"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحصين: 80 % من حوادث المنازل بسبب سوء استخدام الأدوات الكهربائية
العواجي: مسؤولية «الكهرباء» تنتهي بإيصال الخدمة عبر العداد
نشر في اليوم يوم 06 - 11 - 2014

أوضح المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء أن 80 في المائة من الحوادث في المنازل كهربائية بحسب إحصائيات الدفاع المدني، وقال: "دائماً ما نسمع أن الحوادث بسبب ماس كهربائي، وهذا عائد إلى سوء استخدام الأدوات الكهربائية وليس من التمديدات الكهربائية".
وأشار إلى أن العديد من المقسمات الموجودة في السوق وبأي نوعية كانت، يتم تحميلها بأكثر من جهاز وهذا مصدر الكثير من الحوادث، مبيناً أن هذه المقسمات ليست مطابقة للمواصفات، على الرغم من تحميلها بالعديد من الأجهزة بدون وعي لقدرتها على التحمل، والآن تم اتخاذ خطوات كثيرة لمنع دخول مثل هذه الأجهزة التي تستخدم داخل المنزل. وبين في كلمته على هامش انطلاق فعاليات الندوة الثالثة لخبراء السلامة، في الرياض أمس، أن نسبة وقوع الحوادث في القطاعات الثلاثة "التوليد، والنقل، والتوزيع"، بلغت خلال الأعوام الأربعة الماضية 260 حادثا، مشيرا إلى أن بعضها مأساوي أدى إلى خسائر بشرية.
وأضاف: "أدت تلك الحوادث إلى خسائر مالية جسيمة، تجاوز معدلها السنوي 90 مليون ريال، إضافة إلى تكاليف غير مباشرة نتيجة لانقطاع الخدمة تقارب 300 مليون ريال سنويا، خلال نفس المدة".
وتطرق وزير المياه والكهرباء، إلى أن مثل هذه المؤتمرات ذات أهمية كبرى خصوصاً أن الأرقام تدل على أهمية المحافظة على الأرواح والممتلكات واستمرار الخدمة لأن لا تقتصر الخسارة على الأرواح، والتي لا تقدر بثمن ولا المعدات، ولكن في كل حادثة انقطاع الخدمة ومن هذه المنطقة فإن إقامة مثل هذا المؤتمر يمكن من تبادل الخبرات بين دول العالم.
وذكر المهندس الحصين، أن مستوى التوعية للمواطنين يحتاج للكثير ونعتقد أن هناك زخما شديدا لحملة المياه عن الكهرباء، حيث نتطلع أن يكون هناك مواكبة في الترشيد، إذ سيتم قريباً افتتاح مركز ترشيد للمياه والكهرباء على طريق الملك عبد الله.
من جانبه، قال الدكتور صالح العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء: إن الندوة السابقة ركزت على أهمية إيجاد جهة تشرف على تمديدات الكهربائية داخل المنازل تعتمد على مستوى الدولة بحيث يكون هناك أجهزة تشرف على ذلك.
وأضاف: "مسؤولية الشركة السعودية للكهرباء تنتهي بإيصال الخدمة الكهربائية عبر العداد، وحتى الآن لم يتم إيجاد أي جهة تشرف على ذلك، حيث إن المباني الكبيرة لديها استشاريون يراقبون مثل هذه التمديدات".
وقال وزير المياه والكهرباء في كلمته التي ألقاها: إن عدد وفايات الحوادث في منظومة الإمداد بلغت 13 حالة بسبب بعض هذه الحوادث، وبلغت الإصابات 268 حالة كما أدت تلك الحوادث إلى خسائر كبيرة.
وأشار إلى أن باحثين من جامعة أثينا التقنية قاما بنشر بحث درسا فيه حوادث الكهرباء وخرجا بنتيجة مدهشة وهو أن 35 في المائة من هذه الحوادث كان بالإمكان منعها بارتداء الملابس والمعدات الواقية، كما أن 50 في المئة كان بالإمكان منعها فقط بقراءة إرشادات الاستخدام، باختصار فإن 85 في المئة من الحوادث كان بالإمكان منعها.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذ للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد الشيحة في كلمته: إن الطريق لتغيير ثقافة السلامة ونشر الوعي والإحساس بالمسؤولية لدى جميع مستويات الشركة طويل، ويحتاج إلى وقت إلا أن الشركة قد بدأت في ذلك من خلال تكثيف الزيارات الميدانية والتفاعل والتواصل بين المستويات الإدارية والعاملين بالمواقع، كلنا امل بالله تعالى في أن تتضافر تلك الجهود وتحقق الأهداف المرجوة منها؛ لرفع مستوى السلامة والصحة المهنية في الشركة، وأن تكون الشركة السعودية للكهرباء رائدة في السلامة والصحة المهنية بالمنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.