تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الظفيري: القنوات الشعبية شوّهت صورة الشاعر و«أحرقت» فن المحاورة
مواقع التواصل الاجتماعي قتلت إبداع الشعراء
نشر في اليوم يوم 01 - 11 - 2014

قال الشاعر عبدالله مرعي الظفيري: إن مواقع التواصل الاجتماعي ليست مكانا للقصيدة ولا يمكن أن تظهرها بالشكل الذي يخدمها ويخدم شاعرها.
كما أشار إلى أن الفضائيات الشعرية كانت وبالا على الشعر والثقافة وأحد الأسباب الرئيسة لابتعاد الجمهور وتشويه صورة الشاعر، مؤكدا أن الأمسيات الشعرية مازالت تعاني مشكلتها الأزلية في مسألة التنظيم عندما يتم اسناد مهمتها للشعراء الذين تنقصهم دراية في أساسيات تنظيم الفعاليات .. الظفيري تحدث عن هذا وأكثر في الحوار التالي:
 نرحب بك عبر «في وهجير»؟
* مرحبا بك أخي العزيز عبدالله وبقراء جريدة اليوم وسعيد جدا بالتواصل مجددا معهم عبر صفحات في وهجير.
 ما تقييمك للساحة الشعبية في الوقت الحالي ؟
* إن كان على الشعر فالشعر موجود والشعراء المبدعون دائما حاضرون مهما اختلفت الأجيال لكن الساحة الشعبية في اعتقادي كالخيمة عمودها الإعلام متى ما غاب الإعلام عن خدمتها سقطت هذه الخيمة.
والجمهور كالعادة - باستثناء القلة - لن يبحث عن الشعراء دون وسيلة إعلامية تجذبهم للشعر، والعجيب أن اليوم رغم توافر كل الوسائل الإعلامية هذه الفترة إلا أن هذه الوسائل لم تخدم هذه الساحة في جذب الشاعر والجمهور، حيث نعيش فترة ركود لا يوجد بها منبر واضح وجاذب للجمهور يحمس الشعراء للظهور من خلاله ويستفزهم للكتابة ويثري هذه الساحة، وما ألاحظه أن الشعراء الآن ينتظرون فقط ذلك المنبر الذي ينتشلهم من معمعة مواقع التواصل الاجتماعي التي قتلت فيهم الإبداع وجعلتهم فقط يكتبون "تغريدة" عوضا عن قصيدة لمجاراة ما يحدث حولهم.
 هل مازالت الساحة متوهجة بشعرائها وبرامجها الشعرية؟ ما الذي تغير؟
* للأسف لم تعد متوهجة بل متوجهة لفقد بريقها أكثر، فبعد موجة الجذب التي أوجدتها مسابقة شاعر المليون والنجوم الذين برزوا خلاله نجد أن الجمهور فقد حماسه للشعر، بل إن الشعراء أنفسهم فقدوا حماسهم للإبداع، حيث أصبح الشعر يقدم في تطبيقات تويتر والفيس بوك دون ظهور يبرز القصيدة وشاعرها بشكل جميل، لكننا مؤمنون بأن الشعر لا يموت، لكنه ينتظر من يعيد إظهاره بشكل جاذب للجمهور.
 ما الذي ينقص أمسيات الشعر لتعود لسابق عهدها؟
* للأسف الأمسيات مازالت تعاني مشكلتها الأزلية في مسألة التنظيم عندما يتم اسناد مهمتها للشعراء الذين تنقصهم دراية في أساسيات تنظيم الفعاليات ومواجهة مشاكلها أو حتى في فنون التسويق والدعاية، ولك أن تتخيل أن المنظم هو من يلقي مسئولية الإعلان عن الأمسية على الشاعر نفسه بأن يطلب الفزعة من معارف الشاعر للحضور.
لذلك نتمنى أن يتم التعامل مع تنظيم الأمسيات بجدية أكثر من قبل الجهات المسئولة عن ذلك وأن تسند لأهل الاختصاص في تنظيم المهرجانات حتى تظهر بالشكل الذي يخدم الشعر والشعراء ويجعل المتابعين يحرصون على الحضور.
وما يحدث الآن من سوء تنظيم أبعد الجمهور عن الحضور وأفقد الشعر هيبته ورونقه الذي كان يبحث عنه الجميع ويحضرون من أجله.
 هل عانيت في بداياتك من الشللية التي كان يتهم بها بعض المسئولين عن الاعلام الشعبي؟
* سمعت عن ذلك كثيرا لكني لم أجرب التواصل مع الإعلاميين آنذاك وكان تواجدي محصورا على المنتديات الأدبية في (الانترنت) إلا أن ذلك لم يمنع بعض الإعلاميين من التواصل معي مشكورين والنشر لي دون سابق معرفة .
أعتقد أن الشللية موجودة لكن الشاعر المبدع متى ما أصر على الظهور فإنه سيجد الترحيب، هو فقط يحتاج لأن يبادر وأن يكون ذكيا في ظهوره وعلاقاته مع الإعلاميين.
 ما أبرز العوائق التي تواجه الشعراء الشباب؟
* لا عوائق أمامهم اليوم ، فقط يحتاج الشاعر لأن يعمل على نفسه ويطور كتاباته ويهتم بجودة الشعر الذي يقدمه. اليوم في زمن مواقع التواصل الاجتماعي أصبح الشاعر هو الإعلامي يستطيع أن يسوق قصيدته بالشكل الذي يريده.
 هل انت مقتنع بالثنائيات الشعرية ؟ ومن الشاعر الذي ترشحه ليكون معك في هذه الثنائية ؟
* حسب فهمي لها هي شكل من أشكال الظهور الذي يختاره الشاعر أحيانا ويربط حضوره بحضور زميل آخر، يقدمان من خلاله قصائد مجاراة لبعضهما أو أمسيات ثنائية أو لقاءات، وأنا هنا لا أستطيع تكوين رأي واضح لأنها تعتمد على طريقة الشاعرين في الحضور والتنويع وجودة ما يقدمانه بعيدا عن الإسفاف بالشعر أو المتابعين.
وبالنسبة لي أرى دائما الشاعر محمد الشهري أقرب مني فقد أنجح معه في تكوين هذه الثنائية.
 هناك أحاديث ان ساحة المحاورة لم تعد تجذب الشعراء والمتابعين ؟ هل تتفق معهم؟ ولماذا؟
* نعم، هناك حالة شبه عزوف عن هذا الميدان من قبل الكثير من الجماهير المتذوقة لفن المحاورة، وفي نظري أن السبب يعود للقنوات الشعبية المتخصصة في هذا المجال الذي أسهمت في حالة التراجع والفتور للمحاورة بعد أن (أحرقت) المحاورة بالعرض المستمر حتى أصبحت مستهلكة ومملة.
 مارأيك فيما تقدمه الفضائيات الشعبية؟ وهل خدمت الشعر والشعراء؟
* الساحة الشعبية بمسماها هذا مرت على فترات وهج وانطفاء في فترات كان للإذاعة والمجلات والمسابقات دور رئيس في توجيه الشعراء، لكن الغريب أن الفضائيات المهتمة بالشعر إلى اليوم لم تستطع أن تمارس ذلك الدور لكسب ثقة المتابعين من جمهور الشعر رغم أنها تمتلك كل الأدوات للنجاح، بل بالعكس كانت وبالا على الشعر والثقافة وكانت أحد الأسباب الرئيسة لابتعاد الجمهور وتشويه صورة الشاعر.
وأعود هنا أيضا الى أن السبب الرئيس في فشل تلك الفضائيات هي أن إدارتها يتم إسنادها لشعراء ليس لديهم الخبرة أو الحس الإعلامي الدي يصنع الفارق في هذا المجال.
الفضائيات الشعبية تم استثمارها جيدا ونجحت في استقطاب جمهور أم رقيبة فقط ولم تنجح في خدمة الشعر.
 هل تعتقد ان وسائل التواصل الاجتماعي أغنت الشاعر عن الاعلام ؟ ولماذا؟
* الشاعر وجد نفسه مجبرا للتسجيل في هذه الوسائل، حيث لا بديل يتوجه له، ليس الشعراء فقط بل العالم بأكمله وبكافة توجهاته أصبحوا لا يتواجدون إلا في هذه المواقع التي ضمت السياسي والرياضي والفنان والكاتب وشيخ العلم وكل من يخطر على البال، وهذه المواقع ممكن أن تخدم كل شيء إلا الشعر، هي ليست مكانا للقصيدة ولا يمكن أن تظهرها بالشكل الذي يخدمها ويخدم شاعرها. وأيضا أصبح الكثير فقط يهتم بكتابة بيتين عن حدث عابر فقط ليثبت أنه مازال موجودا.
نعم هناك من خدمتهم هذه المواقع لكنها لم تخدم الشعر ، الشعراء غالبهم يجارون هذه الأزمة فقط حتى لا يفقدوا لياقتهم الشعرية وينتظرون ما تجود به الأيام من بديل ليسيّل الحبر الذي تجمد في أقلامهم.
 ما رأيك في المسابقات الشعرية ؟ وهل تعتقد انها بشكل عام مفيدة للشعر وللشاعر؟
* أغلب المسابقات أساءت للشعر وللشعراء باستثناء مسابقة شاعر المليون الذي تصرف عليه ميزانيات ضخمة ويرتب لها بطريقة احترافية مبهرة في اعتقادي خدمت الشعراء أولا ومن ثم الشعر رغم اتفاقنا على وجود الكثير من السلبيات وهي ما تواكب كل عمل.
أما غالب المسابقات الأخرى فكانت تسيء للشعر وتنظيمها كان لأهداف تجارية بحتة.
 مارأيك في اتجاه اغلب الشعراء لطرح قصائدهم من خلال الشلات والأناشيد؟
* توجه جميل وأراه خدم الطرفين الشاعر والمنشد وفيه تسويق للقصيدة ومن خلاله يستطيع الشاعر أو المنشد أن يوصل صوته لشريحة أكبر من الجمهور وكسب جماهير هذا الفن أو ذاك.
 من ابرز شعراء المحاورة حاليا؟
* لست متابعا جيدا لجديد هذا المجال، لكن بالتأكيد هناك أسماء شابة لديها الكثير لتقدمه، لكن مشكلتها أنها جاءت في زمن كثر فيه الشعراء وأصبح من الصعب تمييز المتميزين منهم لا سيما لغير المتابعين الجيدين مثلي.
 كلمة أخيرة :
* كلمتي للمسئولين في بلادنا: أقول لهم: إن الشعر كان ومازال يحظى بحب وانتباه الناس بكافة أطيافهم، وجمهوره هو أغلب فئات مجتمعنا وشعراء المملكة هم المتصدرون في أغلب محافل الشعر.
كل هذا وهم لم يجدوا الحفاوة في بلدهم، بل لم يجدوا من يلتفت لهم ، بل إن دور الشعر في محافلنا المحلية مثل أي فعالية فقط تتم جدولتها لتسلية الجمهور كعروض الأطفال دون الاهتمام بهذا المجال العظيم .
ومازال الشاعر السعودي ينتظر مبادرات الدول الشقيقة التي تتسابق لكسب صوته وإثراء برامجهم بالشعر، لذلك ليس من الصواب أن يتم احتواء الشاعر السعودي خارج وطنه وألا يجد البرامج التي تُبرز ما يقدمه وتقدمه بالصورة التي تليق بهذا الوطن وشاعره.
من حقهم أن يكون وطنهم المنبر الذي يبرزون من خلاله وهو الرائد والسباق في كسب شعرائه، ولأن هذا الوطن هو الأحق بصوت أبنائه وشعرائه وإبداعاتهم.
على وزارة الثقافة والإعلام دور رئيس هنا أتمنى أن تتحرك للقيام به وأن تهتم بهذا المجال لأن الشعر كان ومازال الوسيلة الإعلامية الأبرز لتوصيل الرسائل إلى كافة شرائح المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.