وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    اتفاقيتا تعاون بين "المظالم"‬ و "البلدية والقروية" و "التنمية العقارية"    المها الوضيحي تحت ظل شجر الطلح    الجبير يلتقي وكيل "وزارة الخارجية البرازيلية للشؤون السياسية"    ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويدعو إلى انتخابات في 30 يونيو    اليحيى يتفقد جوازات مطار الطائف الدولي واللجان الإدارية الموسمية بمركزَي التنعيم والبهيتة    الأمير سعود بن نهار يتفقد مواقيت الإحرام ونقاط الفرز الأمني بالمحافظة    مدير عام الجوازات يتفقد جوازات مطار الطائف الدولي    «ضربه وبكى وسبقه واشتكى».. عمرو دياب هل يلقى مصير ويل سميث؟    دراسة: التدابير السعودية نجحت في الحد من تأثير الحرارة على صحة الحجاج    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1,000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة استثنائياً    ضيوف الرحمن يوثقون رحلتهم الإيمانية    طرح أرامكو يقفز بتداولات تاسي إلى 54 ملياراً    110 آلاف منشأة تستفيد من إعفاء غرامات "التأمينات"    الائتمان المصرفي يُسجّل 2.7 تريليون ريال    الأخضر يختتم تحضيراته لمواجهة الأردن    فيصل بن سلمان يرأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهلال    الأهلي يُخطِّط لضمّ لاعب أتلتيكو مدريد    ضيوف الرحمن في السعودية    د. العيسى: ما يعانيه الشعب الفلسطيني سيبقى محفورًا في كل ضمير حيّ    TikTok يختبر خاصية Snapstreak    ختام بطولة العالم للبلياردو في جدة    أمير القصيم يوجه بتوثيق الطلبة المتفوقين في كتاب سنوي    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين    إخضاع منتجات شي إن للفحص والنتائج تؤكد خلوها من المواد الضارة    وزارة الدفاع البريطانية تكذب مزاعم الحوثي بتعرض مدمرة لهجوم    جازان: إحباط تهريب 220 كيلوغراما من نبات القات    هيئة النقل: أكثر من 10 آلاف عملية فحص رقابية بمنطقتي مكة والمدينة    لا اتفاق مع إسرائيل إلا بوقف الحرب    شفاعة أمير الحدود الشمالية تثمر تنازل أولياء دم الجميلي عن بقية مبلغ الصلح    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    سمو أمير منطقة الباحة يرعى حفل يوم البر السنوي    قطاع صحي ومستشفى تنومة يُنفّذ فعالية "مكافحة التدخين"    "تعليم الرياض" يطلق حملة إعلامية تثقيفية بالتخصصات الجامعية    الوزاري الخليجي: ثروات المنطقة المغمورة للكويت والسعودية فقط    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي الخليجي-التركي    بلجيكا تُعول على دي بروين ولوكاكو في يورو 2024    تحذير من مواقع تنتحل هوية «تقدير»    محاولة من الاتحاد لضم رحيمي    فريق طبي "ب"مركزي القطيف" ينقذ حياة مقيم    الأرصاد: ابتداء من غد الاثنين استمرار ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 48 درجة مئوية    وصول الفوج الأول من حجاج أمريكا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا    شرائح إنترنت واتصال مجانية لضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استفزاز المشاهير !    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتابات الإسلامية ومفهوم التسامح.. غياب التراكم المعرفي
نشر في اليوم يوم 07 - 08 - 2016

تعد مناظرة الشيخ محمد عبده مع فرح أنطون، أول محاولة يمكن أن يؤرخ لها في القرن العشرين حول مفهوم التسامح في ساحة الفكر الإسلامي المعاصر، هذه المحاولة على شهرتها وأهميتها الفائقة فكريا وتاريخيا، لم يتم التواصل معها، والبناء والتراكم عليها في الحديث عن مفهوم التسامح الإسلامي أو التسامح في الإسلام، ظهر ذلك وتجلى في جميع المحاولات التي توالت لاحقا على امتداد القرن الماضي.
وبعد أن تأخرت الكتابات الإسلامية ما يقارب نصف قرن على محاولة الشيخ محمد عبده، جاءت محاولة الشيخ محمد الغزالي في كتابه (التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام) الصادر سنة 1953م، ولعله أول كتاب في أدب الكتابات الإسلامية الحديثة والمعاصرة يحمل في عنوانه تسمية التسامح، وهذه مفارقة لافتة يمكن أن يؤرخ لها من هذه الجهة.
في هذا الكتاب الموسع الذي يقع في أكثر من ثلاثمائة صفحة، حسب طبعة سنة 2001م، وهي الطبعة الثانية لدار القلم بدمشق، لم يأت الشيخ الغزالي قط على ذكر الشيخ عبده ومحاولته السابقة عليه.
حصل ذلك مع ما بين المحاولتين من تشابهات عدة، فهما من جهة ينتميان إلى أدب الرد والمواجهة، وحسب عبارة الشيخ الغزالي الواردة في الغلاف تعريفا بكتابه (دحض شبهات ورد مفتريات)، ومن جهة أخرى فهما ينتميان كذلك إلى أدب الجدل والمقارنة بين الإسلام والمسيحية، ومن جهة ثالثة فهما ينتميان إلى مكان ومجتمع واحد هو المجتمع المصري.
وتتأكد هذه الملاحظة عند معرفة أن الشيخ الغزالي جمع في كتابه كل ما يدعم وينتصر لموقفه من أقوال ونصوص ووقائع وشهادات قريبة وبعيدة، يمكن أن تسهم في دحض شبهات ورد مفتريات الطرف الآخر، مع ذلك لم يقترب من الشيخ عبده اسما ونصا وفكرة، ولا أظن أن هذا الأمر حصل تقصدا من الشيخ الغزالي، وعن علم ودراية مسبقة منه، والأقرب أنه سقط سهوا، وحصل من دون قصد، وذلك لمعرفتنا بقرب الشيخ الغزالي من الشيخ عبده ومدرسته الفكرية والإصلاحية.
وتجددت هذه الملاحظة وتوالت مع محاولة الدكتور مصطفى السباعي في كتابه (من روائع حضارتنا)، الذي خصص فيه قسما للحديث عن التسامح الديني، والكتاب في الأصل هو أحاديث قدمها المؤلف لإذاعة دمشق سنة 1955م، وتطرق في حديثه عن التسامح إلى مبادئ التسامح الديني في حضارتنا الإسلامية، ومظاهر التسامح الديني وتجلياته في تاريخ حضارتنا، وختم حديثه بشهادات لمؤرخين غربيين صنفهم المؤلف في دائرة من يحترمون الحق، ويعترفون للحضارة الإسلامية بالتسامح الديني.
في هذا الحديث الذي أقامه الدكتور السباعي على منهج العرض والتوصيف والتوثيق لاستجلاء ما وصفه بالتسامح الديني العجيب الذي لم تعرفه حضارة قامت على الدين مثل الحضارة الإسلامية، مع ذلك فإنه لم يقترب ولم يأت على ذكر المحاولات السابقة عليه، لا محاولة الشيخ عبده، ولا محاولة الشيخ الغزالي مع ما بينهم من وشائج واتصال.
ولو وضعنا هذا الأمر في دائرة العلم أو الجهل، فالأقرب أنه حصل عن جهل بالموضوع.
وفي وقت آخر تجددت هذه الملاحظة وتوالت كذلك مع الشيخ محمد الطاهر بن عاشور في تونس، الذي تطرق لموضوع التسامح في كتابه (أصول النظام الاجتماعي في الإسلام) الصادر سنة 1964م، وحاول فيه إبراز قيمة التسامح في الإسلام، وعده من خصائص دين الإسلام ومن أشهر مميزاته، لكنه في هذه المحاولة لم يأت على ذكر جميع المحاولات السابقة عليه، ومنها المحاولات الثلاث المذكورة، ولا نعلم لماذا؟!
وبقيت هذه الملاحظة وتوالت مع الدكتور شوقي ضيف في مصر وكتابه (عالمية الإسلام) الصادر سنة 1996م، فقد خصص فيه قسما للحديث عن التسامح الإسلامي ووصفه بالعظيم، لكنه لم يأت على ذكر أية محاولة سابقة عليه، ومنها المحاولات المذكورة، مع أنها محاولات معروفة ولا نعلم لماذا!
من هذا التتبع وهذا الفحص نلحظ غياب عنصر التراكم المعرفي، في جميع هذه المحاولات التي ظهرت وكأنها محاولات متقطعة عن بعضها، ومفككة لا رابط بينها ولا اتصال، فلا هي تأخذ من بعضها بعضا طلبا للزيادة، وسدا للنقص، ورغبة في التكميل، ولا هي تعرف ببعضها بعضا نفيا للجهل، وتجنبا للنسيان، وبعدا عن الخفاء.
من جانب آخر، فإن غياب التراكم المعرفي جعل المحاولات المذكورة في وضعية جامدة، وبعيدة عن لمسات التطور إذ لا تفاعل بينها ولا تذاكر ولا تفاكر، الوضعية التي لا توفر لها ممكنات التقدم، فلا تطور بلا تراكم، ولا تقدم بلا تراكم، ولو حصل مثل هذا التراكم لتغيرت صورة هذه المحاولات، ولكانت لها وضعية مختلفة غير الوضعية الساكنة والجامدة التي جرت عليها.
وما يلفت الانتباه لهذه الملاحظة، أنها حصلت مع أشخاص ينتمون إلى النخبة العالمة، وإلى كبار هذه النخبة، ولو حصلت مع غيرهم ودون درجتهم في العلم، لكان الأمر أقل هونا، وأخف وطأة.
ولعل بتأثير هذه الوضعية، تصور البعض أن الفكر الإسلامي المعاصر الممتد إلى نهاية القرن العشرين، لا يمتلك نصا في التسامح، ويعاني فقرا وضعفا من هذه الجهة، بخلاف الفكر الأوروبي الحديث والمعاصر الذي أنتج نصا بقي ممتدا ومتراكما ومتجددا من القرن السابع عشر الميلادي إلى اليوم، وواقع الحال أن الفكر الإسلامي المعاصر أنتج نصا كذلك، لكنه لم يكن ممتدا ومتجددا لغياب التراكم المعرفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.