الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    المملكة تحذر من التداعيات الكارثية للحرب        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسس المخابرات القطرية: الدوحة فقدت عقلها
قطر ترفض فرض قوانين الخزانة الأمريكية ضد تمويل الجماعات الإرهابية
نشر في اليوم يوم 31 - 05 - 2017

في تصريحات تلفزيونية قال مؤسس المخابرات القطرية اللواء محمود منصور في برنامج سياسي «إن قطر فقدت عقلها».
وشرح اللواء منصور آلية وكيفية تسرب إيران إلى البلاد العربية، بجانب محاولتها السيطرة على معظم تلك البلاد، وخصوصاً استغلال تلك التي تضم شيعة بين سكانها مثل سوريا ولبنان والعراق واليمن والسعودية والبحرين، واستدرار عطفهم، وهي التي تحيد تماما عن الشيعة مذهبا ومنهجا، وكل ذلك يحمل غرضا مسموما لتحقيق مآربها الحقيقية في شق الصف الديني والاجتماعي بتمرير مشروعها الصفوي.
وأكد اللواء منصور، الذي عاش فترة طويلة في قطر وكان قريبا من مراكز صنع القرار، أن إيران التي استطاعت التغلغل داخل بعض البلاد العربية احتاجت لقوة تدخلها أكثر وأكثر ضمن النسيج العربي، فاتجهت إلى قطر «صديقتها التي فقدت عقلها».
وأضاف اللواء منصور في حديثه لبرنامج «بانوراما» بقناة العربية، «لا يوجد مركز لصنع القرار في قطر، وإنما المال هو الذي يحكم»، مشددا على «أن هذا خطأ كبير، إذ لا بد من أن يرشد العقل المال وليس العكس».
حصانة للإرهاب
وأفاد تقرير لصحيفة «نيويورك بوست» أن قطر تسمح لشخصيات تجمع الأموال للجماعات المتطرفة بالعمل بشكل علني، وبعضهم يتمتعون بحصانة قانونية في الدوحة.
وقد خلص تقرير للصحيفة إلى أن «أهمية قاعدة العديد الجوية في قطر ليس سبباً كافياً لغض النظر الأمريكي عن دعم الدوحة للإرهاب».
ونقل التقرير عن خبير سابق في تمويل الإرهاب في وزارة الخزانة الأمريكية قوله «إن الدوحة بكل بساطة ترفض فرض قوانين (الخزانة) ضد تمويل الجماعات الإرهابية».
وأضاف المسؤول السابق في الخزانة الأمريكية «إن شخصيات مدرجة دولياً كممولين للإرهاب يعملون بشكل علني في قطر».
وسلّط تقرير الصحيفة الضوء على الشخصيات التي تستضيفهم قطر رغم صلتهم بالإرهاب، مشيرا إلى تسبب الوجود الرسمي لجماعة طالبان، المتمثل بمكتب دبلوماسي في عاصمتها، في قلق واشنطن، ما يؤكد استخدام الجماعة المتطرفة قطر مركزا لتمويلها.
والاتهامات هذه يؤكدها تقرير آخر أصدرته «مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية» الأمريكية، ويرى «أنه من شبه المستحيل إيجاد أي دليل يفيد أن قطر لاحقت أو سجنت أو حتى اتهمت ممولاً للإرهاب مدرجاً على قوائم دولية».
وذهب التقرير بالقول «إن شخصيات مختصة بجمع الأموال ل(جبهة فتح الشام)، التي كانت معروفة سابقاً بجبهة النصرة؛ يتمتعون بحصانة قانونية في الدوحة».
مسار الدوحة
وكشف عدد من الصحف العالمية عن مسار الدوحة وانتهاجها سياسة وخطًا معلنا وغير معلن في دعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة بمنطقة الشرق الأوسط.
وأكدت صحيفة «التليجراف» البريطانية أن قطر تتحمل مسؤولية صعود داعش والتنظيمات الإرهابية المتطرفة في المنطقة، مشيرة إلى أن الانقسام في ليبيا جاء نتيجة حكومة متحالفة مع ميليشيات «فجر ليبيا» وجماعة «أنصار الشريعة» المسؤولة عن قتل السفير الأمريكي كريس ستيفنز أثناء اقتحام القنصلية ببنغازي 2012.. ولفتت الصحيفة إلى «أن جماعتي أنصار الشريعة وفجر ليبيا تحظيان بالدعم القطري، حيث أرسلت قطر طائرات محملة بالسلاح لمليشيات فجر ليبيا»، وبحسب تصريحات مصادر حكومية أوروبية قالت الصحيفة «تم رصد هبوط عدة رحلات طيران في مصراته مقر ميليشيات فجر ليبيا، وكلها طائرات تحمل السلاح، فيما كان نظام القذافي قد سقط ولا حاجة للقتال».
وتضيف الصحيفة «جبهة أحرار الشام كانت أيضا من التنظيمات التي حصلت على الأموال القطرية على الرغم من أن جبهة أحرار الشام تنظيم متطرف وإرهابي لدى معظم دول العالم لكن قطر مولته ولم تخف هذا الدعم، وتشير الصحيفة إلى أن وزير الخارجية القطري السابق خالد العطية قال عنها في 2014 حركة سورية بالكامل».
من جانبها نشرت صحيفة «تورنتو ستار» الكندية مقالاً يطالب بوضع قطر على رأس قائمة الدول الراعية للإرهاب، خصوصًا بعد إعلان وزير الدفاع الأمريكى إيران دولة راعية للإرهاب.
المقال حمل عنوان «قطر دولة راعية للإرهاب» أكد بين كلماته قيامها، بدعم وتمويل «داعش وجبهة النصرة، والقاعدة إضافة إلى جماعات إرهابية أخرى»، كما أشار إلى أسماء قطريين مدرجين على قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة ويقيمون فى قطر بكل حرية وما زالت حساباتهم الشخصية على تويتر تعمل.
وذكرت تورنتو ستار «أن شقيق مستشار الأمير الحالى عبدالعزيز العطية، سبق القبض عليه فى لبنان بتهمة تمويل جبهة النصرة»، مشيرة إلى أن الدوحة أعطت شرعية لجماعة طالبان الإرهابية بعد فتح مكتب لها.
وتساءلت الصحيفة عن سبب عدم اتخاذ أمريكا موقفا واضحا ضد قطر، لافتة فى الوقت ذاته إلى تصريحات مسؤولين أوروبيين حول دور قطر فى دعم الإرهاب، كما ذكرت بما أشارت إليه زوجة عمر بن لادن، وتدعى زينة التى تقيم فى قطر بوجود حمزة بن لادن المطلوب للولايات المتحدة فى الدوحة.
مأوى للاشرار
وأوردت صحيفة «نيويورك تايمز» تقريراً تحت عنوان «آن الأوان لأن توقف واشنطن دعم الدوحة للإرهاب» وقالت فيه «إن قطر لا تموّل الإرهاب فحسب بل تأوي الأشرار أيضًا».
وأشارت «نيويورك تايمز» إلى الحصانة القانونية التي يتمتع بها ممولو الإرهاب في قطر من العقاب، خاصة ممن يدعمون فرع القاعدة في سوريا، مشيرة الى ان تقارير متعددة اكدت أن قطر دفعت فدية لتنظيم القاعدة ومجموعات أخرى عند اختطافهم لأجانب، وتمثل تلك الأموال تمويلًا للإرهاب، وتشجع أيضًا على الاستمرار بعمليات الاختطاف. من جانبها، قالت صحيفة «وول ستريت جورنال»: بعد سقوط حكومة محمد مرسي في مصر في 2013، قدّمت دولة قطر ملاذاً آمناً لكثير من زعماء وقيادات تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي بمن فيهم المدعو يوسف القرضاوي. وأضافت الصحيفة: قطر توظف القوة الناعمة لمصلحة الإرهاب الراديكالي من خلال منصة قناة الجزيرة، التي يقدم فيها القرضاوي برنامجاً راتبا، فيما لفتت إلى أن الجزيرة فقدت مصداقيتها في واشنطن لبثها مقاطع فيديو عن الإرهابي أسامة بن لادن بشكل متكرر ودون احترافية مهنية، ويفوق بكثير قيمته الإخبارية.
وزعم المتحدث باسم خارجية نظام إيران، بهرام قاسمي، أمس الأول، أن سبب ما وصفه ب«الأزمة» هو قمة الرياض التي استضافتها المملكة العربية السعودية بحضور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وما لا يقل عن 55 من قادة الدول الإسلامية.
وكان قاسمي يشير إلى التصريحات المنسوبة للأمير تميم بن حمد والتي نفت وكالة الأنباء القطرية الرسمية صحتها، وشددت على أن موقعها تعرض للاختراق الإلكتروني؛ وأنها تجري تحقيقاً لتحديد الجهات المسؤولة عن ذلك، وظهر إثر ذلك توتر في العلاقات بين قطر من جهة ودول مجلس الخليج من جهة أخرى. وطفق قاسمي قائلا «إن مؤتمر الرياض انتهي باصطفاف جاء في غير محله وقيل إنه حدث بالإجماع»، وأضاف زاعما: «حسب ما رصدناه من خلال اتصالات مع جهات دبلوماسية فإن الكثير من الدول لم تكن على علم بأن هذا المؤتمر سينتهي إلى بيان ختامي، عدا عن كون بعض الدول معارضة لفحوى هذا البيان الختامي» حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية «تسنيم».
وزاد قاسمي في زعمه ناسيا أن بلاده هي أس المشاكل في المنطقة بتدخلها في الشؤون الداخلية لدول الجوار، ودعمها لأذرع عدة، تنفذ مشاريعها التوسيعة ونشر الصفوية وشق الصف الإسلامي والعربي، قائلا «إن سياسات بعض الدول في المنطقة لم تكن سياسات مساعدة على الصداقة والتعاون».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.