2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطور القطاع الصحي في الحرس الوطني
نشر في اليوم يوم 11 - 03 - 2017

ما أن رفع الملك عبدالله- رحمه الله- شعار «الحرس الوطني مؤسسة حضارية عسكرية» في بداية توليه رئاسة الحرس الوطني، حتى اعتمدت خطط تطويره على أن تحمل يد السلاح من خلال الإعداد والتطوير المستمرين، لإنشاء منظومة عسكرية فعالة، وهو ما شهد به الجميع.
في حين اليدّ الأخرى تبني وتطور الإنسان السعودي، من خلال الاهتمام بالتعليم ابتداء من الروضة حتى الجامعة، بالاضافة الى الاهتمام بالنواحي الثقافية والتراثية، ومحاربة المخدرات، والاهتمام بتأصيل القيم الدينية الصحيحة.
إلا أننا سوف نركز على التطور الهائل في الجانب الصحي، الذي فاق كل التوقعات، من ناحية المنشآت الحديثة، والتجهيزات الطبية عالية المستوى، باشراف وتنفيذ كوادر طبية ماهرة، في أدق التخصصات.
فقد توسعت المدن الطبية التي أنشأها الحرس توسعا كبيرا، تأتي في مقدمتها مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني التي تعتبر من اكبر المدن الطبية في مدينة الرياض، وقد تميزت المدينة بتقديم رعاية متميزة للمراجعين وحققت العديد من النجاحات في مجال الرعاية الصحية، حيث يبلغ عدد الأسرة فيها (1505) أسرة، تشتمل على جميع التخصصات الطبية.
والمدينة الثانية مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة (بسعة سريرية تصل الى 751)، وتقدم رعاية طبية على أحدث مستوى، وتشمل هذه الخدمات جميع أوجه الرعاية والعلاج للمرضى.
المدينة الثالثة بالمنطقة الشرقية، وأقيمت في الأحساء على مساحة تقدر بستة وثلاثين ألف متر مربع تم توزيعها على 3 أدوار تتسع لما يقارب (281) سريرًا قابلة لأن تصل إلى (400).
مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل بالدمام، يستوعب (112) سريرًا، ووحدة عناية مركزة من ستة أسرّة، ووحدة عناية مركزة لحديثي الولادة من خمسة أسرّة، و4 غرف للعمليات، و4 غرف للولادة.
ويأتي مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز خامس منظمات الشؤون الصحية بعد الرياض وجدة والدمام والأحساء، ويعد منشأة صحية متكاملة بسعة سريرة تبلغ حوالي (215) سريرًا وهو على بعد دقائق فقط من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز والمسجد النبوي الشريف.
قامت هذه المشاريع بسواعد رجال مخلصين، استشعروا المسؤولية وأدوها بكل جد واجتهاد واقتدار.
يأتي في مقدمتهم أصحاب المعالي د. فهد العبد الجبار ود. عبدالله الربيعة ود. بندر القيناوي، إلا أن متابعة وإشراف الأستاذ عبدالله العماري كبير المديرين التنفيذيين بالشؤون الصحية جعلاه الشخص الأول من ناحية التخطيط والتنفيذ والاشراف.
لقد كان للأستاذ العماري بصمة واضحة في دقة التنفيذ ضمن معايير فنية ومحاسبية شفافة على أرقى النظم العالمية في إنشاء وإدارة المستشفيات، لتنجز هذه الصروح الطبية، ولتكون معلمًا واضحًا لنهضة بلادنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.