وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اليونسكو» تسجل 17 موقعاً تاريخياً في البحرين ضمن مسار اللؤلؤ
فريق معماري بلجيكي عالمي سينشئ مركز زوار ومعرضا دائما
نشر في اليوم يوم 10 - 01 - 2015

في المحرق حيث عمارات اللؤلؤ تشهد على قرون من الاشتغال الحضاري في مملكة البحرين وفي وقت ينطلق العام الجديد 2015م تحت شعار (تراثنا ثراؤنا)، نظمت مساء أمس الأول، ندوة مفتوحة تحت عنوان (التراث الإنساني العالمي مختبرٌ للفنون: مسارٌ ما بين البحرين والعالم) وذلك في موقع تراث عالمي لمسار اللؤلؤ، وتحديداً في عمارة يوسف عبدالرحمن فخرو، الواقعة في المحرق.
وأوضح الدكتور علاء الحبشي مستشار الترميم بالثقافة والسياحة في البحرين، أن الثقافة البحرينية عملت على تسجيل 17 موقعاً على قائمة التراث العالمي ضمن مسار اللؤلؤ، مؤكداً أن كل موقع لديه خطة إدارة تلتزم بها البحرين أمام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).
مبيناً أن كل موقع سيوضّح جزءاً مختلفاً من تاريخ مدينة المحرق ومهنة صيد اللؤلؤ، مردفاً أن مستويات الترميم في التعامل مع المباني في مسار اللؤلؤ سوف تتراوح ما بين إعادة تهيئة كاملة كسوق القيصرية، حتى القيام بترك الموقع من دون أي أعمال ترميمية كأطلال عمارة يوسف عبدالرحمن فخرو، والتي سيكون فيها مركز الزوار الثاني لمسار اللؤلؤ، بعد مركز زوار قلعة بو ماهر.
وأشار مستشار الترميم بالثقافة والسياحة في البحرين إلى أن الثقافة تلتزم، ضمن مشروع مسار اللؤلؤ، على محافظة الوزارة على المدينة بشكل كامل وليس فقط مسار اللؤلؤ، تأهيل مبانٍ قديمة، مراقبة أعمال الهدم والبناء في المنطقة المحيطة بالمسار.
من جهته، توقف الدكتور حازم طه حسين أستاذ مشارك في تصميم الاتصالات البصرية بكلية الفنون والتصميم بالجامعة الملكية للبنات عند قراءات عمرانية، تراثية، وفنية عالمية تتناول الأعمال الفنية المركبة في مواقع التراث الإنساني العالمي، مؤكداً على أهمية إعادة طرح الفنون بشكل جديد لجذب المتلقي ووضعها في محيطها الذي يعطيها رونقها وقيمتها الثقافية.
كما تطرق إلى مصطلح «إعادة الخلط» في الفن، وهو ما يميّز الأعمال الفنية الجديدة، معطياً أمثلة عالمية من فنانين اعتمدوا إعادة الخلط في عروضهم وأعمالهم الفنية.
وفي ختام حديثه قدم الدكتور حازم طه حسين رؤية نقدية فنية للأعمال التركيبية في موقع قلعة البحرين، والذي يستمر حتى منتصف أبريل 2015م، وعمارة يوسف فخرو من خلال معرض (إعادة التدوير) الذي تبنته الثقافة والسياحية منذ الشهر الماضي.
وكانت الثقافة قد تبنّت فكرة مجموعة من فناني البحرين في إقامة ورشة «إعادة التدوير» بعمارة يوسف عبدالرحمن فخرو بالمحرق، حيث توافقت فكرة الورشة الفنية مع مرئيات الثقافة لهذه العمارة التاريخية والتي سيقام في أحد أركانها مركز زوار مسار اللؤلؤ. كما ستحتوي عمارة يوسف فخرو على أرشيف صناعة اللؤلؤ في البحرين، بجانب قاعة معرض دائم لصناعة اللؤلؤ التاريخية، وقد قام بتصميم هذا المركز فريق معماري بلجيكي عالمي.
يذكر أن عمارة يوسف عبدالرحمن فخرو هي واحدة من ثلاث عمارات واقعة في الطرف الغربي من سوق القيصرية، والمدرجة في قائمة التراث العالمي لموقع (صناعة اللؤلؤ: الشاهد على اقتصاد جزيرة المحرق) والمعروف محلياً بمسار اللؤلؤ.
من ناحيته، أكد الدكتور منير بوشناقي مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي أن المنطقة العربية تفتخر بوجود المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في مملكة البحرين، والذي تم تدشينه عام 2012م تحت إشراف الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.
كما تطرق في حديثه إلى أهمية تسجيل المواقع التي تحمل «قيمة عالمية استثنائية» في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو والتي انبثقت عن اتفاقية عام 1972م والتي وافقت عليها 192 دولة حول العالم، مشيراً إلى أن الوطن العربي يحتوي على 76 موقعاً مسجلاً على قائمة التراث العالمي من ضمنها موقعا قلعة البحرين وطريق اللؤلؤ.
مشيراً إلى أن منظمة اليونسكو قد شجّعت الدول لتقديم مساعدات في إدارة المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي، وذلك بعد تقدّم الدول حول العالم لتسجيل مواقعها التي تتمتع بمزايا ثقافية وحضارية استثنائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.