وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى «الوعي الفكري»: إضافة مقرر إجباري لطلبة الجامعات ومراكز تكافح الغلو
أوصى بتفعيل مكاتب الإرشاد الأسري لحماية الأبناء
نشر في اليوم يوم 07 - 12 - 2016

أوصى ملتقى «دور الخدمة الاجتماعية والوعي الفكري» بتفعيل دور مكاتب الإرشاد الأسري في رفع مستوى الوعي الفكري وتهيئة بيئة أسرية آمنة تحمي الأبناء من الانجراف مع التيارات المنحرفة والمشبوهة، وإضافة مقرر (تربية الأبناء في الإسلام) لطالبات وطلاب الجامعات كمتطلب إجباري لجميع البرامج الدراسية في مختلف التخصصات، لتقديم المنهج الوسطي في تربية الأولاد وتحصين مدارك الشباب وثقافتهم بأحكام الحدود الشرعية، كتحريم قتل النفس وحكم الاعتداء على الآخرين وخطورة الغلو والتكفير.
كما أوصى الملتقى في ختام أعماله أمس بجامعة الأميرة نورة بالرياض بإنشاء مراكز أبحاث متخصصة داخل الجامعات تُعنى بقضايا الغلو والتطرف والانحراف لدى الشباب وتبادل المعلومات والتجارب بين الجامعات والمراكز ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها، وتوظيف وسائل الإعلام الجديدة للحماية من التطرف، بعمل دورات تدريبية لطلاب الجامعات لتنمية التفكير الناقد، وتحصين الشباب.
كما أوصى بتطبيق منح رخصة مزاولة مهنة الخدمة الاجتماعية وتجديدها بشكل دوري مع التأكيد على أهمية المؤهل العلمي التخصصي ووضع خطة تدريبية لتأهيل الأخصائيين الاجتماعيين في المؤسسات التعليمية لتحقيق الاكتشاف المبكر للانحراف الفكري واتخاذ التدابير العلاجية والوقائية اللازمة.
ودعا إلى تعميم تجربة جامعة الأميرة نورة بتأسيس وحدة التوعية الفكرية في الجامعات، وعقد اتفاقية مشتركة بين مركز ابحاث كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الأميرة نورة وكرسي الأمير نايف للدراسات الأمنية بجامعة الملك سعود لوضع خطة استراتيجية توظف من خلالها مشاريع بحثية مشتركة لدراسة القضايا والظواهر الاجتماعية المرتبطة بالأمن الفكري، وتشكيل لجنة مشتركة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص لإعادة النظر في رؤية ورسالة لجان التنمية الاجتماعية على مستوى الأحياء وتطوير برامجها وتفعيل النوادي الشبابية التطوعية التابعة لها بما يساهم في تحقيق الأمن الفكري.
وأوصى كذلك بتشكيل فرق تطوعية من الشباب الجامعي بإشراف تربوي لاستثمار قنوات التواصل الاجتماعي في التأثير على فكر الشباب وتوجيهه، واستثمار المدارس في الفترة المسائية لتفعيل العمل التطوعي وتنمية قدرات الشباب بالتعاون بين وزارتي التعليم والعمل والتنمية الاجتماعية وشراكة مؤسسات القطاع الخاص، وتفعيل دور الجامعة كحلقة وصل بين الطالب وجهات العمل بتوفير فرص العمل وإنشاء مشاريع استثمارية تنموية بالتعاون مع القطاع الخاص للحد من البطالة التي قد تمتد الى الوقوع في احضان الفكر الضال.
وفي دراسة توصل لها باحثون في الأمن الفكري، تطرقت لها الدكتورة سلمى الدوسري في ورقتها أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على القيم والأمن الفكري لدى الطالبات، الى وجود علاقة بين استخدام التقنيات الحديثة وتشكيل الهوية الوطنية للشباب وأمنهم الفكري، وتناولت ورقة عمل الدكتور عبدالله الرشود دور الخدمة الاجتماعية في تعزيز الوعي الفكري وأهمية تصحيح مفهوم الأمن الفكري لدى شريحة هامة في المجتمع وهم الطلاب الجامعيون بما يتوافق مع المبادئ الاسلامية وطبيعة النظام السياسي بالمملكة، منوهًا إلى اهمية معالجة الممارسات الخاطئة التي تهدد الأمن الفكري في المجتمع وتعوق عجلة التنمية في المملكة.
واعتبرت الدكتورة سارة الخمشي في ورقتها التوجيهات المستقبلية لتعزيز الوعي الفكري أن الأمن الفكري ركن أساسي للتنمية. وبدوره، أوضح الدكتور عبدالله الجاسر في ورقة العمل التي قدمها أنواع الشخصيات التي يمكن أن تقع في التطرف الفكري ومنها الشخصية الانتقامية والباحثة عن مكانة أو عن الذات، الباحثة عن الإثارة والشخصية الهاربة من المشاكل الأسرية وغير قادرة على مواجهتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.