"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة تؤهل أول الشعراء إلى الجولة الثالثة وتمنح الشاعر الكويتي محمد الخطيمي الخالدي 45 درجة
ضيف الأمسية الأمير والشاعر سعود بن محمد العبدالله الفيصل يلقي قصيدة تؤكد على الانسجام الكبير بين السعودية والإمارات
نشر في اليوم يوم 17 - 03 - 2018

في ليلة شعرية حاسمة عاشها شعراء وجمهور مسابقة «شاعر المليون»، انطلقت مساء الثلاثاء أولى حلقات المرحلة الثانية من برنامج «شاعر المليون» في موسمه الثامن، وشهدت الحلقة التاسعة حضور كل من صاحب السمو الملكي الأمير والشاعر سعود بن محمد العبدالله الفيصل، الشيخ ذياب بن طحنون بن محمد آل نهيان، والشيخ والشاعر محمد بن سلطان بن حمدان آل نهيان، والشيخ هزاع بن خليفة بن سلطان آل نهيان، ومعالي اللواء ركن طيّار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وسعادة عيسى المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج، وعدد من الضيوف وممثلين عن وسائل الإعلام المحلية والعربية.
وبدأت الحلقة بالإعلان عن المتأهل ال 24 من المرحلة الأولى، وهو الشاعر الكويتي مبارك الفعم الرشيدي الذي حصل على 73% من تصويت الجمهور، لينضم إلى زميليه الشاعر الأردني صالح الصخري، والشاعر السوري مهنا الشمري اللذين سبقاه في التأهل من الحلقة الثامنة من خلال لجنة التحكيم المكونة من النقاد الدكتور غسان الحسن، وسلطان العميمي، وحمد السعيد.
ولتنتهي بذلك الجولة الأولى من البرنامج بتأهل 24 شاعراً، منهم خمسة شعراء من الإمارات هم: سالم بن كدح الراشدي، علي سالم الهاملي، حمد المزروعي، عبيد بن خصيف الكعبي، وبتول آل علي، وتسعة شعراء من السعودية هم: راشد بين قطيما المري، متعب الشراري، فواز الزناتي العنزي، مشاري سرهيد الرشيدي، مشعل العنزي، محمد العنزي، تهاني التميمي، نجم جزاع الأسلمي، صالح العنزي، وشاعران من سلطنة عمان هما: حسن المعمري ونبهان الصلتي، وثلاثة شعراء من الكويت هم: أحمد بن شمروخ المطيري ومحمد الخطيمي الخالدي ومبارك الفعم الرشيدي، كما تأهل شاعران من سوريا هما: عبدالله الطائي ومهنا الماضي الشمري، ومن اليمن مانع الهميمي، ومن العراق زايد الضيف التميمي، ومن الأردن صالح الصخري.
وبعد إعلان النتيجة من قبل المقدمين أسمهان النقبي وحسين العامري تعرّف الجمهور الحاضر في المسرح على الشعراء الستة الذين بدأت معهم ثاني جولات المسابقة، بمشاركة الشاعرين السعوديين صالح العنزي وراشد بن قطيما المري، والإماراتي علي سالم الهاملي من الإمارات، والسوري عبدالله الطائي، والكويتي محمد الخطيمي الخالدي، وإلى جانبهم اليمني مانع الهميمي.
وألقى الشعراء الستة المشاركون قصائدهم خلال الحلقة، بالإضافة إلى مجاراة أربعة أبيات للشاعر محمد بن سعيد الرقراقي المزروعي، حيث أشار أعضاء لجنة التحكيم إلى أن الجولة الثانية تستوجب من الشعراء أن يكونوا أكثر حزماً، خاصة وأن المنافسة كبيرة بين الشعراء، وبالتالي على المتنافسين اختيار قصائدهم بعناية، والتركيز في المجاراة، لأن الدرجات ستوضع على هذين المحورين، إلى جانب الحضور والإلقاء.
وأعلنت لجنة التحكيم عن تأهل الشاعر الكويتي محمد الخطيمي الخالدي بحصوله على 45 درجة، ليكون بذلك أول الشعراء المتأهلين للمرحلة الثالثة من البرنامج، فيما ينتظر بقية شعراء الأمسية وهم (صالح العنزي، وعبدالله الطائي، ومانع الهميمي، راشد بن قطيما المري، وعلي سالم الهاملي)، إلى الحلقة القادمة التي يعلن خلالها عن فوز المتأهلين بتصويت الجمهور.
الأمير الشاعر
استضاف البرنامج خلال حلقة الأمس صاحب السمو الملكي الأمير والشاعر سعود بن محمد العبدالله الفيصل، وهو حفيد الشعر، كونه وريث أبيه محمد العبدالله الفيصل في الشعر، ووريث جده عبدالله الفيصل. وقد تحدث الأمير حول أهمية منابر الشعر التي باتت تقدم نجومَ الشعر النبطي، كما الأمر بالنسبة ل«شاعر المليون» الذي يضيف سنوياً إلى ساحة الشعر أكثر من 40 شاعراً، ومن بينهم شعراء الأمس الذين اعتبرهم نجوماً كباراً في ساحة الشعر النبطي. وقد ألقى قصيدة تؤكد على الانسجام الكبير بين السعودية والإمارات على مستوى القيادة والشعب، فقال في بدايتها:
للشعر بوقف وللعزة مواقف
وموقف الشعّار له صيت ومهابه
والقصيد اللي على الأمجاد حالف
أتلذذ لا لفاني بالكتابه
من هل العوجه سلاماً للتحالف
وللإمارات الغلا كلن درا به
بيننا دم ولنا ربع ومعارف
عرقنا واحد وتجمعنا قرابه
وخير شاهد في المحبه والتكاتف
الشهيد اللي تعلّا للسحابه
كما ألقى قصيدة أخرى قال فيها:
هش الخفوق من الورق وأيْبس العرق
لا تقطفه مالك بمذبلْه حاجه
والله بيني اليوم والبارحه فرق
غير الزمان رياح جرح وعجاجه
احترت لين ايقنت بي فالدمع غرق
وقدم الشعراء الستة قصائدهم أمام اللجنة وجمهور البرنامج، والتي تناولت عددا من الموضوعات الاجتماعية ومواقف الرجولة والبطولة والقضايا العربية، والقصص المعبرة التي تحكي عن بيئة الشعراء، والتي كانت على النحو الآتي:
بن قطيما وقصيدته «على طرق المسحوب»
ألقى الشاعر السعودي راشد بن قطيما قصيدته «على طرق المسحوب»، والتي تناول فيها الاخوة ومواطن الرجولة، ووجد الدكتور غسان الحسن النص الذي ألقاه ابن قطيما متواضعاً من ناحية الموضوع السهل، والصور المعروفة والمألوفة، وخاصة في الأبيات المرتبطة بالأخوة. أما أول بيتين من النص برأي د. الحسن فلا علاقة بينهما، كما لا علاقة لهما بالقصيدة.
قصيدة العنزي بعنوان «عابر حنين»
وألقى الشاعر السعودي صالح اللذيد العنزي قصيدة استحضر فيها إنجازات المغفور له محمد خلف المزروعي «رحمه الله»، وقال الناقد سلطان العميمي: إن القصيدة مليئة بالتصوير الشعري منذ أول بيت فيها، وبناؤها الشعري متقن ومحكم، وهي ليست قصيدة رثاء، إنما استحضار لشخص محمد خلف المزروعي «أبو خلف» من خلال صورته وإنجازاته،
الطائي يلقي قصيدة بعنوان «بصمة في الطرق الطويل»
وتناول الشاعر السوري عبدالله حميد الطائي في قصيدته العديد من الصور الجميلة المستمدة من بيئته، وقال الناقد حمد السعيد: إن الطائي باتت له بصمة تتمثل في الطروق الطويلة، ومع أنها تستهلك الشاعر، إلا أنه يبتعد جاهداً عن الحشو، ووجد الناقد أن موضوع النص الذي امتلأ بالحزن يلفت الانتباه، وكذلك الصور الجميلة المستمدة من بيئة الشاعر.
الهاملي وقصيدته «تنوّع في الأساليب»
وطرح الشاعر الإماراتي علي سالم الهاملي، من خلال قصيدته، موضوعا اجتماعيا حول احترام الوالدين في مكبرهم وقيام البعض بوضعهم في دار المسنين، وقال د. غسان الحسن: إن النص تفوق على النص السابق الذي قدمه الشاعر في الجولة الأولى. حيث ذهب إلى موضوع اجتماعي، لكن التصوير الشعري فيه ظل متواضعاً. ولاحظ د. الحسن أن الشاعر ركز في نصه على الأب فقط، ولم يعطِ الأم حقها فيه.
الهميمي يلقي قصيدة «عيون صنعاء»
وتناول الشاعر اليمني مانع الهميمي، القضية اليمنية من خلال أبيات محملة بالتساؤلات، وتحدث سلطان العميمي عن موضوع القصيدة التي تناولت ارتباط الشاعر به، وهو ما عبر عنه في عدة أبيات من بينها (غابوا عن عيوني ربوع ومعاريف/ والعال الله وش بقى بالصحيفه)، و(يا سد مأرب عطني بماك تصريف/ أبكي ألم بعيون صنعاء الكفيفه). ووجد العميمي في النص مستويات مختلفة من الشاعرية.
الخالدي مع «خواتيم المصير»
وألقى الشاعر الكويتي محمد الخطيمي الخالدي قصيدة تميزت بجزالة النص الوجداني بما فيه من إبداع وثقافة دينية، وأشار الناقد حمد السعيد إلى جزالة النص الوجداني بما فيه من إبداع وثقافة دينية، كما أشار إلى طرق الحداء الذي يخدم أي شاعر في الإلقاء، ولفت الناقد إلى ما في النص من صور مبتكرة هي من صنع الشاعر.
مجاراة رموز الشعر
في كل حلقة من حلقات الجولة الثانية سيكتب الشعراء أبياتاً يجارون فيها قصيدة أحد رموز الشعر، وليلة أمس كتبوا أبياتاً جاروا فيها الشاعر الإماراتي محمد بن سعيد الرقراقي المزروعي، وهو أحد شعراء الظفرة المخضرمين، والذي أدخل الربابة على الثقافة الشعبية الإماراتية، وشغل منصب رئيس مجلس شعراء البادية، وقدم في تلفزيون أبوظبي برنامج «شعراء القبائل في المنطقة الغربية».
وليلة الثلاثاء استطاع الشعراء الستة تتبع قصيدة الرقراقي برأي أعضاء لجنة التحكيم، فقدموا أبياتاً جميلة ولها وقع مطرب رغم صعوبة القافية، وخدموا أبياتهم بالصور والمحسنات، وأتقنوا وأبدعوا فيما قدموا من شعر جزل.
المجاراة
شعراء الحلقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.