عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 إنجازًا حققتها الرياضة السعودية في عهد الملك سلمان
القيادة الرشيدة وضعت الرياضة ضمن أهدافها لتحقيق رؤية 2030
نشر في اليوم يوم 27 - 11 - 2016

شهدت الرياضة السعودية في عهد القائد الوالد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- نقلة نوعية، إذ حققت الألعاب المختلفة الجماعية منها والفردية العديد من المنجزات سواء على مستوى المنتخبات الوطنية أو الأندية، وهذه الانجازات لم تكن لولا الدعم الذي يحظى به القطاع الرياضي من قبل حكومتنا الرشيدة، التي أولت الرياضة حيزا كبيرا من الاهتمام والرعاية ووضعتها ضمن أهدافها الاستراتيجية لتحقيق رؤية 2030.
وكان خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- قد أعلن بعد توليه مقاليد الحكم بأيام معدودة وتحديدا يوم الجمعة 30 يناير 2015 عن دعم الأندية الرياضية بعشرة ملايين ريال لكل نادٍ من أندية الدوري الممتاز وخمسة ملايين ريال لكل نادٍ من أندية الدرجة الأولى ومليوني ريال لبقية الأندية المسجلة رسميا، فضلا عن الميزانية المخصصة سنويا لهذا القطاع الحيوي، التي يتم صرفها للأندية عن طريق الهيئة العامة للرياضة.
وحققت الرياضة في العهد الزاهر للملك سلمان بن عبدالعزيز أكثر من 50 انجازا، و«الميدان» يرصد أبرز تلك الانجازات الرياضية، التي تحققت على كل المستويات الإقليمية والقارية والعالمية في النقاط التالية:
كرة القدم
■ تأهل منتخب الشباب لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثامنة في تاريخه عقب فوزه على نظيره العراقي 6/ 5 في بطولة آسيا، التي استضافتها مملكة البحرين وحل خلالها وصيفا بعد خسارة النهائي أمام اليابان بركلات الترجيح.
■ أحرز المنتخب الأولمبي لقب بطولة «هواوي» السادسة للمنتخبات الأولمبية لكرة القدم، التي أقيمت في البحرين عقب فوزه في المباراة النهائية على نظيره الكويتي بخمسة أهداف لهدفين.
■ توج المنتخب السعودي لكرة القدم للشباب بلقب البطولة الخليجية، التي استضافتها الدوحة القطرية، وقد نجح الأخضر الشاب في الفوز في جميع مبارياته في البطولة وتحقيقه العلامة الكاملة.
كرة اليد
■ بلغ المنتخب الأول لكرة اليد نهائيات كأس العالم، التي تقام في فرنسا عام 2017، ويعتبر تأهل الأخضر السعودي هو الثامن في تاريخه.
■ تأهل المنتخب السعودي للشباب لكرة اليد إلى نهائيات بطولة كأس العالم، المقرر إقامتها في الجزائر عام 2017 بعد فوزه على كوريا الجنوبية بنتيجة 29-28 في نصف نهائي البطولة الآسيوية لكرة اليد، التي استضافتها الأردن قبل أن يخسر النهائي أمام نظيره القطري.
■ انتزع النور لقب البطولة الآسيوية التاسعة عشرة لكرة اليد للأندية عقب فوزه على الجيش القطري 25/ 23 في المباراة النهائية، التي أقيمت على صالة الأميرة سمية بالعاصمة الأردنية عمّان وتأهل لكأس العالم للأندية.
كرة السلة
■ توج المنتخب السعودي لكرة السلة لدرجة الشباب بلقب البطولة الخليجية ال 15 للشباب، التي أقيمت في دبي وذلك عقب فوزه في جميع مبارياته بالبطولة.
■ فاز المنتخب السعودي للشباب لكرة السلة (3×3) بلقب بطولة الخليج الأولى التي أقيمت في البحرين، وذلك عقب فوزه على منتخب البلد المضيف بنتيجة 21/ 20 في الوقت، الذي حل فيه المنتخب السعودي (ب) في المركز الثالث.
كرة الماء
■ تأهل المنتخب السعودي لكرة الماء إلى نهائيات كأس العالم للمستوى الثاني (التروفي) للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك عقب فوزه على منتخب هونج كونج بنتيجة 12/ 5 في البطولة الآسيوية للألعاب المائية، التي أقيمت في العاصمة اليابانية طوكيو.
■ أحرز فريق القادسية بطولة الأندية العربية الثالثة عشرة لكرة الماء، التي أقيمت في القاهرة، وذلك عقب فوزه في المباراة النهائية على الجزيرة المصري 8/ 6.
الألعاب الفردية
■ انتزعت الألعاب الرياضية المشاركة في دورة الألعاب الخليجية الثانية، التي استضافتها مدينة الدمام المركز الأول في الترتيب العام بعد أن حصدت 115 ميدالية ملونة منها 57 ذهبية و35 فضية و23 برونزية.
■ حقق المنتخب السعودي للمبارزة تحت 20 سنة الميدالية الذهبية في سلاح المباراة في بطولة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الخليجية الرابعة للمباراة، التي أقيمت بالكويت.
■ انتزع المنتخب السعودي لألعاب القوى لقب البطولة الخليجية 15 للرجال، التي أقيمت في القطيف بعد أن حقق 23 ميدالية (5 ذهبيات و11 فضية و7 برونزيات).
■ حقق المنتخب السعودي للكاراتيه لفئتي الشباب والناشئين المركز الأول في بطولة الخليج 13 للأشبال والناشئين والشباب، التي استضافتها إمارة دبي، وذلك بعد فوزه ب 14 ميدالية بواقع 8 ذهبيات و3 فضيات ومثلها برونزيات.
■ حقّق منتخب كرة الطاولة لجميع الفئات -الرجال والشباب والناشئين- ذهب بطولة المنتخبات الخليجية السابعة عشرة، التي أقيمت منافساتها في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أحرز منتخب الشباب ذهب البطولة بعد أن حقق العلامة الكاملة بدون أي خسارة، ومثّل منتخب الشباب علي الخضراوي وعبدالعزيز بوشليبي وسلطان الخميس. أما منتخب الرجال فقد مثّله عبدالعزيز العباد ونايف الجدعي وأكرم الغامدي وعلي الخضراوي.
■ توج المنتخب السعودي للناشئين لكرة الطاولة والمكون من علي الخضراوي وعبدالعزيز بوشليبي بالميدالية الذهبية لمسابقة الزوجي في بطولة كأس العرب الخامسة عشرة، وذلك عقب فوزه في المباراة النهائية على نظيره الكويتي 3/صفر في المباراة النهائية.
■ فاز المنتخب السعودي لرفع الأثقال بالمركز الأول في البطولة الخليجية الرابعة عشرة للشباب والسادسة للناشئين، التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة، حيث حقق منتخب الشباب 17 ميدالية ذهبية من أصل 24 ذهبية، إضافة إلى 7 فضيات، فيما حصد منتخب الناشئين 18 ميدالية ذهبية و6 فضيات.
■ توج نجما المنتخب السعودي لكرة الطاولة عبدالعزيز العباد ونايف الجدعي بلقب الزوجي في البطولة الخليجية السابعة عشرة، التي استضافتها الإمارات.
■ توج المنتخب السعودي للملاكمة بلقب البطولة الخليجية الثالثة، التي أقيمت منافساتها بالرياض بعد أن حقق 10 ميداليات (5 ذهبيات و3 فضيات وبرونزيتين).
■ حقق المنتخب السعودي للبولينج للشباب كأس البطولة العربية السادسة، التي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة، وذلك عقب فوزه بميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين، وحل المنتخب المصري في المرتبة الثانية فيما جاء المنتخب القطري ثالثاً في البطولة، التي شارك فيها كل من السعودية وقطر والكويت والبحرين والعراق والامارات والبلد المستضيف مصر.
■ أحرز المنتخب السعودي للجولف كأس البطولة العربية، التي أقيمت في العاصمة العُمانية مسقط للمرة الأولى في تاريخه تاركا المركز الثاني للمنتخب المغربي والثالث للمنتخب القطري.
■ انتزع المنتخب السعودي للكاراتيه كأس البطولة العربية الحادية عشرة للكبار، التي أقيمت في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة 11 منتخبا عربيا. وجاء تتويج المنتخب السعودي في فئة الرجال بعد تصدره الترتيب بسبع ميداليات متنوعة بواقع اربع ميداليات ذهبية وثلاث ميداليات برونزية، وجاء منتخب مصر في المركز الثاني بعد تحقيقه سبع ميداليات متنوعة ومنتخب الاردن في المركز الثالث بعد تحقيقه خمس ميداليات.
■ توج المنتخب السعودي للجودو تحت 13 عاماً بكأس البطولة الخليجية ال20 للجودو عقب فوزه ب6 ذهبيات وفضية واحدة، وذلك في البطولة الخليجية العشرين لفئة تحت 13 سنة وتحت 18 سنة وفئة الرجال والبطولة الخليجية الرابعة للكاتا، التي أقيمت على صالة الملعب الوطني بمدينة عيسى في البحرين، فيما نالت الامارات المركز الثاني برصيد ذهبية واحدة وفضية واحدة وقطر ثالثاً بفضيتين وبرونزية واحدة والبحرين في المركز الرابع ببرونزيتين.
■ حقق المنتخب السعودي للمبارزة لفئة البراعم المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة تركيا الدولية لسلاح المبارزة (فرق) تحت 13 سنة، التي اختتمت أمس في مدينة انطاليا التركية، وحل منتخب تركيا (أ) ثانيا وجاء منتخب تركيا (ب) في المركز الثالث، ومثّل الأخضر السعودي في سلاح المبارزة اللاعبون سعود العماني وحسين الطويل وأحمد الفيحاني وعبدالكريم العتيبي.
■ انتزع المنتخب السعودي للدراجات لدرجة الناشئين المركز الأول والميدالية الذهبية في الترتيب الفرقي لسباق الفردي العام ضمن منافسات البطولة الخليجية للطريق، التي أقيمت في الإمارات.
■ أحرز اللاعب السعودي طارق حامدي الميدالية الذهبية في منافسات القتال الفردي لوزن فوق 76 كجم، وذلك ضمن منافسات كأس العالم التاسعة للكاراتيه، التي استضافتها العاصمة الإندونيسية جاكرتا.
■ توج لاعب المنتخب السعودي للجولف سعود الشريف بكأس بطولة العرب للناشئين، التي أقيمت على ميدان الرماية والفروسية بمدينة العين بمشاركة 10 منتخبات عربية.
■ تأهل الفارس السعودي عبدالرحمن بدر الراجحي لبطولة كأس العالم لفروسية قفز الحواجز، التي ستقام في السويد العام الجاري عقب انتزاعه درع شوط الجائزة الكبرى لبطولة أبو ظبي الدولية، التي أقيمت على مدار 3 أيام.
■ حقق سعود الحقباني لاعب المنتخب السعودي للتنس تحت 14 سنة كأس العرب، التي أقيمت بتونس، كما توج أيضا بلقب كأس آسيا للتنس الأرضي التي أقيمت بالدوحة عقب فوزه في المباراة النهائية على منافسه الماليزي دانيل فريد بشوطين لواحد.
■ سُجل العداء عبدالله أبكر (19 عاما) كأسرع لاعب سعودي في تاريخ ألعاب القوى السعودية، عندما حطم الرقم السابق، المسجل باسم سالم اليامي (10.13 ث) في سباق 100م مسجلا زمنا بلغ (10.04 ث) وذلك في لقاء منتساك الدولي بأمريكا وتأهل بموجبه لأولمبياد ريو دي جانيرو.
■ حقق السائق السعودي يزيد الراجحي بطولة رالي حائل نيسان الدولي إثر تصدره لجميع مراحل السباق ليضيف اللقب الخامس في مسيرته بالرالي.
■ توشح الفارس عبدالله الشربتلي بوسام بطولة جلوبال الدولية، التي أقيمت في الصين بعد أن حل في المركز الأول.
■ توج فريق الاتحاد لكرة الطاولة بلقب البطولة العربية 27 للأندية، التي أقيمت بمدينة شرم الشيخ عقب فوزه على الأهلي المصري في المباراة النهائية بنتيجة 3/ 1.
■ أحرز نادي الترجي كأس آسيا للكبار والشباب وكأس العرب للكبار والصغار في رفع الأثقال بعد أن حصد رباعيه 94 ميدالية في البطولة، التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمَان.
■ انتزع فريق الوحدة للجودو كأس البطولة العربية للأندية الثالثة للشباب في منافسات (الفرق)، التي أقيمت منافساتها على صالة الشباب الرياضي في العاصمة التونسية تونس، وجاء تفوق الوحدة عقب فوزه على فريق الجودو التونسي بثلاثة مقابل اثنين.
عيد يسلم لاعبي الأخضر الميداليات الفضية
منتخب اليد تأهل لكأس العالم بفرنسا للمرة الثامنة في تاريخه
البطل العالمي طارق الحامدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.