تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفقا لبيانات «مساند».. 5 دول تتصدر أفضلية «استقدام العاملات»
نشر في اليوم يوم 28 - 11 - 2014

في خطوة جريئة من وزارة العمل للحد من المتاجرة بالعمالة المنزلية من قبل مكاتب وشركات الاستقدام، وكذلك مبالغتها في الأسعار، قامت الوزارة بإلزامها بنشر معلومات الاستقدام وفقا للمهن والجنسيات، إضافة إلى متوسط الوقت اللازم للخدمة بالشهر من خلال موقع "مُسانِد"، ليضع أمام طالبي الخدمة خيارات سعرية متنوعة.
وعلى الرغم من إطلاق خدمة الموقع الإلكتروني، إلا أن البيانات المتوفرة عليه لم تتخط مدينة الرياض، وبعدد 56 مكتب استقدام، منها شركة واحدة، ومركزان، ومؤسسة واحدة، والبقية مكاتب، بينما خلت مناطق العاصمة الأخرى من معلومات الاستقدام، إضافة إلى خلو مدن ومحافظات المملكة الأخرى من ذات المعلومات.
وتبين من خلال موقع "مُسانِد"، ومنذ بدايته، التفاوت في أسعار الاستقدام من مكتب إلى آخر في الرياض، إضافة إلى التفاوت على مستوى مدة الاستقدام، كما أن الجنسيات المعروضة اقتصرت على خمس جنسيات: "المغرب، الفلبين، سيرلانكا، فيتنام، كينيا"، بالنسبة لمهنة "عاملة منزلية".
وبلغت تكلفة استقدام العمالة المنزلية من "الفلبين" 13500 ريال، وفي بعض المكاتب إلى 18 ألف ريال، إضافة إلى أن متوسط الوقت اللازم للخدمة يصل إلى ستة أشهر، بينما وصلت أسعار الاستقدام من "فيتنام" 17500 ريال، ومدة استقدام لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ توقيع العقد.
وتفاوتت أسعار الاستقدام من "المغرب" بشكل ملحوظ، حيث تراوحت الأسعار من 8900 ريال، لتصل في بعض المكاتب إلى 12000 ريال، ومدة لم تختلف عن الجنسيات الأخرى، حيث لا تتجاوز الأشهر الأربعة، بينما بدت أسعار الاستقدام من "كينيا" الأقل بمتوسط ما بين 7800-10500 ريال، ومدة استقدام خمسة أشهر.
وسجلت "سريلانكا" أعلى الجنسيات سعرا بالنسبة للاستقدام، فيما يخص مهنة "عاملة منزلية"، حيث سجلت 23 ألف ريال، بينما ذكرت أقل المكاتب للاستقدام من الجنسية ذاتها 18 ألف ريال، وأيضاً سجلت المدة الأطول اللازمة للاستقدام، لتصل إلى ثمانية أشهر كمتوسط وقت للاستقدام.
وبيّن "مُسانِد"، أن الحقوق والواجبات التي يجب أن يراعيها صاحب العمل فيما يخص العمالة المنزلية، أنه عند رغبتهم في اصطحابهم لأي دولة، فإنه يجب مراعاة عدة نقاط من قبل سفارة الدولة التي ترغب في السفر إليها، وذلك لتجنبك المشاكل والقضايا، ومن ذلك: التأشيرة المطلوبة للعمالة المنزلية لدخول الدولة، والإجراءات المطلوبة عند وصول العامل، كذلك السكن.
كما يجب التأكد من المستندات المطلوبة لإثبات القدرة على الدفع، وطبيعة العمل والساعات المطلوبة أسبوعيا ويوميا، ومعدل الأجور وطريقة دفع الأجر، إضافة إلى أجور العمل الإضافي، والوثائق المعتمدة لإثبات ساعات العمل، كذلك العقد ومحتوياته وصيغته وتحديثه، وحق الاحتفاظ بالأوراق الرسمية والثبوتية والممتلكات الشخصية للعامل، وإشعارات الإنهاء للعقد.
ولوّحت وزارة العمل، بمجموعة عقوبات على المكاتب والشركات التي تمتنع عن نشر معلوماتها على موقع "مُسانِد"، منها: إيقاف "التفاويض الإلكترونية" عن الشركات والمكاتب التي لم تلتزم بذلك، موكدة أن الإفصاح عن تكاليف الاستقدام يأتي تيسيراً على المواطنين والمقيمين لاختيار الأسعار المناسبة لهم، إضافة إلى رفع درجة التنافس بين المكاتب والشركات لتقديم أفضل الخدمات. وجددت وزارة العمل دعوتها، لمكاتب وشركات الاستقدام بالإسراع في نشر تكاليف استقدام العمالة المنزلية وجنسياتها على موقع "مُسانِد" قبل انتهاء المهلة المحددة يوم الاثنين المقبل، حيث إن الهدف من هذا الإجراء، هو نشر مفهوم الشفافية في أسعار الاستقدام أمام المواطنين بوضع خيارات سعرية متنوعة، وذلك تأكيدًا منها على مبدأ الشفافية، وسعياً إلى تحفيز تنافسية "الاستقدام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.