وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرغوثي ل ^: شركات دولية انسحبت من إسرائيل بعد مقاطعة المملكة لها
«السلام الاقتصادي» بين الإسرائيليين والفلسطينيين انهار
نشر في اليوم يوم 17 - 03 - 2016

قال الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية: إن اتساع حركة BDS العالمية الناشطة في مجال مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي أنهى خيار السلام الاقتصادي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وأضاف البرغوثي ل"اليوم": إن "السلام الاقتصادي خيار فاشل وخادع وكان المقصود منه تفكيك النضال الوطني وحرف الفلسطينيين نحو اتجاهات لا تثمر شيئا، والحياة العملية اثبتت أن هذا الخيار انهار".
وأوضح أن المملكة العربية السعودية ساهمت بشكل كبير في نجاح حملة المقاطعة لإسرائيل، خاصة عندما رفضت منح ترخيص لشركتين تعملان في إنشاء القطارات في إسرائيل إحداهما ألمانية والثانية فرنسية، لإنشاء قطار بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، مبيناً أن الشركتين أعلنتا انسحابهما من العمل داخل إسرائيل استجابة لحملة المقاطعة.
و"BDS" هي اختصار لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل، حتى تنصاع للقانون الدولي والمبادئ العربية لحقوق الإنسان، وأهدافها انهاء الاحتلال واستعماره لكل الأراضي العربية، فضلا عن تفكيك الجدار العازل، والاعتراف الإسرائيلي بالحقوق الأساسية للفلسطينيين والمواطنين العرب في إسرائيل بالمساواة الكاملة، وقيام إسرائيل باحترام وحماية وتعزيز "حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم، كما هو منصوص عليه في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (194).
وأكد البرغوثي أن إسرائيل ودولا كبيرة كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، يعملون بقوة لإجهاض حملة المقاطعة، حاولوا تمرير مشاريع تمنع مقاطعة إسرائيل اقتصادياً وسياسياً وثقافياً، لكنهم فشلوا في ذلك، مبيناً أنهم يطمحون لأن يصلوا إلى مرحلة يجري عبرها تحريم شامل وكامل على المستويين العربي والدولي لأية بضائع ومنتجات إسرائيلية، مطالباً كل الحكومات بالضغط في اتجاه فرض عقوبات حقيقية على إسرائيل، طالما أنها تنتهك القانون الدولي الإنساني.
وبين البرغوثي أن حركة المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل وسحب الاستثمارات منها، هي أحد أركان الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية الجديدة، التي تركز على المقاومة الشعبية لتغيير ميزان القوى وجعل الاحتلال خاسراً، مؤكداً أن الحركة حققت نجاحات كبيرة في ذات السياق، وتتسع بشكل يومي في كل أنحاء العالم.
وأشار إلى أن أبرز انجازات حركة ال "BDS" مؤخرا هو إعلان شركة الحراسة البريطانية "G4S" إغلاق مكاتبها في إسرائيل، وخسارتها لملايين الدولارات. وتعمل "G4S" على حراسة السجون التي يعتقل فيها الأسرى والأسيرات الفلسطينيون، وإنشاء وحماية الحواجز العسكرية في الضفة الغربية.
خسائر كبيرة
وقاطع عدد كبير من الشركات العالمية الشركات الإسرائيلية العاملة في المستوطنات، وحسب البرغوثي فإن حجم الخسائر نتيجة المقاطعة وصلت وفقاً للخبراء الاقتصاديين خلال عام 2015 إلى 31 مليون دولار، مبيناً أنه على الصعيد الفلسطيني انخفضت نسبة استهلاك المنتجات الإسرائيلية إلى 60%.
وذكر أن المقاطعة لإسرائيل لا تقتصر على الجانب الاقتصادي، قائلاً: "هناك مقاطعة أكاديمية ورياضية وفنية وثقافية، وأن العديد من مشاهير العالم والفنانين رفضوا الحضور إلى إسرائيل، نحن نتحدث عن عملية متصاعدة يوميا بالإضافة إلى ذلك هناك مقاطعة للأحزاب الصهيونية وقياداتها السياسية".
واعتبر البرغوثي أن المقاطعة ساهمت بشكل أساسي في انتفاضة القدس المشتعلة حالياً ضد الاحتلال عبر تعزيز فكر المقاومة الشعبية في ظروف كانت تعيش الحالة الفلسطينية فيها تراجعا حادا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.