مؤتمر باريس: مساعدات للسودان بأكثر من ملياري يورو    دعوات متواصلة للتهدئة    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    محادثات مشتركة بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني    رئيس باكستان يستعرض مع وزير الخارجية تعزيز العلاقات    أخضر الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة العراق في كأس آسيا    حريق يدمر بورصة كوبنهاجن    فيلم «نورة» ضمن برنامج مهرجان كان الرسمي..    فن «التعشير».. حماس المحاربين وفرح الأعياد    "عيد إثراء" يجذب أكثر من 95 ألف زائر    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    "الهلال" يكتفي بتدريبات في مقر إقامته    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعة بجامعة الملك فيصل    مدرب تشيلسي يتوعد لاعبيه بعد مشاجرة ركلة الجزاء!    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    «موارد وتنمية الرياض» يقيم حفل معايدة لمنسوبيه    المملكة تعرض مبادراتها لحماية واستدامة البحار في مؤتمر «محيطنا» التاسع في اليونان    غوارديولا: من السابق لأوانه الحلم بتحقيق الثلاثية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 21 لمساعدة الشعب الأوكراني    ملابس العيد تتصدر نقاط البيع    أوقفت العمل والتعليم في المدن المتضررة.. الفيضانات تضرب عمان والإمارات والبحرين    المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    مذكرة تفاهم لتسريع استيفاء الحقوق الصادرة عن ديوان المظالم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الأستهلاكية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    القبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة القصيم    الأمين العام ل"التعاون الإسلامي" يُعزي سلطنة عُمان في ضحايا السيول    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    لصوص العيد    مراحل الوعي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    السلام.. واتس !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطر والإرهاب.. عنوان يتصدر الصحافة العالمية
نشر في اليوم يوم 02 - 06 - 2017

أظهر الإعلام العالمي والعربي خفايا سياسة قطر؛ التي بدأت بقرار إنشاء قناة الجزيرة، وانتهت بمنهج اللعب على حبال كثيرة متناقضة، وهو ما كشفته عدة تقارير صحفية عالمية وعربية، ولم يتوقف كشف المستور عن دعمها للتنظيمات والجماعات الإرهابية.
ونشر عدد من الصحف الأمريكية والأوروبية عدة مقالات وتقارير تبين تعمد قطر إثارة الفتن وإشعال الأزمات في المنطقة؛ مثل حليفتها القديمة الجديدة إيران، وهو ما يهدد التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، وما خرجت به قمة الرياض العربية الإسلامية الأمريكية، وتعد أفعاله خنجرا يهدد خاصرة ليس منطقة الشرق الأوسط وحسب، بل ودول العالم جميعا، حاملا بوادر تهديد أمريكي بوضع قطر في قائمة الإرهاب، وسحب القاعدة الأمريكية إلى إحدى دول الجوار.
مع أو ضد
نشرت صحيفة نيويورك بوست تقريرا تطرق لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة، واجتماعه بقادة 55 دولة عربية وإسلامية، مشيرة إلى الوعود المشجعة التي تلقتها أمريكا من حلفائها وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية، وقالت الصحيفة: أحرزت رحلة الرئيس ترامب إلى الشرق الأوسط نجاحا مذهلا، لتضع مكافحة إرهاب، إيران وتنظيمي داعش والقاعدة على رأس أجندتها، ولكن يأتي الجزء الصعب، الذي يهدد ذلك التحالف وهو قطر.
وأضافت الصحيفة: «صيغة ترامب بسيطة لمقابلة الشر.. هل أنت معنا أم ضدنا؟ «لافتة إلى أن قطر تستضيف قاعدة العديد، الأكبر للقوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، ولكن قطر هي أيضا عدو»، مبينة أن الدوحة تستضيف أيضا قادة حماس وتيسر لهم الإقامة فيها، بجانب علاقتها بالإخوان، وتمويلها لجبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
واستدركت الصحيفة: «علاوة على ذلك، فإنه يشتبه في ارتباط قطر بنظام إيران»، مشيرة إلى تصريحات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرسمية عن عزمه تعزيز علاقاته بالدولة الأولى في رعاية الإرهاب، وعدت الصحيفة ذلك مؤشرا وديا يؤكد أن نهج الدوحة وطهران سيزيد من المشاكل بالمنطقة.
ماذا يحدث؟
بدورها تساءلت صحيفة واشنطن بوست متعجبة بالقول: «ماذا يحدث مع قطر!!».
ومثل صحيفة نيويورك بوست؛ أشارت الواشنطن إلى تصريحات قطر الرسمية على لسان الأمير تميم في حفل تخرج عسكري في 23 مايو، الداعية لشق الصف الخليجي والعربي والإسلامي وتحالفهم مع الولايات المتحدة في حربهم على الإرهاب، واتفاق قمة الرياض على أن إيران هي الراعي الأول للإرهاب في المنطقة والعالم، وقالت الصحيفة: «يتبين على هذا الأساس، أن قطر تعتبر الحلقة الأضعف في التحالف، وتعتبر بلا شك مهددا جديدا للاستقرار الإقليمي مثلها ومثل إيران الداعم الأول للإرهاب»، لتطرح الصحيفة سؤالا مهما وهو «هل ستختار قطر إيران على حساب دول مجلس التعاون الخليجي؟».
وأفردت واشنطن بوست حيزا مقدرا في تقريرها لما نشره موقع وكالة الأنباء القطرية في وقت لاحق من ذلك اليوم أن الأمير قال: «إن علاقة متوترة مع الرئيس ترامب»، واصفا «حماس بأنها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني»، ودعا إيران إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة بحكم ثقلها السياسي والعسكري والأمني، حسب قوله.
دليل مقنع
ذا ويكلي استاندرد الإسبوعية، أشارت إلى أن قطر هي دائما ما تتراجع عن التزاماتها مع الجميع، واصفة الدوحة ب«المهملة» في القضاء على مصادر تمويل الجماعات الإرهابية المتطرفة.
وجاء في الصحيفة على لسان دينا باول، نائب مستشار الأمن القومى لترامب: «مع ثقتنا في التزام جميع دول الخليج بالعمل على محاربة ومكافحة الإرهاب، لكن الإمارة الصغيرة - في إشارة لقطر- غالبا ما تتراجع في إلتزامها فيما يخص القضايا المتعلقة بتمويل الإرهاب».، وأضافت باول: «كان أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني مهملا في القضاء على الممولين المحليين لتنظيم القاعدة في سوريا، وتلقت حماس، وهي منظمة إرهابية فلسطينية، دعما ماليا وملاذا آمنا من قطر لسنوات»، واستدركت: «غالبا ما تعقد حماس اجتماعاتها ومؤتمراتها في الدوحة، بما في ذلك اجتماع في وقت سابق من الشهر الماضي»، وزادت: «حماس مرحب بها هناك».
وفي الصحيفة ذاتها كتب ديفيد فاينبرغ: «ليس هناك دليل مقنع؛ على أن قطر توقفت عن السماح لبعض الممولين الإرهابيين بالخروج من الخطاف».
رفض وتعزيز
من جانبها أبدت صحيفة يو اس تودي استغرابها من ازدواجية الدوحة، وقالت: «قطر تريد أن يكون لها طريقان، قاعدة أمريكية، وفي نفس التوقيت تمويل الإخوان المسلمين..!؟»
وقال السفير الأمريكي السابق دنيس روس في مقاله بالصحيفة: «قطر بالتأكيد ليست حليفة»، وأضاف روس: «بذل مسؤولون في قطر جهودا أكبر لتشجيع وتمويل ودعم الإخوان المسلمين، وحماس الفلسطينية»، وهاجم السفير في مقاله تنظيم الإخوان، بقوله: «قد تختلف أعمال الإخوان من بلد إلى آخر، ولكننا نعلم أنها ترشد هجماتها ضد القوات والمصالح الأمريكية، وترفض مفهوم السلام في المنطقة، وتعزز التعصب الديني».
واستدرك روس: «إنهم يدعون أنهم حلفاء، وينبغي أن تكون رؤيتنا مشتركة في تحديد أعدائنا، إنهم يقدمون الدعم، ولا سيما الدعم المادي، لأولئك الذين يهددون مصالحنا ومصالح أصدقائنا وشركائنا».
وواصل السفير في مقاله: «يجب على ترامب أن يوضح لهم أنهم سيحصلون على دعمنا طالما أنهم لا يهددون مصالحنا ومصالح شركائنا في المنطقة»، وتطرق لقاعدة العديد بقوله: «يجب على القطريين أن يعرفوا أن لدينا بدائل ومستعدون لها في دولة الإمارات العربية المتحدة وأماكن أخرى، هذا سيحدث ما لم تكن قطر مستعدة لأن تكون شريكا حقيقيا وليس طرفا يسهم في تهديد حلفائنا الخليجيين».
تحدي الخليج
ذكرت صحيفة «ذا واشنطن إكزامنير» أن «القصص الكاذبة» حول تصريحات أمير قطر، والزعم بأنه اختراق لموقع وكالة الأنباء الرسمية، كشفت عن نية الدوحة في التنصل من الاتفاقيات الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب.
وأضافت الصحيفة: «إن القصة المفبركة التي أعلنتها قطر، المتمثلة في اختراق حساباتها الرسمية، ساهمت في زيادة التوتر - الأمريكي القطري، بالإضافة إلى أن إعلان قطر مساندة كل من تنظيم حماس، التابع لجماعة الإخوان الإرهابية، وتنظيم حزب الله الإرهابي، الذراع العسكرية لإيران في المنطقة، جعل العديد من المشرعين الأمريكيين يضعون نقل القاعدة الأمريكية من قطر في الحسبان بشكل جدي».
وأشارت إكزامنير إلى تصريح دايفيد واينبيرج، المحلل بمؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات، والذي شدد فيه على أن ممارسات قطر تقوض جهود عقود، في احتواء الوضع الأمني في المنطقة، حيث أصبحت دول الخليج وعدد كبير من الدول في المنطقة محبطة من السياسات المتعنتة والمتكررة لقطر التي تكسر الجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط.
وأضاف المحلل الأمريكي: «الموقف الذي تقوم به العديد من دول المنطقة ما هو إلا نتيجة حتمية لإحباط مستمر من سلوك قطر غير المسؤول في السنوات الأخيرة»، في إشارة لتعنت قطر واتجاهها نحو إيران، واستمرار علاقاتها مع حماس، والإخوان، وتنظيمات إرهابية أخرى.
ضد إيران
وفي السياق نفسه، بينت صحيفة آسيا تايمز في مقال «أن قطر تسببت في انشقاق داخل الجبهة الموحدة ضد نظام إيران؛ العدو الأول لدول الخليج»، مشيرة إلى أنها كسرت الصف العربي الموحد، وخذلت الحليف الأمريكي، بتواصلها وفخرها بعلاقاتها مع إيران وتنظيم الإخوان.
وقالت الصحيفة: إنه «إذا ما ترك الوضع على ما هو عليه، قد تتسبب قطر في حدوث صدع كبير في الصف الخليجي الموحد أمام التهديدات الإيرانية للمنطقة، بالإضافة إلى تأثيراته السلبية على أسعار النفط، وتشجيع خصوم المنطقة، خاصة إيران والإخوان والتنظيمات الإرهابية، على التمدد في ساحات القتال المفتوحة حالياً في اليمن وليبيا وسوريا».
وأشارت الصحيفة إلى عدم وجود نوايا قطرية لإصلاح جسور العلاقات مع جيرانها، وأضافت: إن سياساتها قد عمقت الصدع في جسد العالم العربي الذي يحاول درء خطر إيران وتدخلات نظامها في المنطقة، وهو ما سيستغله الإيرانيون لمزيد من الشق لزيادة اشتعال المنطقة.
من ناحية أخرى، تساءل محلل شبكة بلومبيرج الأمريكية، إيلي ليك، بقوله: «هل ستتوقف قطر عن دعمها للإرهاب»، وذلك عقب التصريحات القطرية الرسمية التي أغضبت الدول العربية، وخاصة الخليجية، وعلى حد وصف ليك؛ ما تسببت به الدوحة من حالة الغضب والانشقاق في مواجهة طهران ستكون لها تبعات وخيمة على الصراع العربي - الإيراني.
ويقول المحلل: إنه في حالة تهديد مصالح الولايات المتحدة فإن ذلك سيستلزم من الإدارة الأمريكية نقل القاعدة العسكرية من الأراضي القطرية، مشيرا إلى أن هناك توجهاً داخل مجلس الشيوخ على فرض عقوبات على قطر إذا ما استلزم الأمر في حالة استمرار علاقاتها مع التنظيمات الإرهابية وإيران.
نماذج تمويل
من أشهر نماذج التمويل المشبوهة لدولة قطر ما تناقلته صحف فرنسية وإسبانية قبل ثلاث سنوات؛ بشأن تمويل الدوحة لفريقي باريس سان جيرمان وبرشلونة؛ ما أثار موجة غضب في قطاعات واسعة من الشعبين الفرنسي والإسباني، لزج سمعة بلادهما ومكانتهما في أتون الإرهاب الدولي، عبر ضخ أموال ضخمة في ميزانية الناديين.
ونُشر في إسبانيا مقال لصحيفة الدياريو الكبرى الناطقة بالاسبانية في المقاطعة الكاتالونية في أغسطس 2014 عن «قطر تُمول برشلونة والإرهاب المتطرف».
قائد حماس السابق خالد مشعل يعانق خامنئي (اليوم)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.