نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا حققت الرياضة السعودية في 2014 ؟
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2015

حفل عام 2014 م بالعديد من الإنجازات للرياضة السعودية في مختلف الألعاب والبطولات الإقليمية والقارية والدولية.
وكان نصيب الألعاب المختلفة كبيراً من هذه الإنجازات، على عكس لعبة كرة القدم التي غابت عن المشهد العام، رغم استحواذها على النصيب الأكبر من النجاحات سابقا.
وبالنظر إلى الإنجازات، ومن خلال أكبر البطولات القارية التي أقيمت خلال العام، وهي دورة الألعاب الآسيوية ال17 التي أقيمت في مدينة إنشون الكورية " انشون 2014 " حصدت المنتخبات السعودية سبع ميداليات.
حيث حقق اتحاد الفروسية ميداليتين "ذهبية وفضية" ، الأولى جاءت في منافسات الفرق لقفز الحواجز بحصول المنتخب السعودي على المركز الثاني عن طريق الفرسان فيصل الشعلان وعبدالله الشربتلي وسلمان المقعدي وعبدالرحمن الراجحي ، فيما نال الفارس عبدالله الشربتلي الميدالية الذهبية لمنافسات الفردي.
ونال اتحاد ألعاب القوى أربع ميداليات "ذهبيتان وفضية وبرونزية" حيث جاءت الذهبية الأولى عن طريق العداء يوسف مسرحي في منافسات سباق 400م ، فيما نال سلطان الحبشي الذهبية الثانية في منافسات رمي الكرة الحديدية ، ونال العداء فهاد السبيعي الميدالية الفضية في سباق 200 م، فيما جاءت البرونزية عن طريق فريق التتابع 4 × 400 م والذي مثله العداءون أحمد خيري وإسماعيل الصبياني ويوسف مسرحي ومحمد البيشي.
وفي لعبة الكاراتية خلال منافسات البطولة، أحرز المنتخب السعودي ميدالية فضية واحدة عن طريق عبدالله الحربي في منافسات وزن 55 كجم، بعد أن حل ثانياً في المنافسات أمام اللاعب الكازاحستاني الذي نال الذهبية بتصويت الحكام بعد التعادل 3 3.
وفي لعبة كرة المضرب شهد عام 2014 ، تألقاً لافتاً للنجم السعودي الشاب سعود الحقباني، الذي أحرز العديد من الألقاب الإقليمية والعربية والقارية، فضلاً عن كونه اللاعب الأول على مستوى الخليج والعرب تحت 12 سنة الذي يحتفظ بسجل خالي من الخسائر لثلاث سنوات ماضية.
ويعد لقب كأس آسيا لفئة الشباب أبرز إنجازات النجم السعودي سعود الحقباني بعد أن توّج بلقب البطولة تحت 14 سنة في إنجاز غير مسبوق كأول لاعب سعودي وخليجي يحقق اللقب بسن ال12 عاماً، بعد فوزه على اللاعب الياباني نهيمار شكوري بمجموعتين دون مقابل في المباراة النهائية للبطولة، التي أقيمت على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس بالعاصمة القطرية الدوحة.
كما قاد سعود الحقباني المنتخب السعودي " تحت 12 سنة " ، للفوز ببطولة العرب للمنتخبات لأول مرة في تاريخه ، في إنجاز غير مسبوق على مستوى عرب آسيا ، والتي أقيمت منافساتها في المغرب.
وواصل سعود الحقباني تألقه خلال عام 2014، حين توّج ببطولة التنس الدولية "الكبرى"التي أقيمت على ملاعب جامعة جورج واشنطن في العاصمة الأمريكية واشنطن ، بعد فوزه في المباراة النهائية على المصنف الثاني في البطولة الأمريكي اندروا دالي بمجموعتين دون رد.
وعلى مستوى درجة الشباب حقق لاعب المنتخب السعودي للتنس تحت 16 سنة عمار الحقباني بطولة الكويت الدولية (ITF) للفردي بعد تغلبه على المصنف الأول بالبطولة اللاعب السوري كريم علاف بمجموعتين دون مقابل.
وواصل المنتخب السعودي لكرة المضرب في درجة الشباب تألقه بفوز الثنائي عمار الحقباني وعمر فهمي بلقب الزوجي في بطولة الكويت الدولية (ITF) للتنس.
كما استطاع عمّار الحقباني إكمال سلسلة الإنجازات السعودية في لعبة كرة المضرب بعد تحقيقه لقب ببطولة البحرين الدولية السادسة (ITF) لناشئي التنس تحت سن ال18 عاماً، بعد فوزه في المباراة النهائية على اللاعب السوري كريم علاف بنتيجة 3- 0 ، كأول لاعب سعودي يحصد لقب بطولة دولية تحت سن ال18 عاماً.
وفي لعبة الكاراتية اختتم المنتخب السعودي للكاراتيه مشاركته في البطولة الآسيوية ال14 للناشئين والشباب وتحت 21 سنة، التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور بتحقيقه 6 ميداليات بواقع 3 فضية و 3 برونز.
وعلى مستوى المنتخب الأول واصل الأخضر السعودي للكاراتية هيمنته على بطولة غرب آسيا للمنتخبات بعد أن حصد اللقب الثالث على التوالي ، في البطولة التي أقيمت منافساتها في جدة، بعد أن حقق تسع ميداليات "خمس ذهبيات وثلاث فضيات وبرونزية واحدة" .
كما اختتم المنتخب السعودي للكاراتيه مشاركته في البطولة الآسيوية ال14 للناشئين والشباب وتحت 21 سنة، والتي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور بتحقيقه ست ميداليات ( 3 فضية ، 3 برونزية ).
وفي لعبة كرة الماء ، حقق المنتخب السعودي لكرة الماء " درجة الشباب " ، وصافة البطولة العربية التي أقيمت منافساتها في العاصمة المصرية القاهرة، عقب حلوله في المركز الثاني برصيد تسع نقاط ونال لاعبوه الميداليات الفضية.
وعلى مستوى الأندية السعودية ، تمكن نادي القادسية في لعبة كرة الماء من إحراز المركز الثالث والميداليات البرونزية في البطولة الآسيوية، التي أقيمت منافساتها في إيران.
وإلى منافسات رفع الأثقال ، حيث توج المنتخب السعودي لرفع الأثقال بالمركز الأول في بطولة الخليج ( ال 14 للرجال وال 13للشباب ، والخامسة للناشئين ) التي احتضنتها صالة رعاية الشباب بالدمام ، حيث حقق رباعوا الأخضر 63 ميدالية (50 ذهبية ، و 12 فضية ، وبرونزية واحدة ) استحقوا من خلالها لقب البطولة.
وفي لعبة الجودو ، توج المنتخب السعودي الأول للجودو بكأس البطولة الخليجية ال 18 عقب فوزه أمس على المنتخب القطري في ختام منافسات الفرق التي أقيمت على صالة عبدالله جابر الصباح بالكويت.
الرامي السعودي عطالله العنزي تمكن من تحقيق المركز الرابع على مستوى العالم في مسابقة المسدس الهوائي 10 م ب584 نقطة في بطولة العالم للرماية، التي أقيمت في مدينة ميونخ الألمانية بمشاركة 104 دولة من مختلف أنحاء العالم.
وفي لعبة البولينج ، حقق المنتخب السعودي للبولينج لقب البطولة الخليجية ال13 التي أقيمت في البحرين، بعد أن حصد أعلى معدّل نقطي حاز من خلاله على الميداليات الذهبية متفوقا على الإمارات التي حلّت ثانياً.
وفي السباحة تمكن السبّاح السعودي كميل القلاف " 17 سنة" من تحطيم الرقم القياسي الخليجي في سباق 50 م صدر، خلال مشاركته في البطولة الخليجية ال11 ليحقق الميدالية الذهبية للمملكة.
وفي اختراق الضاحية، حقق المنتخب السعودي لاختراق الضاحية المراكز الأولى لبطولة دول مجلس التعاون الخليجي ال 26 للعموم والشباب وال 15 للناشئين التي أقيمت في الكويت. حيث سيطر السعوديون على الألقاب الخليجية بعد أن حققوا كأس المركز الأول في درجتي الناشئين والعموم وكأس المركز الثاني في درجة الشباب.
أما في المبارزه، فقد حقق المنتخب السعودي للمبارزة لدرجتي "الأشبال والناشئين" تحت 17 سنة المركز الثاني والميدالية الفضية في سلاح السيف "فرق" ضمن منافسات البطولة العربية ال16 للمبارزة التي أقيمت في قطر.
المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة، واصل تألقه اللافت عالمياً، بعد أن سجّل إنجازاً فريداً من نوعه بتحقيقه لقب كأس العالم في البطولة التي أقيمت على الأراضي البرازيلية، بعد فوزه على منتخب جنوب إفريقيا بأربعة أهداف مقابل هدفين.
فيما اقتصرت إنجازات لعبة كرة القدم السعودية على الألقاب الفردية، بعد أن توّج ناصر الشمراني بجائزة أفضل لاعب في القارة الآسيوية للعام 2014، فيما نال نواف العابد جائزة أفضل لاعب خليجي في النسخة الثانية والعشرين من دورة الخليج التي احتضنتها الرياض في نوفمبر الماضي والتي اكتفى من خلالها المنتخب السعودي بتحقيق المكرز الثاني كما حقق الهلال المركز الثاني في دوري ابطال أسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.