مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    أمانة الشرقية تختتم مشاركتها في المؤتمر الخليجي لتنمية الموارد البشرية    اختتام "مهرجان الكتاب الثاني" بنادي الشرقية الأدبي    جمعية إسناد تقيم حفل ختامي لمستفيدي مراكز الرعاية والتاهيل    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    الاتفاق يستأنف تحضيراته بتدريب استشفائي بعد مباراة الشباب    تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف للموسم 2023-2024    «موديز» تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند «A1» مع نظرة مستقبلية «إيجابية»    من المسؤول ؟    الدفاع المدني يتيح خدمة تمديد مدة التراخيص عبر منصة "أبشر أعمال"    بوتين يدعو إلى إجراء مفاوضات مع أوكرانيا    سيميوني: ريال مدريد هو الأفضل في العالم    وفد "شوري" يلتقي وزيرة التكامل الأفريقي والخارجية السنغالية    وزير الرياضة يبارك للهلال تتويجه بلقب دوري روشن    رئيس مجلس الشورى يصل الجزائر    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    رسميًا.. المملكة تتسلّم ملف استضافة المنتدى العالمي ال( 11) للمياه    شرطة القصيم: القبض على مقيم سوري لابتزازه فتاة    برئاسة وزير الخارجية.. وفد «الوزارية العربية» يؤكد أهمية قيام الدولة الفلسطينية على حدود 1967    فعالية منوعة في يوم البحث العلمي ال 13 بصيدلة جامعة الملك سعود    اجتماع دوري لتراحم القصيم    جامعة الملك خالد تحقق المركز 111 بين الجامعات الشابة في تصنيف التايمز العالمي 2024    ضبط مواطنين بنجران لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «هيئة الطرق»: 10 طرق تربط الدول المجاورة بالمشاعر المقدسة    حلقة نقاش عن استعدادات الرئاسة لموسم حج 1445ه    مدير عام هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور محافظ شرورة    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    الآسيوي يعلن إدماج سجلات بطولات الأندية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    تنوع أحيائي    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما موقفنا من فتنة تقسيم الشرق؟
الأصل في الخطاب الإسلامي أنه حاضن للأمة ويقتص للظلم لا للمذهب والعرق
نشر في اليوم يوم 25 - 05 - 2015

تحدثنا سابقاً عن الموقف من الطائفي الإيراني وانحرافاته، واليوم نتحدث عن موقف الخطاب الإسلامي العام عن علاقات الشرق وطوائفه:
يعايش الشرق الإسلامي مدارات تفجير طائفية خطيرة لم يسبق لها مثيل، وهذا التفجير المقصود يأخذ زخمه اليوم من تحويل الصراع السياسي الشرس بين المحور الإيراني المتقاطع في مصالحه في العراق وفي سوريا مع الغرب وتل أبيب، أو في اعتقادها المُعلن في منهجية التنظير والرؤية الطائفية، وأدبيات كل أذرعتها في المنطقة، وبين الطرف الثاني، وهو قوة دفع لم تتحول حتى اليوم، كمحور ولا حتى ترس مقابل، في لحظة يقظة لأمنه القومي أمام زحف طهران المركزي، والذي تم الاستيقاظ عليه بعد أن قطعت طهران مشواراً واسعاً، وبعد أن استقال الشرق الإسلامي، من مهامه الإقليمية المركزية، ومسؤولياته السياسية، وسلّم للغرب كامل مصالحه وكامل قراره الأمني الاستراتيجي، ففاجأه الحصاد، وبدأ تحرك جغرافي ضد الزحف الإيراني.
هذا هو التوصيف الدقيق والذي يُحرف اليوم في خطورة بالغة ومساهمة من بعض الجهلة السُنة، بأنه مركز حرب ليقظة سُنية أممية تمارس حروبا مذهبية، وهي لا تستحضر أصلاً رسالة الفكر الإسلامي، التي قاد بها السُنة رسالة البلاغ والإرث الفكري وتحقيق استخلاف المعرفة لرحلة البشرية، وأشركوا واشتركت معهم طوائف ومدارس قريبة أو بعيدة منهم، وجادلوها وناقشتهم، لكن ظلّت روابط الأمة والشرق والجغرافيا التاريخية جامعة لهم، ولأمميتهم الموحدة.
هذا هو الأصل وهذا هو السياق التاريخي الذي ساد في عصور الأمة في تحقيق مدارات الفلاح، وفي توثيق العلماء والمؤرخين، ولم تُعتبر حلقات الصراع والدموية نموذجاً، بل عدالة عمر بن عبدالعزيز، هي ما خُص دون غيرها بالحكم الرشيد المُستّنُّ والمقتدي بخلافة الهدي الراشد.
وهنا نوضّح قضية مهمة، كمقدمة في السياق الفكري والإنساني لميثاق الأمة الإسلامي، وهي أن الغلو وصناعة التقسيم الطائفي أو الاحتراب في جغرافيا الأمة، أو في نسيجها الفكري وضرب المدرسة السُنية من الداخل أو الطوائف غير المحاربة، فقط لخلاف مذهبي عقدي أو فقهي، ليس من صناعة المشروع الإيراني ولكنه سابقٌ له.
غير أن الإشكالية الكبرى، التي ورثناها اليوم، أن ولوج المشروع الإيراني ببعده الطائفي والسياسي، لم يقتصر على استباحة الأوطان، والهيمنة السياسية في معقل الدول، ولكنهُ صَنع شعباً متميّزا عن كل شعب ودولة، بغض النظر عن طبيعة نظام الحكم.
فتحوّل المشهد الفكري الى حالة صدمة وارتباك، في ذروة مراجعات الفكر الإسلامي للغلو في الوسط السُني، الذي صادر العقل وأعلن المعتقد التفصيلي وكل نفوذه السياسي ومن يؤمن به، دارُ حرب تُشنُ على من خالفهم من مدرسة أهل السُنة قبل غيرهم.
وهذ الأمر له علاقة مباشرة بقضايا الانحراف والتوحش المسلح، التي انطلقت بعد أن تأسس الانحراف المدني، وأصبحت قاعدة ينطلق منها إلى كل من يخالفه.
وأمام هذا التفكك الشرعي والسياسي، باغتت الثورة الإيرانية المشهد الممزق، واستثمرت كل ثغراته في الخطاب أو الصناعة السياسية الاستراتيجية، وكان حجم التضليل واسعا، فرغم فقدان إيران لأُسس الحريات والنهضة وثقافة الحقوق التي لا يُجادل عن وجودها في الاستبداد العربي، إلا أن إيران الثورة كانت تضخ ضجيج نصرة المظلومين ومسيرات القدس، للتعمية على أذرعة حتى اكتمل بناؤها، ثم أُطلقت لصناعة شعبين في كل دولة، ثم ذراع مسلح يضرب في المدنيين.
وصناعة الشعبين أسست لتمزّق مركزي للأمة ووحدة الشرق والجمع بين الطوائف والمدارس، وبين حاضنة المشرق الكبرى المدرسة السنية التي كانت محاصرة فكرياً وانسانياً، ولذلك تهيأت فرصة تفتيت المُجزأ في الشرق الإسلامي، الذي كان من أحلام الصهيونية الكُبرى والغرب الاستعماري، لكنه لم يكن ليُحقَّق لولا تفجير مشروع إيران الذي يشاركه غلاة نُسبوا لأهل السُنة.
ولذلك فإن عودة التأسيس للخطاب الإسلامي اليوم وفقاً لميثاق الأمة والحذر من إسقاطه ضرورة كبرى، ومسؤولية على العلماء والمفكرين، فليس هناك حرب في هذا الميثاق بل ولا صراع وإن وجد واجب وحق النقاش والجدل العلمي، مع الطوائف والمدارس، وخاصة في المدارس القريبة من منهج أهل السنة. كما أن الأصل في ميثاق الأمة هو السِلم والاحتضان لهذه الطوائف والمحاسبة عليهم وعلى غيرهم، بمواثيق عهود الأمة وأمنها، وهم شركاء في المواطنة وشركاء في الخطاب والبناء المتفق لأصول الشرق الإسلامي.
وما يختلف الناس اليه فمرده الجدل بالحسنى، هذا هو الأصل، وأن الأقوام والجماعات والعرقيات، لا تُنعت بمجوسية ولا سواها، ممن دخل الإسلام، بما فيهم الفرس ذاتهم، الذين قدّم فئام منهم خدمة للإسلام ولرسالة الشرق طوال قرون من الزمن.
ولئن كان مشروع إيران الطائفي أسقط فقه الاعتدال، والأمة الواحدة، في وصايا شمس الدين وأسقط منظومة الحقوق والحريات لعلي شريعتي، وقتل العقل الشيعي، وحوّل الشرق الى مشروع صفقة بعد أن زرع والغلاة السنة فتنة في أصقاع عديدة، وسخّر المذهب ليحول جغرافيا الشرق الى غنيمة يتقاسمها مع الغرب. فإن خطاب الأمة الوسط والميثاق الإسلامي الأكبر للشرق، ليس مشروعاً سياسيا، ولا نزوة قهر عاطفية، وإنما بلاغ بالحق وبلاغ للعدالة والإنصاف، وهذا سر الشهادة على النّاس والأمم حين اختارها خير أمة للنّاس.
 كاتب وباحث إسلامي ومحلل سياسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.