث من العام 2012 في المملكة 39.2 مليار ريال في تراجع معاكس للتوجّه المعتاد خلال السنوات الماضية، حيث ترتفع قيمة العقود التي تتم ترسيتها خلال الربعين الثالث والرابع من كل عام.
وكشف مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء خلال الربع الثالث من عام 2012 أن قيمة العقود التي تمّت ترسيتها خلال الربع سجّلت تراجعاً مقارنة مع ربعي السنة السابقين من عام 2012.
وبلغت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثاني من عام 2012 في السعودية، واصلت مسيرتها بوتيرة عالية، مسجلة ما قيمته 74.5 مليار ريال (19.8 مليار دولار) من العقود التي تمت ترسيتها.
وذكر التقرير الصادر من البنك الأهلي أن القطاعات الارتكازية هي المحرك الرئيسي خلال هذا الربع من هذا العام، حيث إن ما قيمته نحو 51.7 مليار ريال (13.7 مليار دولار) من العقود قد تمت ترسيتها في قطاعي البتروكيماويات والكهرباء وحدهما.
وأضاف التقرير «إضافة إلى ذلك فإن جزءاً كبيراً من قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال النصف الأول من عام 2012، والتي بلغت 126.7 مليار ريال (33.7 مليار دولار)، يعود إلى مشاريع عملاقة تمت ترسيتها في قطاعي البتروكيماويات والكهرباء، حيث حازا ما قيمته 67 مليار ريال (17.8 مليار دولار) من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها».
وكانت المنطقة الشرقية استحوذت 20 بالمائة من عقود الإنشاء التي تم ترسيتها بالمملكة خلال الربع الرابع من العام 2011م والتي بلغت 93 مليار ريال.
وقفز مؤشر البنك الأهلي لعقود الإنشاء خلال العام 2011م مسجلاً 453.6 نقطة، وأشار تقرير البنك الى أن القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها فى العام بأكمله قفزت إلى 270 مليار ريال خلال العام، متجاوزة الارتفاع السابق لقيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال 2009 والتي بلغت 207 مليارات ريال. وشهد النصف الثاني من 2011 ترسية ما يعادل 69 بالمائة من العقود بنحو 188.2 مليار ريال وهذه القيمة تتجاوز قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال عام 2010 بأكمله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.