ارتفاع النفط واستقرار الذهب    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    "زين" تستثمر 1.6 مليار ريال لتوسيع انتشار ال"5G"    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    فيصل بن خالد يقلّد مدير جوازات «الحدود الشمالية» رتبة لواء    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان الهاجري يشعل المسرح.. والشعراء يتأهبون للمرحلة الحاسمة
في الحلقة ال 11 من «شاعر المليون»
نشر في اليوم يوم 31 - 03 - 2018

في تمام الساعة العاشرة من مساء الثلاثاء الماضي انطلقت ثالث حلقات المرحلة الثانية من برنامج «شاعر المليون»، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.
وانطلقت أحداث الحلقة بحضور الشيخ نهيان بن خليفة بن حمدان آل نهيان، ومعالي اللواء ركن طيّار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، والسيد عيسى المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وأسرة لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وجمهور عربي مثّل معظم الدول العربية؛ التقى في مسرح «شاطئ الراحة» لتشجيع الشعراء.
وقبل أن يبدأ شعراء الأمسية بإلقاء قصائدهم والتنافس على الانتقال إلى المرحلة الثالثة من البرنامج، أعلن كل من حسين العامري وأسمهان النقبي عن الشاعر الذي تأهل عن الحلقة الماضية بتصويت الجمهور، حيث استطاع الشاعر الإماراتي سالم بن كدح الراشدي اللحاق بزميليه السعودي فواز الزناتي العنزي والكويتي أحمد بن شمروخ المطيري، ليمثلوا الحلقة العاشرة التي انتقلوا منها إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل برنامج «شاعر المليون» بدورته الثامنة.
فقد منح الجمهور 83 % من أصواته للشاعر الراشدي ليكتمل عقد المرّشحين إلى المرحلة الثالثة من البرنامج.
تقرير جناح أم الإمارات
عرض خلال الحلقة تقرير عن جناح أم الإمارات في «مهرجان أم الإمارات»، بما فيه من معروضات تفاعلية مع الجمهور تتحدث عن المرأة الإماراتية، ووسام زايد الذي تم إهداؤه لسموها عام 2016 من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، كما يتضمن الجناح كل ما صنعته أيادي النساء من صناعات بيئية يدوية، بالإضافة إلى تراث النساء الإماراتيات من الشعر.
وعقب التقرير تقدم الشعراء الستة الذين شاركوا في الحلقة، وهم: بتول آل علي من الإمارات، زايد التميمي من العراق، متعب الشراري ومحمد العنزي من السعودية، مبارك الفعم الرشيدي من الكويت، ومهنا الماضي الشمري من سوريا، وبعد المنافسة بين الشعراء، والمجاراة التي قدموها؛ منح أعضاء لجنة التحكيم د. غسان الحسن والناقد سلطان العميمي والناقد حمد السعيد أعلى الدرجات المتمثلة ب48 درجة للشاعرة بتول آل علي لتتمكن بذلك من الوصول إلى المرحلة الثالثة، ولتكون الشاعرة الوحيدة فيها، كما ذهبت ثاني أعلى الدرجات للشاعر زايد التميمي الذي حصل على 47 درجة. الأمر الذي يستوجب من بقية الشعراء الانتظار حتى الأسبوع المقبل لمعرفة اسم الشاعر الذي سيؤهله الجمهور، بعد أن منحت اللجنة محمد العنزي 45 درجة، ومتعب الشراري ومبارك الفعم الرشيدي 42 درجة لكل منهما، ومهنا الماضي الشمري 39 درجة.
الهاجري ضيف الحلقة#
استضاف البرنامج ليلة أمس الشاعر سلطان بن وسّام الهاجري الذي تحدث عن أهمية برنامج شاعر «المليون» في صناعة نجوم الشعر، وعما يقدمه البرنامج للشعراء من اختصارٍ للوقت، فيقدمهم للجمهور العربي، كما تحدث عن ملامح من مسيرته الشعرية، وخاصة في فن المحاورة. وألقى مجموعة من قصائده.
«مجاديف» بتول آل علي#
وكانت بتول آل علي أول شعراء الأمسية التي تقدمت بإبداعها، ومثلما تمكنت من إلقاء نص متماسك ومتميز في المرحلة الماضية، استطاعت إلقاء نص لا يقل جمالاً عن سابقه بعنوان (مجاديف الأمل)، والذي حقق لها التميز، لتكون الشاعرة الوحيدة التي تنتقل إلى المرحلة الثالثة. وأشار د. غسان الحسن بداية إلى ذهاب الشاعرة إلى قضية تشغل المرأة العربية، وإلى التقاليد التي غلبت على المجتمع العربي، وباحتراف جاءت بنصٍّ نسائي، فأتقنت بتول من خلاله العطاء الأنثوي، وعبرت عن الهموم التي تحملها المرأة العربية، فكانت بمثابة اللسان المبدع في التعبير عن تلك المرأة وفي تمثيل قضاياها.
زايد التميمي وقصيدته «لمّ الشّمل»
استطاع أيضاً زايد الضيف التميمي ومن خلال نصه (لمّ الشّمل) أن يحوز على إعجاب أعضاء اللجنة التي أثرت أبياته بنقدٍ جاء لصالحه في نهاية الحلقة، ومكّنه من التأهل للمرحلة الثالثة، وقال الناقد سلطان العميمي: إن القصيدة رغم ما في بعضها من ترميز؛ إلا أن المفاتيح فيها واضحة، كما في البيت (يا من الشمل ويبدد الانقطاع ويبدد الانقطاع/ كم لي أدوّر ذهيبي واعتلي مرقبي). مشيراً إلى ما في القصيدة من مستوى متصاعد.
مبارك الفعم يقدم «خصيمك الحرف»
نص (خصيمك الحرف) الذي ألقاه الشاعر مبارك الفعم الرشيدي حفل بالرمزية التي بررها له أعضاء لجنة التحكيم كونه ذهب إلى السياسة، غير أن نصه هذا لم يأت مغلقاً تماماً، إنما حمّله ببعض المفاتيح الدالة على ما فيه، حمد السعيد أكد أن الشاعر يبكي الماضي والأمة عبر نصٍّ مترع بالشعور القومي، وأن الشاعر أشار إلى نقاط مهمة فيما قال، كما بالنسبة للبيت (لو اننا نعد من قوة وخيل وعتاد/ ما تمسي الهقوة اللي بالحشا خايبه)، والذي بدا وكأنه مفتاح العودة للأمجاد. وأضاف الناقد: ان النص جميل جداً، والطرح واعٍ وناضج، الأمر ما يؤكده البيت (رايات الأخلاق سادت من بلاد لبلاد/ سيادة السيف ما هي فكرة صايبة).
«شكر إلى الكافل» قصيدة ل متعب الشراري
«رسالة شكر من اليتيم إلى كافله الذي لا يعرفه ولم يراه» ألقاها الشاعر متعب الشراري عبر نصٍّ أشار فيه إلى المشاعر التي يحملها اليتيم لكافله حتى وإن لم يلتقِ به يوماً، د. غسان الحسن أكد أن الموضوع الذي جاء به الشاعر جديد، فهو إنساني بامتياز، وقد يكون ذاتياً. ثم لفت إلى المطلع الذي اعتبره رائعاً (يا نجمة الصبح لولا الشمس ما لك بريق/ أهدتك الأضواء وصرتي للسهارى مضاف)، فهو بيت مُطرِب وفيه نضوج شعري، لكن الشعرية خفتت في البيت الذي يليه (أحيان أطيق أسهرك وأحيان الله مَ أطيق/ من يفقد أبوه حتى من صباحك يخاف). والسمة الغالبة على النص أنه كان مضطرباً في بعض المواضع، فالشاعر يأتي ببيت في غاية الجمال، ثم ببيت منخفض في مستواه الشعري، وكأن النص انقسم إلى قسمين.
محمد العنزي يخاطب الناس من خلال قصيدته «المنبر»
(المنبر) هو عنوان النص الذي ألقاه محمد سليمان العنزي، وخاطب من خلاله الناس للدلالة على الخير والشر، والأبيض والأسود، والتجهيل والتنوير، قال الناقد سلطان العميمي: إن القصيدة متفرّدة بامتياز كما عوّدنا الشاعر، فقصائده التي سبق وألقاها تأتي محمّلة بالمعاني التي يريد إيصالها. موضحاً أن الشاعر يميل إلى الطواريق/ البحور القصيرة، التي تمنح الشاعر سمة خاصة به، وحتى المفردات التي يأتي بها خاصة به، كما بالنسبة للمفردات التالية (البشوت، العقول، المنابر، الصدر، الخطاب)، ليبرِز الشاعر لونه المميز في نصٍّ يحمل تصاوير شعرية جميلة.
مهنا الشمري يخاطب «أمه»#
مع نص مليء بعاطفة الفقد؛ يخاطب الشاعر مهنا الماضي الشمري أمه التي رحلت عنه وهو في سن مبكرة، مستحضراً روحها وعيونها وقلبها وحتى غيابها. قال الناقد حمد السعيد: إن الشاعر إنسانيٌّ ومميز، والصورة الشعرية حاضرة فيما قاله، فالبيت (سكنت الصمت لو الصمت جاير كله لعينك/ ذويت وشيب عيوني رحيلك بأول سنيني) يدل على فقد الأم في سن الطفولة التي عاد إليها الشاعر من خلال البيت الذي قال فيه: (تجيني كل ما ضاقت واسولف بيني وبينك/ أنا يا ميمتي طفلك مثل ما إنتي تخبريني ضنينك).
غير أن الناقد اقترح لو أن الشاعر جعل البيت الثاني أولاً، والأول ثانياً لكان أجمل وأفضل للسياق.
شعر المجاراة#
جارى شعراء الأمسية الشاعر الإماراتي بخيت بن محسن بن حفيظ المزروعي، وهو من مواليد ليوا في منطقة الظفرة، نشأ في بيئة شعرية، وتميّز في الرّديّات، كما شارك في مجلس الشعراء في أبوظبي، وعندما كان الشاعر في عمر صغير ألقى قصيدة حازت على إعجاب الشيخ زايد، فكرّمه عليها.
وحول مجاراة الشعراء للنص الذي قاله الشاعر المزروعي أشارت لجنة التحكيم إلى أن الطريق الذي سارت عليه أبيات الشعراء هو الهلالي، نسبة إلى بني هلال، وهو أقدم الأوزان الشعرية، ويطابق الشعر الفصيح. وحتى تغريبة بني هلال جاءت في أغلبيتها على هذا الوزن الذي ذكره ابن خلدون في مقدمته.
ونظراً لصعوبة ذلك الوزن والدقة التي يحتاج إليها؛ فإن الشعراء قليلاً ما يكتبون عليه، غير أن شعراء الأمسية ضبطوا الوزن وأتقنوه، فأبدعوا وتميزوا من حيث الالتزام بشروط المجاراة، وأظهروا مقدراتهم الشعرية رغم صعوبة الطرق لعدم وجود قاعدة ثابتة لهم.
شعراء الحلقة القادمة#
في ختام الحلقة تم الإعلان عن بقية الشعراء الذين سيخوضون المنافسة فيما بينهم خلال الحلقة القادمة، وهم: حسن المعمري من سلطنة عمان، حمد المزروعي من الإمارات، صالح الصخري من الأردن، مشاري الرشيدي ومشعل العنزي ونجم بن جزاع الأسلمي من السعودية، ليختموا بتنافسهم في الأسبوع المقبل المرحلة الثانية.
لجنة تحكيم البرنامج
الشاعر سلطان بن وسام الهاجري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.