ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بينها انتخاب ترامب.. وبريكست.. ومأساة حلب.. أحداث طبعت العام 2016
نشر في اليوم يوم 31 - 12 - 2016

من انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الى مأساة مدينة حلب السورية وازمة الهجرة في اوروبا وصولا الى قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي والانقلاب الفاشل في تركيا والهجمات الارهابية، سلسلة احداث طبعت العام 2016، فيما يلي ابرزها:
## زلزال ترامب
في 8 نوفمبر انتخب الملياردير الجمهوري دونالد ترامب، الشعبوي البالغ 70 عاما، الذي لا يمتلك اي خبرة سياسية على الاطلاق، رئيسا للولايات المتحدة بعدما ألحق هزيمة مفاجئة بالديموقراطية هيلاري كلينتون.
ولم يقتصر صعود التيار الشعبوي على الولايات المتحدة فحسب، بل امتد الى العالم حيث في آسيا حقق رودريغو دوتيرتي فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية في الفلبين في مايو في ختام حملة تميزت بخطابات نارية، فيما واصلت الاحزاب القومية واليمينية المتطرفة صعودها في اوروبا.
##بريكست
في 23 يونيو صوّت 52% من البريطانيين في استفتاء عام لمصلحة الخروج من الاتحاد الاوروبي، في نتيجة مفاجئة اضطر على اثرها رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون الى الاستقالة لتحل محله تيريزا ماي، التي تعهدت بتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة، اي اطلاق عملية الخروج من الاتحاد رسميا، قبل نهاية مارس.
## مأساة حلب
هجوم مدمر ادى الى اجلاء عشرات الالاف من المدنيين والمقاتلين الى مناطق تابعة للمعارضة في شمال البلاد.
ورغم ان الغرب ندد «بجرائم حرب» وانتقد «العرقلة» التي مارستها روسيا، حليفة نظام بشار الاسد، الا ان الاسرة الدولية شهدت عاجزة على معاناة حلب.
وفي 29 ديسمبر أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار شامل في سوريا بين النظام والمعارضة المسلحة، تمهيدا لإطلاق مفاوضات سلام بمشاركة تركيا وإيران.
وأوقعت الحرب في سوريا اكثر من 310 آلاف قتيل منذ اندلاعها في مارس 2011.
## الإرهاب
رغم تراجعه في كل من سوريا والعراق وليبيا إلا ان تنظيم داعش تبنى او ألهم العديد من الاعتداءات والهجمات في العالم.
الهجمات الارهابية استهدفت دولا غربية عديدة بينها فرنسا (86 قتيلا في نيس) والولايات المتحدة (49 قتيلا في اورلاندو) وبلجيكا (32 قتيلا في بروكسل) والمانيا (12 قتيلا في برلين).
تركيا بدورها كانت هدفا لهجمات عديدة اوقعت عشرات القتلى ونسبت السلطات بعضها الى تنظيم داعش وبعضها الآخر الى الانفصاليين الاكراد.
ولم توفر يد الارهاب مصر، التي شهدت في 2016 العديد من الاعتداءات والتفجيرات بينها، خصوصا تفجير انتحاري في 11 ديسمبر اوقع 25 قتيلا داخل كنيسة للاقباط الارثوذكس في القاهرة.
كما طالت الهجمات الارهابية افريقيا الغربية، حيث شن تنظيم القاعدة هجمات في بوركينا فاسو وساحل العاج اضافة الى الهجمات المتواصلة لجماعة بوكو حرام في نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد.
## الحملة ضد الإرهابيين
في ليبيا، اعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في 5 ديسمبر دحر إرهابيي تنظيم داعش من كل انحاء سرت، المدينة الساحلية الواقعة على بعد 450 كلم شرق طرابلس والتي شكلت على مدى نحو عام محطة استقطاب رئيسية لمئات الإرهايين الذين تدربوا فيها على شن هجمات في الخارج بعيدا عن ضربات التحالف الدولي في سوريا والعراق.
في العراق، اطلقت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في 17 اكتوبر عملية عسكرية واسعة النطاق لطرد تنظيم داعش من الموصل، ثاني كبرى مدن العراق التي استولى عليها التنظيم الإرهابي في 2014.
في سوريا، تخوض قوات سوريا الديموقراطية، تحالف فصائل عربية وكردية سورية مدعومة من واشنطن، حملة «غضب الفرات» لطرد تنظيم داعش من مدينة الرقة، معقل الإرهابيين الابرز في سوريا، اتاحت لها السيطرة على عدة بلدات.
كما اطلقت تركيا عملية «درع الفرات» في نهاية اغسطس داخل الاراضي السورية لطرد مقاتلي تنظيم داعش من المناطق الحدودية ووقف تقدم فصائل كردية مسلحة.
## حواجز امام المهاجرين
اعتبارا من فبراير اغلقت «طريق البلقان»، التي سلكها في 2015 مئات الالاف من المهاجرين متوجهين من اليونان الى المانيا.
في مارس، توصل الاتحاد الاوروبي وتركيا الى اتفاق مثير للجدل ينص على اعادة جميع المهاجرين الجدد، الذين يصلون من الاراضي التركية الى اليونان.
وإذا كان الاتفاق مع تركيا ادى الى وقف تدفق المهاجرين الى الجزر اليونانية، فقد تحولت ايطاليا الى المقصد الاول للمهاجرين غير الشرعيين. وقتل 4700 شخص على الاقل او فقدوا في حوادث غرق في المتوسط عام 2016.
في فرنسا، ازالت السلطات في نهاية اكتوبر اكبر مدينة صفيح في البلاد هي مخيم المهاجرين في كاليه، الذي كان يعرف بالأدغال ويقيم فيه حوالي سبعة آلاف مهاجر نقلوا الى اماكن ايواء اخرى.
##انقلاب فاشل وقمع في تركيا
ليل 15-16 يوليو حاولت وحدات من الجيش التركي الاطاحة بحكومة الرئيس رجب طيب اردوغان في محاولة انقلاب دموية فشلت قرابة الفجر، واتاحت للرئيس إحكام قبضته على السلطة بعدما اتهم غريمه المنفي في الولايات المتحدة الداعية فتح الله غولن بالوقوف خلف الانقلابيين.
اسفرت حملة القمع، التي شنها اردوغان عقب المحاولة الانقلابية عن اعتقال نحو 41 ألف شخص وإقالة او تعليق عمل اكثر من 100 الف موظف، اضافة الى تكثيف الاعتقالات في الاوساط الكردية.
## انتهاء شغور رئاسي مطول في لبنان
بعد نحو عامين ونصف العام من شغور كرسي الرئاسة انتخب مجلس النواب اللبناني في 31 اكتوبر الزعيم المسيحي العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية بموجب تسوية سياسية وافقت عليها غالبية الاطراف السياسية وتضمنت ايضا تسمية الزعيم السني سعد الحريري رئيسا للحكومة.
ونالت الحكومة اللبنانية في 28 ديسمبر ثقة البرلمان بعد عشرة أيام من تشكيلها.
## تحولات في امريكا اللاتينية
وضعت البرازيل في اغسطس 2013 نهاية ل13 عاما من حكم اليسار مع اقالة الرئيسة ديلما روسيف اثر ادانتها بالتلاعب بالحسابات العامة وتولي نائبها الوسطي ميشال تامر الرئاسة خلفا لها.
في البيرو، انتخب في يوليو الليبرالي من يمين الوسط بيدرو بابلو وشينسكي رئيسا للبلاد.
اما في فنزويلا، التي تشهد أزمة اجتماعية واقتصادية وسياسية خانقة، فيواجه الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو نقمة شعبية متزايدة ومعارضة تطالبه بالرحيل.
في كوبا، توفي في 26 نوفمبر فيدل كاسترو، زعيم الثورة الكوبية وآخر الوجوه البارزة للشيوعية الدولية عن 90 عاما. كاسترو تحدى 11 رئيسا للولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.