السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراقيون يرفضون «ولاية الفقيه»
نواب الكويت يجتمعون بالحكومة للاطمئنان على إجراءات في الحدود مع العراق
نشر في اليوم يوم 16 - 07 - 2018

تواصلت الاحتجاجات في عدة مدن عراقية رافضة تغلغل سلطات «ولاية الفقيه» في البلاد، ما أدى إلى تدهور الأوضاع المعيشية والخدمية في محافظات الجنوب الغنية بالنفط، حيث قتل شخصان بإطلاق نار لم تتضح ظروفه، بحسب مصدر طبي.
واقتحم المحتجون مباني حكومية وحرقوا عدة مقار تابعة لميليشيات إيران في النجف والبصرة، فيما قالت مصادر في الشرطة العراقية: إن قواتها أطلقت النار في الهواء لتفريق مئات المحتجين لدى محاولتهم اقتحام مبنى محافظة البصرة أمس الأحد، مما أسفر عن إصابة ستة أشخاص في ثامن يوم من الاضطرابات التي ما زالت تتواصل في مدن الجنوب.
ولوحظ بشكل خاص أن المتظاهرين يتقصدون مكاتب منظمة بدر الذراع الرئيسي للحرس الثوري الإيراني في العراق إلى جانب منظمة عصائب أهل الحق وفصائل الحشد الشعبي في العراق.
تواصل الاحتجاجات لليوم الثامن على التوالي في عدد من المحافظات (أ ف ب)
اتساع المواجهات
وامتدت المواجهات إلى محافظات مجاورة حيث واجهت قوات الأمن متظاهرين على بعد نحو أربعة كيلومترات من حقل الزبير النفطي الذي تديره شركة إيني قرب البصرة. وقالت مصادر في الشرطة: إن 19 شخصا أصيبوا خلال الاحتجاجات ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم برصاص حي.
وتجمع متظاهرون أمام مجلس المحافظة في مدينة كربلاء، حيث اندلعت مواجهات مع قوات الأمن أسفرت عن سقوط 30 جريحا، بحسب وكالة «فرانس برس».
وخرجت تظاهرات أمام مقار الأحزاب في ميسان، حيث أقدم المئات على إضرام النيران في مقر حزب الدعوة الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
وأغلق المحتجون الذين يطالبون بوظائف وبتحسين الخدمات الحكومية، المداخل إلى ميناء أم قصر الجنوبي الذي يستقبل السلع والبضائع.
وأفاد مسؤولون محليون بأن الاحتجاجات لم تؤثر على إنتاج النفط في مدينة البصرة والتي تدر صادرات النفط منها أكثر من 95% من عائدات العراق عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
تعليق الرحلات
في سياق متّصل، علقت الخطوط الجوية الأردنية رحلاتها إلى مطار النجف. من جهتها، أعلنت «فلاي دبي» إلغاء الرحلات المتجهة إلى المدينة حتى 22 من الشهر الجاري.
حظر تجول
وأعلنت حكومة بغداد فرض حظر التجول ليلا بهدف فرض الأمن في البصرة، بعد خروج مئات المحتجين بالقرب من حقلي غرب القرنة والمجنون النفطيين في شمال المدينة، إضافة إلى اعتصام متواصل أمام ميناء أم قصر وسط وجنوب المحافظة. يشار إلى أن شبكة الإنترنت لا تزال مقطوعة لليوم الثاني في جميع المحافظات.
إقالة
وأقال وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، قائد شرطة النجف العميد ماجد حاكم كاظم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المصدر قوله: إن الأعرجي كلّف اللواء علاء غريب بإدارة شؤون مديرية شرطة المحافظة.
وتتمدد المظاهرات الحاشدة في المحافظات الجنوبية للاحتجاج ضد الإدارات الخدمية السيئة التي يسيطر عليها بالذات التابعين لملالي إيران والحرس الثوري الإيراني ومطالب بفرص عمل للعاطلين.
الكويت تترقب
في الكويت قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: إن اجتماعاً تقييماً للأوضاع في العراق سيعقد غداً الثلاثاء في مقر المجلس يضم النواب والشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ خالد الجراح الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، للرد على استفسارات النواب والاطمئنان على الإجراءات التي تتخذها الحكومة لمواجهة أي تصعيد في العراق قد يمتد تأثيرة إلى الأراضي الكويتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.