أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شغب اللون وشغف عمق الفكرة في أعمال التشكيلية الكويتية مها المنصور
نشر في اليوم يوم 08 - 04 - 2017

كثيرا ما تستوقفنا الأعمال التشكيلية التي تنجزها النساء، ليس من باب التفرقة في الإنجاز أو التمييز ولكن من باب الصورة وعمقها والغوص في المقاصد التعبيرية وزخم المشاعر والرغبة في التحليق بالمعنى والتقاط الأمل في تساؤلات الوجود والواقع، فنكون أمام فكرة داخل منجز فني مليء بالإحساس، وهذه المتعة البصرية الكاملة والمعاني العميقة نلمسها في أعمال التشكيلية الكويتية مها المنصور.
تعتبر مها المنصور من أبرز التشكيليات في الساحة الفنية الكويتية ببصمتها الحداثية وتفردها الأسلوبي، وهي حاصلة على شهادة بكالوريوس تربية فنية من كلية التربية الأساسية، عملت مدرسة ومصممة فنون تشكيلية، كما أدارت متحف الفن الحديث التابع للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، قدمت تجربتها في الكثير من المعارض داخل وخارج الكويت وحصلت على جوائز تقديرية وتشجيعية عربيا ودوليا.
تنتمي مها المنصور لعائلة فنية شهيرة في الكويت «عائلة المنصور» التي برزت فيها عدة أسماء كان لها تأثيرها على الساحة في فن التمثيل والمسرح والدراما والإخراج فهي ابنة المخرج والمسرحي الراحل عبدالعزيز المنصور، وتعتبر مها أن لعائلتها فضلا وتأثيرا في عكس تذوقها وعشقها للفنون وتمهيد الطريق لها، فاختارت طريقها الفني مع الألوان والريشة، فمن عائلتها نهلت الفن فهي تعتبر والدها مصدر إلهامها وعائلتها مصدر قوتها وإشعاعها الجمالي.
من أعمال مها المنصور (اليوم)
##من التميز إلى التفرد
بحكم دراستها الأكاديمية تشبعت مها المنصور بالمفاهيم العامة للمدارس الفنية الكلاسيكية والواقعية التعبيرية، حتى تدرجت نحو التجريد والحداثة وصولا إلى السريالية، وهذا المنزع الحداثي مكنها من أن تستفيد من الأبعاد الرمزية المتوافرة في الفكر التجريدي والسريالي وتمزج داخله جمال عمقها الشرقي وخصوصية بيئتها.
يرتقي العمل الفني عند المنصور إلى مرتبة عالية الحس ويتوافق مع الحدث فيظهر الموضوع مشبعا بالجمالية في عمق المشهد الذي يتحمل الألوان والظلال والخطوط والرموز التي تمنحه الحركة فيتدفق برقة في المعنى الناطق رغم صمت اللوحة، ولم تقف مها المنصور عند اللوحة في رؤيتها الفنية التشكيلية فقد ظهرت لمسات وتأثيرات العائلة الفنية لتلهمها تجديدا يعتبر تفردا في الحركة التشكيلية فقد أدخلت تقنية فن الفيديو وأخرجتها بحس عال وجودة بصرية كسرت حاجز النظرة التقليدية للوحة التشكيلية بإضافة الصوت والصورة وتحريكها دون أن تنفصل عن أبعاد الرؤية التشكيلية وهذه التقنية لا توقعها في مفهوم تقديم فيلم معتاد أو لوحة مقيدة، فهي تقنية متحركة كالفيلم تماما لكنها تحمل موضوعا تشكيليا يترجم حسا وحركة في رؤية متداخلة تعبر عن العمق النفسي والبعد التأثيري المتماهي مع الواقع بكل تفاصيله وتناقضاته.
فمن يتأمل أعمال مها المنصور تسحبه الرقة، فهي كمن يكتب مشاعره بانسياب لوني يعكس أنوثة تجيد ترويض الفرشاة لتكتب الفكرة مشاعر وصراعا داخليا مضطربا وهادئا ومشاغبا في امتلاك الأمل.
فهي تعتبر المشاعر الإنسانية المحرك والدافع الأول في استفزاز العقل نحو التعبير فتتشكل الفكرة وتحاول القفز نحو اللوحة والاكتمال فهي تعايش واقعها بايجابية الطرح فنلاحظ تعاطفا واضحا مع المرأة وهمومها، الطفولة، الجغرافيا العامة بكل آلامها والفرح الذي يتركه المحيطون والمحبة التي تضمن الاستمرارية.
تثير ألوان مها فضولا داخليا عن دافع الاختيار فهي ليست صادمة بقدر ما هي مستفزة للفكر والإحساس كاللون الأحمر بدرجاته وتدفقاته بغموض يحاكي التطور والنضج بين الحدة والتقلص في اللون ذاته يكمن سره الذي يجمع بين العقل والقلب أي العاطفة والفكر فله دلالة دقيقة المعنى تدعو للبحث والغوص في معانيه فهو لون الحيرة مع الحب وتناسق الحياة والأنوثة والبقاء كرمزية دالة على العاطفة والدم، كما يحضر اللون الأسود معبرا عن العتمة والحزن، والأبيض كأمل وحنين مكتمل مع اللون الأزرق. ويتناسق مسطح اللوحة بتشكل هندسي متحرك مع بقية عناصرها ورموزها التي تشد الناظر إليها فيبحث داخله عن المقاصد مثل المقص الدال على المنع نهاية الفعل، الساعات التي تشير إلى الوقت، الزمن والانتظار والترقب وتوقف المصير وتعطل القرار أو الاستسلام للواقع، ثم نجد تلك التشكيلات الحرفية سواء الحروف العربية أو الغربية قد تشير إلى جدلية الحداثة والهوية والتغيير أو هي أفكار تحاول التشكل لتكوين معنى قائم الحضور، الأرقام المبعثرة بترتيب داخل اللوحة هي تعابير قلق من حسابات داخلية تقع داخل الأطر الزمنية في صدام مع تقديرات نفسية، قصاصات الجرائد هي الأحداث والواقع أو التحرر وحرية التعبير، الشخوص وعوالمها، التركيز على العيون التي تعكس الخوف والحيرة والانتظار والترقب، ورغم أن هذه المواضيع المتناول التعبير عنها عند مها المنصور تعتبر من المواضيع المطروحة بكثافة في المجالات الفنية إلا أن الأسلوب المتنوع والمختلف يعطيها التميز في التعبير فهي تعرف تماما من خلال معايشتها ورؤيتها معاناة مسلوبي الإرادة فلا تتجاوز الجانب المعتم في المعاناة لكنها تخففه بمساحات البساطة والكثافة اللونية والتنوع الذي يعكس الأمل.
ناقدة من تونس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.