آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برامج وفعاليات داخلية ودولية ينفذها مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية
بمناسبة يومها العالمي
نشر في اليوم يوم 17 - 12 - 2016

ينفذ مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية جملة من أعماله في الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي الذي يأتي في 18 ديسمبر من كل عام ويوافق هذا العام غدا الأحد، وذلك من خلال عدد من البرامج والفعاليات التي يعمل عليها المركز بالشراكة مع عدد من المؤسسات في المملكة وخارجها، إضافة إلى تعاونه مع بعض المنظمات الدولية الكبرى.
وصرح الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله الوشمي بأن المركز يعمل بتوجيهات ورؤى معالي وزير التعليم المشرف العام على المركز ومؤازرة أعضاء مجلس أمناء المركز؛ لتنفيذ برامج متنوعة ومتجددة كل عام، ويجتهد في أن يعمل ضمن مستويات متعددة محليا ودوليا.
وقد خطط المركز لبرامج متنوعة للاحتفاء ولتمكين اللغة العربية وإطلاق المبادرات في خدمتها، فهو موسم عالمي لجني ثمار العلاقات والشراكات مع أصدقاء العربية في العالم.
والمركز بهذا يرسخ لشعاره في اليوم العالمي للغة العربية بأنه يوم من الاحتفاء بسنة سابقة من الإنجازات وإطلاق المشروعات لسنة قادمة، ضمن تجربة المركز في هذه المناسبة منذ عام 2012م. فقد نفذ المركز الكثير من البرامج في هذه المناسبة، ترسيخا لعدم اقتصار الاحتفاء بالعربية في يوم واحد، ولفت الانتباه لها، وتهيئة البيئة اللغوية لتحفيزها لإطلاق المبادرات والبرامج والمشروعات، حيث اعتاد المركز خلال تمهيده لهذه المناسبة إطلاق مجموعة من الإصدارات أو أن يعلن عن مشروعات يبدأ العمل فيها حيث نفذ المركز خلال تمهيده لهذه المناسبة في هذا العام دورتين تدريبيتين، إحداهما لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها الموفدين إلى المالديف، والأخرى لمعلمي اللغة العربية من الموريشيوسيين ونفذتا في مدينة الرياض، كما أصدر المركز في هذه المناسبة أكثر من (12) كتابا شارك فيها عشرات الباحثين من دول مختلفة، وهو امتداد لما يعمل عليه المركز ضمن برنامجه في النشر العلمي، ويحرص على أن تكون مخرجات هذا البرنامج مما يستمر أثره في خدمة اللغة.
وأضاف الوشمي: ينفذ المركز هذا العام أكثر من (24) فعالية بالشراكة مع المنظمات الدولية المعنية، والمؤسسات اللغوية في الداخل والخارج، والملحقيات الثقافية السعودية، والجمعيات والأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية، وغيرها من الجهات، فهو يشارك في احتفالية منظمة اليونسكو الكبرى في باريس مع عدد من المؤسسات السعودية، ويشارك في المنتدى العربي الذي تنفذه جامعة الدول العربية في القاهرة، ويشارك في الندوة التي ينفذها المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في الشارقة، ويعمل مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتنفيذ برنامج «اللغة العربية والتقنية» ومع مجلس الضمان الصحي لتنفيذ برنامج «اللغة العربية والطب».
كما ينفذ المركز ندوات مع الملحقيات الثقافية السعودية في السودان، والهند وسلطنة عمان؛ للحديث عن واقع اللغة العربية، والتحديات المعاصرة التي تواجهها، ويشارك فيها مجموعة من المختصين العرب وغير العرب، وينفذ برنامجا مع عدد من الأندية الأدبية السعودية في «الرياض، القصيم، الطائف، الحدود الشمالية، أبها، حائل، جدة» ومعارض ودورات وندوات حول موضوعات متنوعة، إضافة إلى إطلاق بعض الكتب والإصدارات، وفعاليات حول شعرية الصورة في اللغة العربية وجماليات الحرف العربي مع فرعي جمعية الثقافة والفنون في جازان وحائل.
وفي السياق ذاته أوضح د. الوشمي أن المركز يعمل مع الجامعات السعودية امتداداً لشراكاته معها، وتوطيداً للصِّلات العلمية التي تجمعه بها، في برنامج علمي يتضمن فعاليات ومناشط متنوعة.
واختتم د. الوشمي حديثه بتوجيه شكره وتقديره إلى الشركاء كافة.
الجدير بالذكر أن المركز أطلق موقعا إلكترونيا «موقع اليوم العالمي للغة العربية» بالشراكة مع الهيئة الاستشارية لتنمية الثقافة العربية التابعة لمنظمة اليونسكو، إسهاما في إحياء هذه المناسبة، والعمل على ترشيدها، وتحفيز الأفراد والمؤسسات إلى المساهمة في الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.