السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 تهمة فساد تواجه رئيس جنوب إفريقيا السابق
نشر في اليوم يوم 11 - 04 - 2018

وجهت محكمة في جنوب إفريقيا 16 اتهاما تتعلق بالفساد لرئيس البلاد السابق جاكوب زوما، لتورطه في ارتكاب مخالفات في صفقة أسلحة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، وقد تستدعي مساءلة ساسة آخرين في البلاد.
وخلال جلسة استماع استمرت 15 دقيقة في مدينة ديربان، قال ممثلو الادعاء: إن جاكوب زوما البالغ من العمر 75 عاما يواجه اتهامات تشمل الاحتيال والمغامرة وغسيل الاموال، وقد وافق الادعاء على طلب لتأجيل القضية حتى 8 يونيو، حتى يتمكن كل من الادعاء والدفاع من تحضير المستندات.
وتدفق الآلاف من أنصار الرئيس السابق جاكوب زوما الذي استقال بعد تعرضه لضغوط كبيرة من حزبه في فبراير الماضي، لحضور الجلسة وهللوا عندما غادر زوما قاعة المحكمة.
وقال زوما لأنصاره: «يذهلني عندما يعاملني الناس على أنني استسلمت، ويريدون أن تتم معاملتي على أنني سجين، الحقيقة ستظهر ويتضح ماذا فعلت، أنا بريء حتى يثبت انني مدان».
وقالت صحيفة الجارديان: إن جلسة المحاكمة الإجرائية اظهرت قبل كل شيء قدرة السيد زوما الثابتة على إثارة الدعم بين شعبه.
وبالنسبة لمؤيدى زوما، فإن التهم الموجهة له متسرعة وذات دوافع سياسية.
ويمثل السقوط السريع لجاكوب زوما من رئيس دولة الى مشتبه به جنائيا خسارة دراماتيكية لسيطرته على الأمور، منذ أصبح خليفته سيريل رامافوزا رئيسا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا.
ومع ذلك فإن الإجراءات التي تتخذها محمكة ديربان العليا ضد زوما، بالنسبة للاتجاه السائد في جنوب إفريقيا هي اجراءات مرحب بها بعد 9 سنوات من ادارة زوما للبلاد والتي تميزت بالركود الاقتصادي.
ونقلت الاندبندنت قول المعلق السياسى لصحيفة تايمز لايف جاستيس ملالا قوله: لقد ترك جاكوب زوما ميراثا من تفشي البطالة وعدم المساواة والفقر المدقع، وحذر ملالا حزب المؤتمر الوطني الحاكم من احتضان الشعبوية العصرية على حساب السياسات الحقيقية، قائلا: إن أعظم هدية تقدم لزوما هي الاستمرار في اتباع سياسات خالية من الحقائق بشكل مذهل.
ويواجه جاكوب زوما 16 تهمة بالفساد تتعلق بالاحتيال والمغامرة وغسيل الاموال، وتشمل 783 حالة مزعومة في صفقة اسلحة بلغت قيمتها 30 مليار راند «1.8 مليار جنيه استرلينى» وتم ترتيبها عندما كان زوما نائبا للرئيس.
ويشتبه في تلقي زوما 11 مليون جنيه استرليني رشوة من شركة أسلحة فرنسية من خلال مستشاره المالي آنذاك شابير شيخ.
وقد تم التغاضي عن هذه التهم في عام 2009 مما مهد الطريق أمام زوما لتولي منصب الرئاسة، لكن تمت اعادة توجيه التهم له عام 2016 مما أجبره على ترك منصبه.
لكن زوما ينفي بشدة ارتكابه أي مخالفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.