استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث فلكي: شعبان ستكتمل عدته والخميس أول رمضان
نشر في اليوم يوم 15 - 06 - 2015

أكد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن ولادة شهر شعبان الجاري ستتم والقمر يسير خلف الشمس متجهاً من الغرب لجهة الشرق ظاهرياً في دورانه حول الأرض، وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس على السماء فإن القمر يحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال الشهر وسيدركها مساء يوم الثلاثاء 29/8/1436 ه في تمام الساعة الخامسة وخمس دقائق، وحينئذ يولد هلال شهر رمضان فلكياً فالشمس والقمر في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد وفي مساء يوم الثلاثاء يغرب القمر قبل مغيب الشمس على جميع الدول العربية والإسلامية، وعندنا يغيب قبل الشمس بعشر دقائق تقريباً فيخلو الأفق من جرم القمر، وحينئذ لا يشاهد لعدم وجود المشهود فيه، وفي مساء يوم الأربعاء يمكث الهلال 39 دقيقة تقريباً، ونسبة الإضاءة على وجهه %1.49، ويقع جنوب مغيب الشمس، وشكل الهلال منحرف تماماً قرناه بين السماوي والجنوبي نحيل الجسم، ويشاهد بجلاء ووضوح عبر العين المسلحة، ويبعد عن الأرض 386703.5 كلم، وعليه يكون يوم الخميس 18/6/2015 هو غرة الشهر الفضيل.
وقال الدكتور الزعاق: إن القمر لا يسمى هلالاً قبل ظهور قوس النور فيه، والنور لا يتخلق في جرم القمر إلا بشروط عدة وهي: ولادة الهلال وهي لحظة انسلاخ الشهر القديم وبداية الشهر الجديد. وغروب القمر بعد الشمس أي يكون له مكث وهي المدة ما بين غروب الشمس وغروب القمر أي فترة بقاء الهلال في الأفق الغربي بعد مغيب الشمس. وظهور النور في جرم القمر وهذا لا يتحقق إلا إذا بلغ البعد الزاوي بين الشمس والقمر 7 درجات قوسية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.