نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولد الشيخ: نحث الأطراف على تقديم تنازلات.. والتفاوض سيأخذ وقتًا
إعادة فتح مطار المكلا باليمن.. وقصف عنيف للميليشيات على تعز
نشر في اليوم يوم 10 - 05 - 2016

شدد المبعوث الأممي الخاص في اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في بيان صحفي صدر امس الإثنين، على أهمية تقديم التنازلات لبلوغ حل سلمي شامل ومتكامل، وقال: «يجب على المشاركين في مفاوضات الكويت أن يعكسوا تطلعات الشعب اليمني».
وأكد ولد الشيخ أن «العملية التفاوضية دقيقة وتستغرق وقتا كونها تهدف إلى التوصل إلى اتفاق ملزم على كل القضايا الخلافية حتى يكون الحل شاملا وكاملا». وكان المبعوث الأممي الخاص لليمن قد أجرى سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع الأطراف اليمنية في الكويت من أجل التوصل إلى تفاهم حول مجموعة من القضايا. ومن المقرر، بحسب البيان، أن تتواصل مشاورات السلام في الكويت من خلال مجموعة جديدة من الجلسات. وأفادت مصادر، أن وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد، بحث مع وفد الشرعية اليمنية سبل منع انهيار المحادثات، ومحاولة تقريب وجهات نظر الوفدين، وأجرى الوفد الحكومي لقاءات مكثفة مع سفراء الدول ال18 الراعية للعملية السياسية، وشرح الوفد بشكل مفصل وجهة نظر الحكومة فيما يتعلق بسير المفاوضات، بعد فشل عقد اجتماعات اللجان الفرعية بسبب مراوغة الانقلابيين وتغيبهم، ورفضهم حضور اجتماع اللجان الثلاث، وكان المبعوث الدولي قد عقد لقاءات ثنائية منفردة مع وفدي الشرعية والانقلاب، لافتا إلى أنه كان من المقرر عقد جلسة للجان الثلاث (الأمن واستعادة الدولة، المعتقلين، واللجنة السياسية)، لكن الانقلابيين رفضوا الحضور ما اضطر إسماعيل ولد الشيخ إلى إلغاء الجلسة وتأجيلها، واعلن وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي الإثنين ان مباحثات السلام لم تحرز اي تقدم، في وقت أُعيد فيه فتح مطار مدينة المكلا الساحلية، الذي تمت استعادته في ابريل من تنظيم القاعدة، وهبطت أول طائرة تحمل إمدادات إغاثة قادمة من الإمارات.
وقال المخلافي، الذي يرأس وفد حكومة الشرعية بحسب تغريدة على موقع «تويتر» أمس «من اجل السلام قبلنا كل ما تقدم لنا من مقترحات»، واضاف «بعد ثلاثة أسابيع ليس في يدنا الا قبض ريح بسبب تراجع الطرف الاخر عن كل ما يلتزمون به»، في اشارة الى الانقلابيين الحوثيين وحلفائهم، وفي ظل عدم تحقيق اي تقدم في المباحثات التي بدأت في 21 ابريل، حض ولد الشيخ احمد في بيان اطراف النزاع على «تقديم التنازلات لبلوغ حل سلمي شامل ومتكامل»، وشهدت المباحثات التي يؤمل منها التوصل الى حل، عددا محدودا من الجلسات المشتركة، ولا تزال تشهد خلافات بين وفدي الحكومة والمتمردين على مسائل شتى، وأمل ولد الشيخ احمد في مزيد من التعاون من الوفدين خلال مشاورات جديدة. واعتبر ان «على المشاركين في مفاوضات الكويت أن يعكسوا تطلعات الشعب اليمني، كل الشعب اليمني. وزاد «كلي ثقة أن اليمنيين يريدون انهاء النزاع وعلى المفاوضين أن يفكروا في مصلحة الشعب أولا».
من جانب آخر، قتل ستة أشخاص، الإثنين، جراء قصف متبادل، بين القوات الحكومية اليمنية، ومسلحين من ميليشيات الحوثيين، بمحافظة تعز، وسط اليمن، بعد قرابة شهر من بدء سريان الهدنة في البلاد، حيث تشن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح قصفاً عنيفاً على مواقع المقاومة الشعبية والجيش الوطني في حي ثعبات والجحملية وحوض الإشراف في الجبهة الشرقية لمدينة تعز. كما يقوم الانقلابيون باستهداف مواقع المقاومة والجيش في اللواء 35 مدرع وشارع الثلاثين ومنطقة الضباب، من مواقع تمركزهم في جبل الهان وشارع الستين، بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة غرب تعز.
واتهم العقيد منصور الحساني، الناطق الرسمي باسم الجيش اليمني بمحافظة تعز، الحوثيين والقوات الموالية للمخلوع صالح، بخرق الهدنة خلال الساعات الماضية، وقصف عدة مواقع للجيش اليمني بتعز، ما أسفر عن مقتل عنصر من الجيش، وجرح آخرين. وذكر الحساني في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، في وقت مبكر من صباح امس الإثنين، ان «عدة مواقع للجيش تعرضت للقصف من قبل الحوثيين في تعز، أبرزها، موقع الدفاع الجوي، ومعسكر المطار التابع للواء 35، ومحيط السجن المركزي». وأضاف البيان أن قوات الجيش الوطني والمقاومة، ردّت على قصف الحوثيين، ما أسفر عن مقتل خمسة منهم، وجرح عشرة آخرين. بينما أكد الجيش اليمني التزامه باتفاق وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ في ال11 من شهر ابريل الماضي، وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية في اليمن. وقال رئيس هيئة الأركان اليمنية اللواء الركن محمد علي المقدشي، خلال زيارته التفقدية لجبهات القتال في فرضة نهم شرق العاصمة صنعاء، أن الجيش ملتزم بوقف القتال في جميع جبهات القتال.
الى ذلك، قال مسؤولون محليون ‬باليمن إنه أُعيد فتح مطار مدينة المكلا الساحلية، الذي استعادته الحكومة وجنود إماراتيون في ابريل الماضي، بعد أن سيطرعليه تنظيم القاعدة لمدة عام. وقال مسؤولون إن أول رحلة وصلت للمطار الأحد كانت طائرة تحمل إمدادات إغاثة قادمة من الإمارات. وقالت الإمارات إن الطائرة تحمل 20 طنا من الأدوية والمعدات الطبية من الهلال الأحمر الإماراتي.
وتوقفت الرحلات من وإلى مطار الريان قبل عام، بعد أن سيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على مدينة المكلا. واستغل التنظيم حالة الحرب التي تسبب فيها الانقلابيون الحوثيون، ليحقق عائدات تقدر بمليوني دولار يوميا من ضرائب ميناء المكلا ومن تهريب الوقود في المدينة التي يقطنها نحو 500 ألف شخص. وتقدم نحو ألفين من القوات اليمنية والإماراتية صوب المكلا في آخر أسبوع في ابريل المنصرم، وسيطروا على ميناء المدينة والمطار.
وبدأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار باليمن، الذي رعته الأمم المتحدة، في 11 أبريل الماضي. في ظل مواصلة الانقلابيين خرقهم للهدنة.
من جهة أخرى، انتقدت الحكومة اليمنية عمليات طرد تعرض لها مئات من مواطني المحافظات الشمالية من مدينة عدن الجنوبية، اعتبرها الرئيس عبد ربه منصور هادي «مرفوضة»، بحسب وكالة انباء «سبأ». وقالت ان رئيس الوزراء اليمني احمد بن دغر ناقش مع هادي حادثة طرد المئات من المواطنين من ابناء المحافظات الشمالية من عدن. واضافت ان رئيس الوزراء «وجّه بوقف هذه الاعمال والممارسات غير الدستورية وغير القانونية والمنافسة لابسط حقوق الانسان»، وانه «امر على الفور بالسماح لهم بالعودة وممارسة اعمالهم بصورة طبيعية. وألمح ابن دغر بشكل غير مباشر الى مسؤولية عناصر في اجهزة الامن عما جرى»، ودعا ابن دغر، بحسب«سبأ»، محافظ عدن ومدير الامن فيها الى «ضبط عمل كل الاجهزة التي تعمل تحت مسؤوليتهم، ومنعها من القيام بأية اعمال تخل بحقوق المواطنة، ومنها كرامة الانسان اليمني».
وعكس الرئيس هادي موقفا مشابها، حينما اعتبر «ان الممارسات الفردية لترحيل المواطنين من ابناء تعز وغيرها مرفوضة».
واعتبر ان تعز «كانت وستظل العمق لعدن، فهي منا وإلينا وكذلك كل محافظات الوطن». واكدت مصادر محلية في عدن تعرض المئات من المواطنين الشماليين للطرد من المدينة حيث يقيمون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.